المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 06:46 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
لحظة سقوط الرئيس الإيراني الجديد ”مسعود بزشكيان” وإقامة عزاء في طهران ”فيديو” شاهد لحظة اصطدام الطائرة المسيرة ”يافا” وانفجارها بمبنى وسط تل أبيب ”فيديو” خبير تقني يكشف سبب حدوث عطل في الأنظمة بعدة دول وخطوط الطيران وشركة ”مايكروسوفت” تصدر بيان كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة النفخ في جسد الرئيس الجنازة

”خطر حوثي داخل الجوال: الحوثيون يستخدمون برمجية خبيثة لاصطياد القيادات العسكرية”

ابواليمامة احد الذين يعتقد استخدام الحوثيين البرمجيات لاغتياله
ابواليمامة احد الذين يعتقد استخدام الحوثيين البرمجيات لاغتياله

كشف الخبير الرقمي فهمي الباحث عن انتشار برمجية تجسس جديدة تُعرف باسم "GuardZoo"، والتي تستهدف العسكريين في اليمن والمملكة العربية السعودية ومصر وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا. وأوضح الباحث أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الجهة التي تقف وراء هذه البرمجية هي جهة متحالفة مع الحوثيين، مشيرًا إلى أن معظم الضحايا في اليمن هم من الجهات المناهضة للجماعة.

وأوضح فهمي أن البرمجية تعتمد على استخدام تقنيات الهندسة الاجتماعية لإرسالها عبر تطبيقات مثل واتساب ومتصفحات الهاتف المحمول. تقوم برمجية "GuardZoo" بجمع بيانات حساسة من أجهزة الضحايا مثل الصور والمستندات وبيانات الموقع الجغرافي ومسارات GPS المحفوظة، بالإضافة إلى تفاصيل الجهاز ومشغل شبكة الجوال وإعدادات الواي فاي وغيرها من البيانات.

وأشار إلى أن اليوم، نشرت مجموعة "Insikt Group" تقريرًا يؤكد استمرار النشاط العدائي للحوثيين من خلال ما أطلقت عليه "OilAlpha"، والذي يستهدف المنظمات الإغاثية والعاملين فيها والمستفيدين منها في اليمن. يستخدم هؤلاء روابط وتطبيقات تنتحل صفة المنظمات الإغاثية لسرقة البيانات، ويشمل التقرير أسماء بعض التطبيقات التي تم استخدامها لاستهداف الضحايا، ومعظمهم من العسكريين، وفقًا لتقرير شركة Lookout.

وأكد فهمي أن هذا النشاط العدائي من الحوثيين يهدف إلى تحقيق مصالحهم السياسية والعسكرية من خلال استهداف الجهات المناهضة لهم وجمع معلومات حساسة يمكن استخدامها في عملياتهم المستقبلية. ودعا الجهات المعنية إلى اتخاذ تدابير وقائية لحماية الأجهزة والمعلومات الحساسة من هذه التهديدات السيبرانية.

توصيات للحماية من البرمجيات الخبيثة

وفي ظل هذه التهديدات، ينصح الخبراء باتباع الإجراءات التالية لحماية الأجهزة والمعلومات الشخصية:

  1. تجنب فتح الروابط غير الموثوقة: يجب الحذر من الرسائل التي تحتوي على روابط من مصادر غير معروفة أو مشبوهة.
  2. تحديث البرامج بانتظام: التأكد من أن نظام التشغيل وجميع التطبيقات محدثة بآخر الإصدارات لتجنب الثغرات الأمنية.
  3. استخدام برامج مكافحة الفيروسات: تثبيت واستخدام برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة لفحص الجهاز بانتظام.
  4. تفعيل التحقق الثنائي: استخدام التحقق الثنائي لتعزيز أمن الحسابات الشخصية.
  5. توعية الأفراد: نشر الوعي بين الأفراد حول أهمية الأمن السيبراني وكيفية التعرف على التهديدات المحتملة.

تأتي هذه التوصيات في ظل تزايد التهديدات السيبرانية التي تستهدف الأفراد والمؤسسات على حد سواء، مما يستدعي ضرورة اتخاذ خطوات استباقية لحماية المعلومات الحساسة.