المشهد اليمني
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:00 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها برشلونة تودع تشافي: أسطورةٌ تبحث عن تحديات جديدة وآفاقٍ أوسع احذر منها ان كنت مقيم في السعودية ...عقوبة تأخر المستقدم للسعودية في الإبلاغ عن مغادرة من استقدمهم بالوقت المحدد ”هل تحول الحوثيون إلى داعش المذهب الزيدي؟ قيادي حوثي يوضح” فضيحة مدوية لرئيس الحوثيين ”مهدي المشاط” يفجرها عضو قيادي باللجنة الثورية: هذه قصتنا معه! (فيديو) الإعلان عن تسعيرة جديدة للبنزين في عدن(السعر الجديد) ”منتقدا أداء السلطات السياسية في اليمن”...البيض : الوضع كارثي في اليمن ويتجاوز الحدود السياسية والإنسانية الكشف عن تفاصيل صفقة تجري خلف الكواليس بين حزب الله وإسرائيل.. ما هو الثمن؟ الحوثيون يعتدون على مصلى العيد في إب ويحولونه لمنزل لأحد أقاربهم كلمة تاريخية قوية لرئيس البرلمان ”البركاني” عن الدعم الأمريكي لإسرائيل وما ترتكبه من إبادة جماعية في غزة (فيديو) خمسة ملايين ريال ولم ترَ النور: قصة معلمة يمنية في سجون الحوثيين ازدياد عمليات الاحتيال الهاتفي على اليمنيين: ضحايا يطمعون بالثراء السهل فيسقطون في فخ النصب

دار الإفتاء المصرية توضح شروط الأضحية ومحظورات الذبح

الأضاحي في مصر
الأضاحي في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، شروط الأضحية خلال عيد الأضحى، موضحة أن الشروط "أن تكون الأضحية سليمة جسديا ولا تعاني من أي مشاكل مثل العرج أو فقدان البصر"؛ حسب موقع " القاهرة 24".
وأوضحت الدار أنه "لا بد عند شراء الأضحية مراعاة أن تكون واقفة سليمة تأكل من العشب الذي أمامها وأيضا تشرب الماء، وأن تكون أظافرها سليمة في القدم واليد".
كما أشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه "في حالة وجود رغوة على الفم لدى البهائم فلا تصلح أن تكون أضحية، لأن ذلك يعد دلالة على أنها تعاني من مرض باطني".
ونوهت الإفتاء بأنه "عند ذبح الضحية لا بد من مراعاة بعض الأمور الشرعية، وهي أن تكون شفرة السكين حادة، ويعرض الماء على الأضحية قبل ذبحها، وأن يتم مرور السكين بقوة ذهابا وعودة، وأن يكون رأس الأضحية في اتجاه القبلة مع التسمية، وإذا كانت الأضحية من الإبل يجب أن يكون من منطقة اللبة وهي المنطقة التي توجد أسفل العنق، أما إذا كانت الأضحية من البقر والغنم يكون القطع من أعلى العنق، كما لا يجب أن يتم سلخ الأضحية أو قطع أي جزء منها إلا بعد أن تفارق الروح".
وعن عمر الأضحية حسب المذهب الشافعي، "فالإبل يكون عمرها تجاوز الـ 5 سنوات، والبقر يجب أن تكون تجاوزت العامين، والخراف يجب أن تكون تجاوزت 6 أشهر، أما الماعز يجب أن تكون تجاوزت العام، ويعود الهدف من تحديد عمر الأضحية إلى أن يكون بها لحم يصلح أن يوزع على الفقراء".