المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:44 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

لم تستطع أداء الحج او العمرة ...اليك أعمال تعادل ثوابهما

الحج
الحج

تفصلنا أيام قليلة عن بدء مناسك الحج، الذي يؤديه الملايين من المسلمين من شتى بقاع الأرض كل عام، سعياً لاغتنام فضل وثواب هذه الفريضة العظيمة التي تحتل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين. ومع ذلك، هناك من يعجز عن أداء هذه الفريضة لأسباب متعددة، منها الظروف المرضية أو المالية أو غيرها، مما يسبب لهؤلاء حزناً.

لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أوضح أن هناك أعمالًا تعادل ثواب الحج والعمرة نسرد لكم نحن بموقع "المشهد اليمني" بعضها، ومنها جلسة الضحى بعد صلاة الفجر.

فضل جلسة الضحى بعد صلاة الفجر

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن جلسة الضحى بعد صلاة الفجر في جماعة من الأعمال التي يعادل ثوابها ثواب الحج والعمرة.

وذكر المركز عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك، أن النبي ﷺ بين ثواب جلسة الذكر وقراءة القرآن بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس، ثم صلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريبًا، وقال ﷺ: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ» (أخرجه الترمذي).

أعمال تعادل ثواب الحج والعمرة

في سياق متصل، أوضح الدكتور أشرف الفيل، إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف المصرية، أن الله شرع لعباده أعمالاً تبلغ ثواب الحج والعمرة، منها النية الصادقة على أداء فريضة الحج.

قال النبي ﷺ: "من سأل الله تعالى الشهادة بصدقٍ بلَّغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه".

المواظبة على الصلوات المفروضة

أضاف "الفيل" خلال إحدى حلقات برنامج "من كنوز المعرفة" عبر إذاعة القرآن الكريم، أن المواظبة على الصلوات المفروضة في المسجد تعادل ثواب الحج والعمرة.

فعن أبي أمامة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من خرج من بيته متطهرًا إلى صلاة مكتوبة، فأجره كأجر الحاج المحرم". وكذلك المواظبة على صلاة الفجر في جماعة، ثم الجلوس في المسجد لذكر الله حتى طلوع الشمس، ثم أداء ركعتين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة".

الأذكار بعد الصلاة

أشار الدكتور الفيل إلى أن المحافظة على الأذكار بعد الصلاة المفروضة تعادل ثواب حج أو عمرة. روى عن أبي هريرة: "أن فقراء المهاجرين أتوا رسول الله ﷺ فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العلى والنعيم المقيم... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".

ثواب صلاة الجمعة

كما نوه "الفيل" إلى أن صلاة الجمعة من الأعمال التي تعادل ثواب الحج والعمرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكم في كل جمعة حجة وعمرة".

وأشار إلى أن قضاء حوائج الناس أيضًا من الأعمال التي تعادل الحجة والعمرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ذهب في حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة وإن لم تقض له كتبت له عمرة فقد اكتسبت حجةً وعمرة ورجعت إلى طوافي".

تتيح هذه الأعمال المباركة للمسلمين فرصة لنيل ثواب الحج والعمرة، حتى لمن لا يستطيع أداء هذه الفريضة العظيمة لأسباب خارجة عن إرادته.