المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 03:24 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

مسؤول حكومي: قرار البنك المركزي ضرورة للحفاظ على الاقتصاد من تداعيات تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

قال وكيل وزارة الإعلام في الحكومة المعترف بها دولياً ، أسامة الشرمي، إن قرار البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، قرار سيادي وطني، محصور بالسياسة النقدية الرسمية في البلاد، وحاجة ملحّة للحفاظ على الاقتصاد اليمني من تداعيات تصنيف الحوثيين جماعةً إرهابية.

وأضاف في تصريحات صحفية أن هذا القرار يأتي في سياق جهود البنك المركزي لتحرير إدارة البنوك من قبضة الميليشيا الحوثية، وضمان عدم اتهامها بالتورط في أنشطة غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب، لأن هذا ينعكس سلباً على القطاعين النقدي والمصرفي بشكل عام، وعلى الاقتصاد الوطني اليمني كله.

وأكّد البنك المركزي أن إجراءاته كلها تضمن سلامة النظام المالي والمصرفي في البلاد، وتعزز الثقة في المؤسسات المالية اليمنية؛ إذ دعا البنوك إلى التزام القرارات والتوجيهات الصادرة عنه لضمان استمرار عملها وتقديم خدماتها للمواطنين بشكل طبيعي. بحسب الشرمي.

وأتم المسؤول الحكومي بالقول: "تؤكّد هذه الخطوة التزام البنك المركزي اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الاقتصاد الوطني والحفاظ على استقراره، في ظل ظروف صعبة جداً تمرّ فيها البلاد".

وكان البنك المركزي قرر الخميس الماضي في بيان طالعه المشهد اليمني، وقف التعامل مع ستة بنوك ومصارف في صنعاء، هي "بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، مصرف اليمن والبحرين الشامل، بنك الأمل للتمويل الأصغر، بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي".

جاء ذلك بعد انتهاء مهلة الـ60 يوما التي منحها البنك المركزي لتلك البنوك لنقل مقراتها الرئيسية من العاصمة الختطفة صنعاء، إلى العاصمة المؤقتة عدن.