المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 09:56 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

شاهد: ضحايا انهيار مسجد قبة المهدي في صنعاء على رؤوس العاملين وانقطاع طريق السايلة ”صور”

وثقت صور متداولة، ضحايا انهيار مسجد قبة المهدي أحد المساجد القديمة بالعاصمة المختطفة صنعاء على رؤوس العمال المتواجدين وسط أنباء عن وفاة خمسة أشخاص وإصابة أربعة آخرين بجروح خطيرة.

وقالت مصادر محلية للمشهد اليمني اليوم الأحد، إن فرق الانتشال الحوثية تمكنت من إخراج خمس جثث للعمال الذين قتلوا اثر انهيا الجامع خلال محاولة المليشيا إعادة ترميم المسجد والذي يتواجد في بستان السلطان .

وأضافت المصادر ان إنهيار المسجد، كان ناتجا عن منع الحوثيين لمنظمة أمريكية إعادة ترميم الجامع الذي بني في عهد "الإمام المهدي عباس بن منصور" بعد اشتراط الحوثيين بتسلم المبالغ المالية والقيام بترميمه بأنفسهم.
.
وانهار المسجد على رؤوس العمال بعد إدخال المليشيا الحوثية الصندوق الإجتماعي للتنمية في سلطتها الانقلابية، للقيام بمهمة إعادة ترميم قبة المهدي لكنها مقابل ذلك قامت بهدم جامع النهرين والذين بناه الخليفة عمر بن الخطاب في صنعاء القديمة.

وبحسب المصادر فإن الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية قامت بالإشراف وتم التمويل من قبل منظمة اليونسكو في إطار الحفاظ على صنعاء القديمة كإحدى مدن التراث العالمي لكن المليشيا الحوثية سلمت المشروع لمهندسين سلايين غير مؤهلين للاشراف على الترميم للاستفادة ماليا .