المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 02:21 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الثاني خلال أسبوع.. وفاة مواطن نتيجة خطأ طبي خلال عملية جراحية في أحد مستشفيات إب حاول رفع الماء إلى سطح المنزل.. صعقة كهربائية تنهي حياة شاب جنوبي اليمن الإعلان عن تسعيرة رسمية صادمة لـ‘‘الروتي’’ في عدن عاجل: الإفراج عن عشرات الأسرى من سجون الحوثيين بصنعاء الصبيحة تنهي ‘‘الثارات’’ بميثاق شرف تأريخي جريمة وحشية تهز اليمن.. إحراق امرأة في الشارع وطعن زوجها المُسن حتى الموت (فيديو) عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو أمطار وصواعق رعدية وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة خلال الـ24 ساعة القادمة.. والأرصاد تحذر مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘استكشافات نفطية’’ في مناطق سيطرتها وتتوعد بالوصول إلى منابع النفط في مارب وحضرموت بريطانيا تعلن عن تواصلها مع مليشيا الحوثي عبر القنوات الخلفية.. وتشكر السعودية على تسهيل المهمة شاهد.. تفجير منازل وإحراق مزارع في صنعاء على طريقة جيش الاحتلال الإسرائيلي (فيديو) انهيار جنوني للريال اليمني .. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز

علماء: التدخين لا يضر بالبشر فحسب

أعقاب السجائر
أعقاب السجائر

السجائر خطيرة ليس للمدخنين فحسب بل وتلحق ضررا بالبيئة.
وحاول علماء من السويد تسليط الضوء على ما هو تأثير "القطران" الصيفي وأعقاب السجائر المدفونة في الرمال أو التربة بالقرب من الحوض المائي.
وأعقاب السجائر هي واحدة من أكثر أنواع القمامة شيوعا على الشواطئ. وعلاوة على ذلك، فإن المادة التي تصنع منها المرشحات، وهي أسيتات السليلوز، عبارة عن مادة بلاستيكية بدرجة عالية من التعديل. وتتحلل تلك المادة في المتوسط ​​في أثناء 5 - 7.5 أعوام، حين تدفن في الحقل والسماد، وفي أثناء 14 عاما حين توضع على سطح الأرض. وعند ذلك تطلق المرشحات المبيدات الحشرية وثاني أكسيد التيتانيوم والتراسيتين والنفتالين والنيكوتين والبنزين والمعادن الثقيلة وما إلى ذلك. وبشكل عام، يتم وصف القمامة التي تشكلها فلترات السجائر على أنها "نفايات خطيرة" تلوث الأنهار والبحيرات وغيرها من أحواض الماء القريبة.
ثم تموت نتيجة تأثير أعقاب السجائر المفلترة يرقات البعوض والقشريات البحرية والأسماك. ويؤدي عقب سيجارة واحدة لكل لتر من الماء إلى زيادة بنسبة 20% في معدل الوفيات بين يرقات البعوض التي تأكل قشرياتها، وبالإضافة إلى أن أعقاب السجائر تعطل النظام البيئي للأحواض المائية، فإنها يمكن أن تلحق ضررا بالأسماك مباشرة. ووفقا لتجارب أجراها العلماء فإن مرشحيْن من سيجارتيْن تقتل سمكة Atherinops affinis بعد 96 ساعة لتأثيرهما.
هل هناك حل للمشكلة؟ - وهو الحد من إنتاج واستهلاك السجائر، سواء كانت غير المفلترة أو المفلترة، لأنها لا تضر بالمدخن والبيئة من خلال الدخان، فحسب بل وتشكل خطرا على كوكب الأرض.