الخميس 22 فبراير 2024 02:55 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مأساة وفاجعة كبرى.. مستشفى يتحول إلى ساحة قتال وأب ينهار بعد مقتل ابنه الوحيد في هجوم متحوثيين جماعة الحوثي: لن تتوقف هجماتنا في البحر الأحمر حتى ولو توقف العدوان على غزة! كم عدد الطائرات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون حتى الآن وكيف سيكون الرد الأمريكي إذا استمرت هجماتهم؟ معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟ ”بعد تراكم رواتب الأطباء لأربعة أشهر.. مستشفى حكومي يطلق حملة تبرعات لتسديد الديون” ”لا يخضع لسلطتكم ولا تستطيعون الوصول إليه”...كاتب صحفي يكشف حقيقة حصول الحوثيين على رسوم من عبور السفن بباب المندب ”الرد قد يكون قنبلة نووية”...كاتب صحفي يحذر من هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر والرد الغربي عليها

طرق بسيطة تجنبك الإصابة بسرطان الرئة.. أبرزها التدخين السلبى

سرطان الرئة
سرطان الرئة

سرطان الرئة، هو نوع من الأنواع الشائعة من السرطانات والأورام الخبيثة، ويعرف سرطان الرئة بأنه انتشار الخلايا السرطانية في الرئتين الناشىء عن نمو غير طبيعي لخلايا الرئة والقصبات الهوائية، حيث تبدأ بالتكاثر بشكل غير طبيعي، وبدرجة كبيرة جداً، مما يؤدي إلى تشكل الورم في الرئة.

وتبدأ الإصابة بـ سرطان الرئة عند بدء خلايا الرئة غير الطبيعية في النمو بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

ويعد سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، ففي عام 2020 بلغت الوفيات الناتجة عن الإصابة بسرطان الرئة نحو 1.8 مليون حالة.

ماهي أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً ؟

وبحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، يعد سرطان الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) نوعًا شائعًا من أنواع سرطان الرئة وينمو ببطء، أما سرطان الخلايا الصغيرة (SCLC) فهو أقل شيوعًا ولكنه غالبًا ما ينمو بسرعة.

ما هي أعراض سرطان الرئة؟

هناك عدد من الأعراض التي تكشف عن الإصابة بسرطان الرئة، وتأتي تلك الأعراض على النحو التالي:

- سعال لا ينقطع

- ألم في الصدر

- ضيق النفس

- سعال الدم (نفث الدم)

- التعب

- فقدان الوزن دون سبب معروف

- التهابات الرئة التي تستمر في الظهور

طرق الوقاية من سرطان الرئة

هناك عدة خطوات تساعد على تجنب الإصابة بسرطان الرئة، وتأتي تلك الخطوات من خلال تجنب:

- التدخين

- التدخين السلبي

- تلوُّث الهواء

- مخاطر مكان العمل مثل المواد الكيميائية والأسبستوس