المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:56 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

حكم التضحية بالأضحية عن الميت وفق التشريع الإسلامي

اضاحي
اضاحي

على موقع دار الإفتاء المصرية، ورد سؤال من أحد الأشخاص يتعلق بحكم الأضحية عن الميت، حيث استفسر السائل عما إذا كان يُجوز له ولأسرته أن يُشتري عجلاً من تركة جدهم المتوفى ليُضحي به عنه.

وأوضحت دار الإفتاء في إجابتها عبر الموقع الرسمي أن الأضحية عن الميت هي مشروعة، وتكون من مال القائم بها على سبيل الاستحباب والتبرع، لكن ليست واجبة.

إلا إذا كان الميت قد وصى بالتضحية أثناء حياته، أو كان قد نذر بها وأوصى بتنفيذ النذر بعد وفاته، في هذه الحالة، يصبح التضحية جزءًا من الوصايا الواجبة الأداء، وعلى الورثة القيام بتنفيذها داخل حدود الثلث المخصص للوصايا الواجبة.

أما إذا لم يكن قد وصى بها، فلا يلزمهم تنفيذها، ولكن من الأفضل أن يتصدقوا بالمال عنه كونها صدقة تعود بالثواب على الفقيد.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن التضحية عن الميت تعتبر نوعًا من الصدقة، وأن الصدقة عن الميت جائزة دينيًا بدون خلاف، حيث أوردت قصة عن حنش رضي الله عنه يروي فيها أنه شاهد عليًا بن أبي طالب يضحي بكبشين، فسأله عن السبب، فأجابه بأن النبي صلى الله عليه وسلم وصاه بالتضحية عنه، فقام بتنفيذ وصية النبي عنه.

وأخيرًا، بيّنت دار الإفتاء أن الجمهور من العلماء يرون جواز التضحية عن الميت تطوعًا من غير وصية أو نذر، وأن هذا المذهب متبع من قبل العديد من الفقهاء والمشايخ، حيث يُعتبر التضحية عن الميت أفضل من الصدقة العادية، وذلك للأجر الذي يتحصل عليه الفقيد بسبب تلك الصدقة.