المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:56 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

أول رد رسمي للحكومة اليمنية بشأن جريمة تعذيب يمنيين في سلطنة عمان

أدانت الحكومة اليمنية، جريمة التعذيب الوحشية التي تعرض لها عدد من اليمنيين بعد دخولهم الأراضي العمانية.

وصرح مصدر مسؤول بوزارة حقوق الإنسان ، بأن الوزارة تابعت منذ اللحظات الأولى لواقعة التعذيب التي تعرض لها سبعة مواطنين يمنيين، بعد دخولهم الاراضي العمانية.

وقال المصدر " أن الوزارة تابعت منذ اللحظات الأولى لواقعة التعذيب التي تعرض لها سبعة مواطنين يمنيين والذين (حسب افادتهم) ذكروا بأنهم دخلوا أراضي سلطنة عمان الشقيقة وتم القبض عليهم من قبل الجيش العماني، وتعرضوا للتعذيب وتم ارجاعهم بعد ذلك للأراضي اليمنية حيث تمكنوا من الوصول إلى مديرية شحن بمحافظة المهرة"، بحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ).

واضاف المصدر "قامت الوزارة بتكليف مكتبها بمحافظة المهرة لمتابعة القضية، والإجراءات المتخذة من قبل إدارة أمن المحافظة، وتم مقابلة الضحايا وأخذ اقوالهم ومعاينة الإصابات الجسيمة التي تعرضوا لها وإثباتها في محاضر رسمية".

واكد المصدر، استمرار الوزارة في متابعة القضية حتى استكمال الإجراءات القانونية اللازمة..معبراً عن ادانة الوزارة الكاملة لتلك الجريمة، واستمرارها في متابعة القضية وحرصها على تحقيق العدالة وفقاً للقانون.

وقبل أيام ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، بمقطع فيديو متداول، يوثق تعرض مجموعة من الشبان اليمنيين، للتعذيب الشديد، في سلطنة عمان، على يد الجيش العماني، بعد دخولهم أراضي السلطنة للبحث عن فرص عمل، حيث تم ضبطهم في حدود ولاية المزيونة العمانية، وتم نقلهم إلى مركز الجيش العماني بالولاية ذاتها.
وتعرض الشبان في مركز الجيش العماني المذكور، لمصاردة كل ما لديهم من أجهزة جوال ووثائق ومبالغ مالية، ثم تم توقيفهم إلى الساعة العاشرة مساء الخميس الماضي 30 مايو المنصرم..

وعقب ذلك، جرى نقلهم إلى منطقة هرويل الحدودية بسلطنة عمان، وضربهم وتعذيبهم من العاشرة مساء حتى الثالثة فجرا، قبل رميهم في الصحراء، ليقوموا بالمشي على الأقدام بحالتهم تلك مسافة 150كم، وصولا إلى منطقة حبروت بمحافظة المهرة.

وأثار الفيديو غضب اليمنيين، الذين استنكروا ذلك، ودعوا السلطات اليمنية لمخاطبة نظيرتها العمانية، والقيام بما يلزم إزاء هذه الجريمة، التي لم يصدر حتى اللحظة توضيح بشأنها من قبل سلطات أي الدولتين.