المشهد اليمني
الأربعاء 17 يوليو 2024 07:04 مـ 11 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
آخر تحديث لأسعار صرف العملات بمناطق الانقلاب بحسب إعلان البنك المركزي بصنعاء أول تعليق حوثي بشأن إطلاق النار في ”الوادي الكبير” بالعاصمة العمانية مسقط وسقوط قتلى وجرحى ماذا لو قبلوا بنصائح الحسن؟ إنقطاع الأثر عن ”حمود عباد” وتضارب الأنباء حول اختفاءه المفاجئ من العاصمة صنعاء قبائل الجوف ترفص الكيانات التي تحاول تمزيق وحدة المحافظة بعد إعلان الحوثيين استهدافها في البحر المتوسط.. الشركة المالكة للناقلة ”أولفيا” تنفي تعرضها لهجوم إرتفاع أسعار المياه بعد إقرار الحوثيين جرعة جديدة على كل مصنع بواقع 360 مليون ريال قيادي حوثي يتخوف من مصير جماعته مستقبلا ويستجدي السعودية بتقديم ضمانات لصنعاء الحوثيون يأجرون شارع عام وحديقة عامة وسط العاصمة صنعاء لأحد المتنفذين (وثائق) بعد رسالة للمشاط.. صحفي سعودي: قريبا نزور صنعاء ونلتقي بهذا الرجل! الخطوط الجوية اليمنية تعلن توقع اتفاقية تاريخية في الإمارات.. و 8 طائرات جديدة في طريقها إلى اليمن تسريب مكالمة هاتفية بين ترامب والمرشح الرئاسي كينيدي بعد محاولة الاغتيال

قبيلة بجنوب اليمن ترفع الجاهزية استعدادا لمواجهة قوات تابعة للانتقالي

الانتقالي
الانتقالي

أصدر الشيخ علاء أحمد محمد سرور الحوشبي، شيخ مشايخ الحواشب ورئيس حلف قبائل الحواشب، بيانًا رسميًا أكد فيه استعداد قبائل الحواشب لمواجهة أي عدوان من قبل قائد اللواء الرابع عشر صاعقة، عثمان معوضة، بعد تهديداته باقتحام منطقة في مديرية المسيمير وسحب إحدى آليات جبهة حبيل حنش التي احتجزها شباب المقاومة الجنوبية.

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان استجابة للتهديد الذي أطلقه قائد اللواء الرابع عشر صاعقة المدعو عثمان معوضة

يستجيب حلف قبائل الحواشب للتهديد والوعيد الذي أطلقه المدعو معوضة، والذي جاء فيه بأنه سيقتحم بلاد الحواشب ويسحب مشايخها ورجالها وشبابها وحدد ذلك بيوم 11 يوليو 2024.

نأسف أن نصل إلى هذا المستوى الوضيع في التعامل مع بعضنا البعض كجنوبيين، حيث أصبح من يملك المنصب والسلطة والقوة يتعامل مع الآخر بغطرسة وتعجرف دون مراعاة لأي مبادئ وأخلاقيات.

قبائل الحواشب والتضحيات الوطنية

لقد قدمت قبائل الحواشب التضحية وقاتل أبناؤها وحيدين على أرضهم ولا زالوا في الصفوف الأولى مقاتلين في كل الجبهات. لم يمضِ شهر على وداعنا لأربعة شهداء في جبهة الضالع، ولا يكاد يمضي أسبوع إلا ونحن نستقبل الشهيد تلو الشهيد من أجل الوطن وفي كل الجبهات الجنوبية.

امتثالنا وتسليمنا للواء العاشر صاعقة، والذي يعد استحقاقًا لنا نظير ما قدمناه من تضحيات في سبيل هذا الوطن، وما اجترحه رجالنا وشبابنا من مآثر بطولية خالدة، لا يعني نقصًا أو ضعفًا منا، بل هو تجسيد وترجمة في حب وطننا الجنوب. فنحن السباقون دومًا في النضال والتضحية وعمل التنازلات لأجل الوطن، وهذا لا يعني ضعفًا بل نحن تعرضنا لخديعة. ومع ذلك، لا يزال لدينا الأمل في تصحيح الأخطاء وإنهاء ظاهرة الظلم والإقصاء والتهميش التي نتعرض لها نحن أبناء الحواشب.

مطالبة بالحقوق والإنصاف

نحن الحواشب قاتلنا وسنقاتل وحيدين كما بدأنا إذا اضطررنا. لقد تغاضينا عن شرعنة نهب أراضينا والاستئثار بثرواتنا وإغلاق الأبواب أمام شكاوينا ومظالمنا. حاولنا عديد المرات لإيصال صوتنا ومظلومياتنا إلى كل القيادات بكل ود وحب للإبقاء على أواصر المحبة والإخاء والاحترام حفاظًا على ترابط النسيج الاجتماعي، ومع إدراكنا لخطورة الأوضاع التي نمر بها لكن دون جدوى، باءت كل محاولاتنا بالفشل في الإنصاف واسترداد الحقوق.

استعداد لقبول التحدي

اليوم نجد أنفسنا مضطرين لقبول التحدي الذي أطلقه المدعو عثمان معوضة لقبائل الحواشب. سنوفر عليه مسافة الطريق الوعرة في الدخول إلى جبهة المسيمير، وسنخرج نحن إليه إن أراد للقائه في منطقة عقان بمديرية المسيمير الحواشب لنرى ما سيفعله. كما طردنا الغزاة والمستعمرين من أرض الحواشب في الماضي والحاضر، وله في التاريخ عبرة كافية، نحن قادرون اليوم وأكثر من أي وقت مضى على حماية أرضنا وتقرير مصيرها.

الشيخ/ علاء سرور الحوشبي
رئيس حلف قبائل الحواشب، شيخ مشايخ قبائل الحواشب
9 يوليو 2024