المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:12 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”فعاليات طائفية في صنعاء: إيران تبث سمومها وتُشعل نار الفرقة في اليمن”

الحوثيين يحتفلون بالخميني
الحوثيين يحتفلون بالخميني

أقامت السفارة الإيرانية في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء، الخميس، فعالية طائفية ضخمة بمناسبة الذكرى 35 لرحيل "الخميني"، مؤسس نظام الملالي في إيران.

حضر الفعالية عدد من كبار قيادات جماعة الحوثي الانقلابية، بمن فيهم عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، ووزير خارجية حكومة صنعاء غير المعترف بها هشام شرف، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى الموالين للجماعة.

تمجيد "الثورة الخمينية" وخدمتها للمحور الإيراني:

تضمنت الفعالية خطابات تمجدت بحركة "الخميني" المسلحة، ووصفتها بـ"الثورة الإسلامية" التي "أضاءت طريق الحرية" لقوى المقاومة في المنطقة، بما في ذلك فلسطين، واليمن، ولبنان، وسوريا، وإيران.

زعم القيادي الحوثي سلطان السامعي أن هذه "الثورة" تقف في وجه "قوى الشر والاستكبار العالمي" وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

الحوثيون: لولا "الخميني" لابتلعت إسرائيل المنطقة العربية:

أكد المتحدثون في الفعالية، بمن فيهم عضو المكتب السياسي للحوثيين عبدالله النعمي، على عمق تبعيتهم لإيران وولائهم المطلق للنظام الإيراني.

زعم النعمي أن "ثورة الخميني" حققت ما لم تحققه أي ثورة عربية أخرى، وأنها لولاه "لكانت إسرائيل قد ابتلعت لبنان وسوريا وأجزاء من مصر والأردن".

كما ادعى أن "المقاومة" في المنطقة لن تكون لولا "ثورة الخميني" ودعم إيران.

فعاليات طائفية لتأكيد التبعية لإيران:

تأتي هذه الفعالية في إطار سعي السفارة الإيرانية في صنعاء لتعزيز نفوذها في اليمن وتأكيد تبعية جماعة الحوثي لها.

وتعتبر هذه الفعاليات استمرارا لسياسة إيران في نشر سمومها الطائفية في المنطقة، وبث الفرقة بين الشعوب العربية.

توتر دبلوماسي بين اليمن وإيران:

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين اليمن وإيران متوترة للغاية، على خلفية الدعم الإيراني لجماعة الحوثي الانقلابية.

قامت الحكومة اليمنية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في 2 أكتوبر 2015، رداً على تدخلاتها في الشأن اليمني ودعمها للحوثيين.

ردود الفعل:

لم تصدر أي تعليقات رسمية من قبل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً على هذه الفعالية حتى الآن. من المتوقع أن تُصدر الحكومة اليمنية إدانة شديدة لهذه الفعاليات الطائفية، وتؤكد على موقفها الرافض للتدخلات الإيرانية في الشأن اليمني.