المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 10:20 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد..ثور يثير الفوضى في مسجد أثناء صلاة عيد الأضحى! بعد فشلهم وايران من العبث بأمن الحج ...مليشيا الحوثي تدعي بطلان الحج قيادي مؤتمري يوجه انتقادات حادة لجماعة الحوثي بسبب خلية التجسس المزعوم ”كارثة بيئية في الخوخة: البحر يتلوث والأسماك تطفو على السطح!” طارق صالح في الحديدة يتوعد الإمامة ويبشر بدخول صنعاء (فيديو) ”لم يقطع فيه العيش والملح”.. عبدالملك الحوثي يغدر بأحد المقربين منه الرجل الذي أوصل جماعته إلى قصور صنعاء ”فارح بوجود عكفي بدرجة شيخ”..مسؤول حكومي يشن هجوما على شيخ قبلي بجل احد القيادات الحوثية قوات الأمن تنفذ حملة اعتقالات واسعة في شبوة في أول أيام عيد الأضحى المبارك..ماذا يجري؟ ابتزاز ونهب المسافرين.. مليشيا الحوثي تبدأ باستغلال ”فتح الطرقات” بفرض جبايات وفتح نقاط جمركية جديدة فنانة مصرية تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك وتشارك متابعيها بتعليق مؤثر شاهد.. الأسطول الخامس الأمريكي ينشر مشاهد لإنقاذ طاقم سفينة غرقت بهجوم حوثي بالبحر الأحمر كاتب سعودي: تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي

مليشيا الحوثي تصعّد إجراءاتها الأمنية في طريق مأرب - البيضاء وتزيد الطين بله في طريق المسافرين

طريق مأرب البيضاء
طريق مأرب البيضاء

شددت مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني خلال الساعات الماضية، إجراءاتها الأمنية على حواجز التفتيش التابعة لها ضد المسافرين في طريق مأرب - البيضاء.

وأفاد شهود عيان ومسافرون بأن الإجراءات باتت مشددة بشكل غير مسبوق، ما تسبب في معاناة كبيرة لهم.

وأكد عدد من المسافرين، أن هذه الإجراءات المتزايدة في نقاط التفتيش التابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية على طريق البيضاء، أدت إلى تكدس مئات المركبات والشاحنات في طوابير طويلة لليوم الثاني على التوالي.

وتشمل هذه الطوابير المسافة الممتدة من نقطة التفتيش التابعة للحوثيين في مديرية الجوبة وصولاً إلى سوق مفرق عرش بلقيس بطريق صافر جنوب شرق مأرب.

وأوضح المسافرون أن عناصر مليشيا الحوثي تفرض إجراءات أمنية مشددة عليهم، ما أسفر عن توقف مئات المركبات لأكثر من 48 ساعة دون أي تقدم يذكر في تسهيل مرورهم أو إنهاء معاناتهم. ووصف المسافرون الوضع بأنه كارثي، حيث يعانون من نقص في الإمدادات الغذائية والماء بالإضافة إلى الإرهاق الشديد الناتج عن الانتظار الطويل.

وبحسب مصادر صحفية، فإن الأوضاع على الطريق تزداد سوءًا مع مرور الوقت، حيث لا يبدو أن هناك أي بوادر لتخفيف الإجراءات أو تسهيل حركة المرور.

ويعرب المسافرون عن قلقهم الشديد من استمرار هذا الوضع الذي يفاقم من معاناتهم اليومية.

وكان عضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، قد أعلن في التاسع من يونيو عن فتح طريق (مأرب - البيضاء - صنعاء) بعد استكمال الترتيبات اللازمة.

إلا أن الطريق ظلت مغلقة منذ العام 2021، عقب المواجهات بين قوات الجيش ومسلحي مليشيا الحوثي في المديريات الجنوبية لمحافظة مأرب، ما أدى إلى استخدام الطريق الصحراوي بين مأرب والجوف ونهم وصنعاء كبديل مؤقت عن خط البيضاء.

يذكر أن طريق مأرب البيضاء تعد من الطرق الحيوية التي تربط بين محافظات شمال وجنوب اليمن، وإغلاقها كان له أثر كبير على حركة التجارة والتنقل بين المناطق.

وتأتي هذه الإجراءات المشددة لتزيد من معاناة المواطنين اليمنيين الذين يعيشون بالفعل ظروفًا صعبة جراء الصراع المستمر في البلاد.