المشهد اليمني
الأربعاء 12 يونيو 2024 10:20 مـ 6 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تعرضت لهجومين.. إصابة خطيرة لسفينة تجارية في البحر الأحمر والقبطان يبلغ بخروج الوضع عن السيطرة عاجل: ضربات أمريكية جديدة في محافظة الحديدة وكشف المكان المستهدف الوفد الحوثي يعتذر للسعودية بعد الصراخ في الحرم المكي باسم زعيم المليشيات ”ربي مرسلني لك”.. شاهد: ردة فعل حاج تفاجأ بأن من يخاطبه هو وزير الصحة هل خروج الشخص بثوب النوم للبقالة يعتبر مخالف لنظام الذوق العام؟.. شاهد: محامي يجيب وفاة الفنان السلالي الذي اهان بائع البلس ...إليك الحقيقة وزير الإعلام: الرد الأممي على اختطاف موظفي المنظمات لا يرقى لمستوى الجريمة النكراء ارتفاع جنوني للدولار في اليمن: ما هي الأسباب ومن المستفيد؟..خبير اقتصادي يجيب في اليمن..الكشف عن جريمة مروعة: زوج يصور زوجته بدون علمها ويرسل الصور لأصدقائه! الرئيس العليمي يعزي امير دولة الكويت بضحايا حريق المنقف مشاهد غريبة ومرعبة تخرج من جبال دوعن بحضرموت لليوم الثالث على التوالي ”فيديو” ما السن المعتبرة شرعاً في الأضحية لكل نوع من الأنعام؟.. خبير سعودي يجيب

ما حقيقة إصدار البنك المركزي قرارا بإيقاف الحوالات بالريال السعودي من مناطق الشرعية إلى مناطق الحوثي؟

عملة سعودية
عملة سعودية

تداول ناشطون خلال الساعات الماضية، تعميما منسوبا للبنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، يتضمن أوامر بوقف الحوالات بالريال السعودي من مناطق الشرعية إلى مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية.

ويذكر التعميم المزعوم، أنه "سيتم إيقاف جميع التحويلات المحلية بالريال السعودي من مناطق الشرعية الى مناطق الحوثي بعد ٥٨ يوما من تأريخه"، داعيا "البنوك وشركات الصرافة القيام بمصارفة العملة القديمة بالعملة الجديدة بنسبة ١:١ لكل مبلغ ١٠٠٠ ريال يمني".

كما يدعو التعميم المزعوم، "المواطنين في صنعاء إلى مصارفة عملاتهم القديمة بالريال السعودي أو الدولار أو الذهب حيث أن العملة القديمة لن تكون صالحة بعد ٥٨ يوما من تأريخه".

ما الحقيقة؟

وبهذا الشأن نفى مصدر مطلع للمشهد اليمني، هذه المزاعم، وأكد أن التعميم المتداول مزور ولا أساس له من الصحة.

ودعا المواطنين إلى الحذر من مثل هذه الشائعات، واخذ القرارات من مصادرها الرسمية، في البنك المركزي اليمني، مشيرا إلى أن أي إجراءات جديدة بخصوص النظام المصرفي والقطاع المالي والعملة المتداولة، سيتم الإعلان عنها في الموقع الرسمي للبنك على الإنترنت، ووسائل الإعلام الحكومية، والمؤتمرات الصحفية المعلنة.

وأشار المصدر إلى قرار البنك المركزي الأخير بخصوص البدء بسحب الطبعة القديمة من العملة النقدية، في جميع المحافظات المحررة.

وقال البنك المركزي في "إعلان هام" طالعه المشهد اليمني، إن هذا القرار: "إنطلاقاً من المسؤولية الدستورية والقانونية التي أنيطت بالبنك المركزي في إدارة السياسة النقدية. واستناداً إلى أحكام المواد (24-26) من قانون البنك المركزي اليمني رقم (14) لسنة 2000م المعدل بالقانون رقم (21) لسنة 2003م".

وعليه دعا البنك المركزي اليمني "كافة الأفراد والمحلات التجارية والشركات والجهات الأخرى والمؤسسات المالية والمصرفية ممن يحتفظون بنقود ورقية من الطبعة القديمة ما قبل العام 2016 ومن مختلف الفئات سرعة إيداعها خلال مدة أقصاها ستون يوماً من تاريخ هذا الإعلان".

وبخصوص الإيداع أوضح البنك المركزي بعدن أن يكون ذلك على النحو التالي:

. المواطنون والمؤسسات غير المالية والمحلات التجارية والجهات الأخرى التي لا تملك حسابات بالبنك المركزي عليهم إيداع ما لديهم من مبالغ من الطبعة المحددة في البنوك التجارية والإسلامية وفروعها المنتشرة في المحافظات المحررة.

. البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية التي تملك حسابات بالبنك المركزي عليهم إيداع ما لديهم من مبالغ من الطبعة المحددة المشار إليها أنفاً بالبنك المركزي المركز الرئيسي عدن وفروعه المنتشرة في مختلف المحافظات المحررة.

وأهاب البنك المركزي بجميع المؤسسات المالية والمصرفية والمواطنين الذين يحتفظون بمبالغ من تلك الطبعة سرعة الإستجابه الفورية لهذا الإعلان حماية لأموالهم وخدمة للصالح العام.

مؤكدا عدم تحمله أي مسئولية تترتب على عدم التعامل بجدية مع فحوى هذا الإعلان والمسارعة بتنفيذ ما ورد فيه خلال الفترة المحددة.