المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 07:58 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن إعلان حوثي بشأن عمل ميناء الحديدة .. الحريق يواصل الزحف والتوسع وفشل فرق الإطفاء في السيطرة عليه استمرار الحرائق في ميناء الحديدة لليوم الثالث على التوالي حرب واشتباكات مستمرة بين القبائل جنوب صنعاء وسقوط ضحايا

لم تستطع أداء الحج او العمرة ...اليك أعمال تعادل ثوابهما

الحج
الحج

تفصلنا أيام قليلة عن بدء مناسك الحج، الذي يؤديه الملايين من المسلمين من شتى بقاع الأرض كل عام، سعياً لاغتنام فضل وثواب هذه الفريضة العظيمة التي تحتل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين. ومع ذلك، هناك من يعجز عن أداء هذه الفريضة لأسباب متعددة، منها الظروف المرضية أو المالية أو غيرها، مما يسبب لهؤلاء حزناً.

لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أوضح أن هناك أعمالًا تعادل ثواب الحج والعمرة نسرد لكم نحن بموقع "المشهد اليمني" بعضها، ومنها جلسة الضحى بعد صلاة الفجر.

فضل جلسة الضحى بعد صلاة الفجر

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن جلسة الضحى بعد صلاة الفجر في جماعة من الأعمال التي يعادل ثوابها ثواب الحج والعمرة.

وذكر المركز عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك، أن النبي ﷺ بين ثواب جلسة الذكر وقراءة القرآن بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، ثم صلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريبًا، وقال ﷺ: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ» (أخرجه الترمذي).

أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة

في سياق متصل، أوضح الدكتور أشرف الفيل، إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية، أن الله شرع لعباده أعمالاً تبلغ ثواب الحج والعمرة، منها النية الصادقة على أداء فريضة الحج.

قال النبي ﷺ: "من سأل الله تعالى الشهادة بصدقٍ بلَّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه".

المواظبة على الصلوات المفروضة

أضاف "الفيل" خلال إحدى حلقات برنامج "من كنوز المعرفة" عبر إذاعة القرآن الكريم، أن المواظبة على الصلوات المفروضة في المسجد تعادل ثواب الحج والعمرة.

فعن أبي أمامة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة، فأجره كأجر الحاج المحرم". وكذلك المواظبة على صلاة الفجر في جماعة، ثم الجلوس في المسجد لذكر الله حتى طلوع الشمس، ثم أداء ركعتين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة".

الأذكار بعد الصلاة

أشار الدكتور الفيل إلى أن المحافظة على الأذكار بعد الصلاة المفروضة تعادل ثواب حج أو عمرة. روى عن أبي هريرة: "أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله ﷺ فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".

ثواب صلاة الجمعة

كما نوه "الفيل" إلى أن صلاة الجمعة من الأعمال التي تعادل ثواب الحج والعمرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكم في كل جمعة حجة وعمرة".

وأشار إلى أن قضاء حوائج الناس أيضًا من الأعمال التي تعادل الحجة والعمرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ذهب في حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة وإن لم تقض له كتبت له عمرة فقد اكتسبت حجةً وعمرة ورجعت إلى طوافي".

تتيح هذه الأعمال المباركة للمسلمين فرصة لنيل ثواب الحج والعمرة، حتى لمن لا يستطيع أداء هذه الفريضة العظيمة لأسباب خارجة عن إرادته.