الأحد 14 أبريل 2024 07:47 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي مقتل شاب على يد اصدقائه في جنوب اليمن خبير عسكري: الرد الإيراني على اسرائيل تم بطائرات مسيرة بدائية وصواريخ بدون حشوات متفجرة شاهد الفضيحة بالفيديو.. الصواريخ الإيرانية على اسرائيل ”لم تكن تحمل رؤوسًا حربية”! ماذا قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري عن الرد الإيراني على اسرائيل ؟ القات على مسرح الحرب إيران تعترف رسميًا: أبلغنا أمريكا بشأن هجماتنا على إسرائيل وطبيعة الرد قبل أن نتخذه حرب المسيرات.. لماذا وإلى اين.. إن كانت مسرحية فمن يمثل أرضية المسرح؟ القبض على مئات اليمنيين بعد اجتيازهم الحدود السعودية

طرق بسيطة تجنبك الإصابة بسرطان الرئة.. أبرزها التدخين السلبى

سرطان الرئة
سرطان الرئة

سرطان الرئة، هو نوع من الأنواع الشائعة من السرطانات والأورام الخبيثة، ويعرف سرطان الرئة بأنه انتشار الخلايا السرطانية في الرئتين الناشىء عن نمو غير طبيعي لخلايا الرئة والقصبات الهوائية، حيث تبدأ بالتكاثر بشكل غير طبيعي، وبدرجة كبيرة جداً، مما يؤدي إلى تشكل الورم في الرئة.

وتبدأ الإصابة بـ سرطان الرئة عند بدء خلايا الرئة غير الطبيعية في النمو بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

ويعد سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، ففي عام 2020 بلغت الوفيات الناتجة عن الإصابة بسرطان الرئة نحو 1.8 مليون حالة.

ماهي أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً ؟

وبحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، يعد سرطان الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) نوعًا شائعًا من أنواع سرطان الرئة وينمو ببطء، أما سرطان الخلايا الصغيرة (SCLC) فهو أقل شيوعًا ولكنه غالبًا ما ينمو بسرعة.

ما هي أعراض سرطان الرئة؟

هناك عدد من الأعراض التي تكشف عن الإصابة بسرطان الرئة، وتأتي تلك الأعراض على النحو التالي:

- سعال لا ينقطع

- ألم في الصدر

- ضيق النفس

- سعال الدم (نفث الدم)

- التعب

- فقدان الوزن دون سبب معروف

- التهابات الرئة التي تستمر في الظهور

طرق الوقاية من سرطان الرئة

هناك عدة خطوات تساعد على تجنب الإصابة بسرطان الرئة، وتأتي تلك الخطوات من خلال تجنب:

- التدخين

- التدخين السلبي

- تلوُّث الهواء

- مخاطر مكان العمل مثل المواد الكيميائية والأسبستوس