المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 10:28 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد..ثور يثير الفوضى في مسجد أثناء صلاة عيد الأضحى! بعد فشلهم وايران من العبث بأمن الحج ...مليشيا الحوثي تدعي بطلان الحج قيادي مؤتمري يوجه انتقادات حادة لجماعة الحوثي بسبب خلية التجسس المزعوم ”كارثة بيئية في الخوخة: البحر يتلوث والأسماك تطفو على السطح!” طارق صالح في الحديدة يتوعد الإمامة ويبشر بدخول صنعاء (فيديو) ”لم يقطع فيه العيش والملح”.. عبدالملك الحوثي يغدر بأحد المقربين منه الرجل الذي أوصل جماعته إلى قصور صنعاء ”فارح بوجود عكفي بدرجة شيخ”..مسؤول حكومي يشن هجوما على شيخ قبلي بجل احد القيادات الحوثية قوات الأمن تنفذ حملة اعتقالات واسعة في شبوة في أول أيام عيد الأضحى المبارك..ماذا يجري؟ ابتزاز ونهب المسافرين.. مليشيا الحوثي تبدأ باستغلال ”فتح الطرقات” بفرض جبايات وفتح نقاط جمركية جديدة فنانة مصرية تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك وتشارك متابعيها بتعليق مؤثر شاهد.. الأسطول الخامس الأمريكي ينشر مشاهد لإنقاذ طاقم سفينة غرقت بهجوم حوثي بالبحر الأحمر كاتب سعودي: تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي

لم تستطع أداء الحج او العمرة ...اليك أعمال تعادل ثوابهما

الحج
الحج

تفصلنا أيام قليلة عن بدء مناسك الحج، الذي يؤديه الملايين من المسلمين من شتى بقاع الأرض كل عام، سعياً لاغتنام فضل وثواب هذه الفريضة العظيمة التي تحتل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين. ومع ذلك، هناك من يعجز عن أداء هذه الفريضة لأسباب متعددة، منها الظروف المرضية أو المالية أو غيرها، مما يسبب لهؤلاء حزناً.

لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أوضح أن هناك أعمالًا تعادل ثواب الحج والعمرة نسرد لكم نحن بموقع "المشهد اليمني" بعضها، ومنها جلسة الضحى بعد صلاة الفجر.

فضل جلسة الضحى بعد صلاة الفجر

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن جلسة الضحى بعد صلاة الفجر في جماعة من الأعمال التي يعادل ثوابها ثواب الحج والعمرة.

وذكر المركز عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك، أن النبي ﷺ بين ثواب جلسة الذكر وقراءة القرآن بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، ثم صلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريبًا، وقال ﷺ: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ» (أخرجه الترمذي).

أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة

في سياق متصل، أوضح الدكتور أشرف الفيل، إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية، أن الله شرع لعباده أعمالاً تبلغ ثواب الحج والعمرة، منها النية الصادقة على أداء فريضة الحج.

قال النبي ﷺ: "من سأل الله تعالى الشهادة بصدقٍ بلَّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه".

المواظبة على الصلوات المفروضة

أضاف "الفيل" خلال إحدى حلقات برنامج "من كنوز المعرفة" عبر إذاعة القرآن الكريم، أن المواظبة على الصلوات المفروضة في المسجد تعادل ثواب الحج والعمرة.

فعن أبي أمامة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة، فأجره كأجر الحاج المحرم". وكذلك المواظبة على صلاة الفجر في جماعة، ثم الجلوس في المسجد لذكر الله حتى طلوع الشمس، ثم أداء ركعتين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة".

الأذكار بعد الصلاة

أشار الدكتور الفيل إلى أن المحافظة على الأذكار بعد الصلاة المفروضة تعادل ثواب حج أو عمرة. روى عن أبي هريرة: "أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله ﷺ فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".

ثواب صلاة الجمعة

كما نوه "الفيل" إلى أن صلاة الجمعة من الأعمال التي تعادل ثواب الحج والعمرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكم في كل جمعة حجة وعمرة".

وأشار إلى أن قضاء حوائج الناس أيضًا من الأعمال التي تعادل الحجة والعمرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ذهب في حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة وإن لم تقض له كتبت له عمرة فقد اكتسبت حجةً وعمرة ورجعت إلى طوافي".

تتيح هذه الأعمال المباركة للمسلمين فرصة لنيل ثواب الحج والعمرة، حتى لمن لا يستطيع أداء هذه الفريضة العظيمة لأسباب خارجة عن إرادته.