المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 10:06 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

كيف تحمي نفسك من سرطان الرئة؟ استشاري أورام يُقدّم 6 نصائح مهمة

سرطان الرئة
سرطان الرئة

كشف استشاري جراحة الأورام في مركز HCG للسرطان بفيزاج الدكتور «ساراتشاندرا تاديبالي»، عن عدة نصائح للحماية من مخاطر سرطان الرئة، وذلك بهدف توجيه الأفراد نحو عادات صحية تساعدهم على تجنب التعرض لهذا المرض الخطير.

وأوضح الدكتور «تاديبالي»، أن أولى النصائح للوقاية من سرطان الرئة هي الابتعاد عن التدخين، بما في ذلك تجنب التدخين السلبي، وعدم التجمع مع أشخاص يدخنون لتقليل مخاطر الإصابة بالمرض. وشدد على أهمية الجلوس في أماكن خالية من التدخين لتجنب استنشاق الهواء الملوث.

وأكد ضرورة تقليل غاز الرادون واتباع إجراءات لتقليل تعرض الفرد له، بالإضافة إلى الالتزام بقواعد العمل واستخدام معدات خالية من الجراثيم للوقاية من المواد المسرطنة.

ونصح بضرورة استنشاق هواء نقيًا باستخدام أجهزة تنقية الهواء، خاصة في حالات الطقس الغائم والمتربة. وأشار إلى أهمية الكشف المبكر عند ظهور أعراض ضيق التنفس وألم في الصدر والسعال المزمن.

وختم الدكتور تاديبالي بالتأكيد أن سرطان الرئة يشكل قلقًا خاصةً لدى الشباب، وأن الكشف المبكر والتوعية بالأعراض تلعب دورًا حاسمًا في الإدارة الفعالة للمرض وتحقيق نتائج إيجابية للحفاظ على الصحة والوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.