المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:23 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

طرق بسيطة تجنبك الإصابة بسرطان الرئة.. أبرزها التدخين السلبى

سرطان الرئة
سرطان الرئة

سرطان الرئة، هو نوع من الأنواع الشائعة من السرطانات والأورام الخبيثة، ويعرف سرطان الرئة بأنه انتشار الخلايا السرطانية في الرئتين الناشىء عن نمو غير طبيعي لخلايا الرئة والقصبات الهوائية، حيث تبدأ بالتكاثر بشكل غير طبيعي، وبدرجة كبيرة جداً، مما يؤدي إلى تشكل الورم في الرئة.

وتبدأ الإصابة بـ سرطان الرئة عند بدء خلايا الرئة غير الطبيعية في النمو بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

ويعد سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، ففي عام 2020 بلغت الوفيات الناتجة عن الإصابة بسرطان الرئة نحو 1.8 مليون حالة.

ماهي أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً ؟

وبحسب ما نشرته الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، يعد سرطان الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) نوعًا شائعًا من أنواع سرطان الرئة وينمو ببطء، أما سرطان الخلايا الصغيرة (SCLC) فهو أقل شيوعًا ولكنه غالبًا ما ينمو بسرعة.

ما هي أعراض سرطان الرئة؟

هناك عدد من الأعراض التي تكشف عن الإصابة بسرطان الرئة، وتأتي تلك الأعراض على النحو التالي:

- سعال لا ينقطع

- ألم في الصدر

- ضيق النفس

- سعال الدم (نفث الدم)

- التعب

- فقدان الوزن دون سبب معروف

- التهابات الرئة التي تستمر في الظهور

طرق الوقاية من سرطان الرئة

هناك عدة خطوات تساعد على تجنب الإصابة بسرطان الرئة، وتأتي تلك الخطوات من خلال تجنب:

- التدخين

- التدخين السلبي

- تلوُّث الهواء

- مخاطر مكان العمل مثل المواد الكيميائية والأسبستوس