المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 02:59 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
إصابة مسؤول محلي في تعز إثر هجوم حوثي بالتزامن مع إصابة قائد عسكري كبير دولة عربية جديدة تفتح أبوابها لإيران وتعفي الإيرانيين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها اندلاع اشتباكات في عدن ومقتل وإصابة مواطنين إصابة قائد عسكري كبير وعدد من مرافقيه عقب قصف حوثي في تعز نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو)

عيدروس الزبيدي يدخل على الخط بعد تفجر صراع داخل قيادات الصف الأول بالمجلس الانتقالي

شدد عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، على أهمية تعزيز ما وصفها بالجبهة الداخلية الجنوبية، وذلك عقب تفجر ما يبدو أنه صراع داخلي وتبادل اتهامات بين قيادات من الصف الأول للانتقالي، إضافة إلى ما يواجهه المجلس من انتقادات واسعة من بقية المكونات جنوبي اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء الزبيدي اليوم الأحد، ما يسمى بـ"فريق الحوار الوطني الجنوبي" برئاسة نائب رئيس الفريق الدكتور صالح الفردي.

وناقش اللقاء، "سُبل وآليات ترجمة مضامين الميثاق الوطني الجنوبي على أرض الواقع، بالعمل مع مختلف المكونات السياسية الجنوبية المشاركة في اللقاء التشاوري المنعقد في العاصمة عدن شهر مايو من العام 2023". بحسب الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي.

ودعا عيدروس بقية المكونات السياسية للالتحاق بركب مجلسه الذي يمتلك قوات مسلحة، تبسط سيطرتها أمنيا وعسكريا على العاصمة المؤقتة عدن، ومدن أخرى منذ سنوات.

وقال إنه يتطلع لـ"بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية المنشودة".

وكان عضوٍ هيئة رئاسة المجلس - الأمين العام للأمانة العامة لهيئة الرئاسة، فضل الجعدي، شن هجوما لاذعا على من وصفهم بـ"البعض الساذج".

وقال الجعدي المنتمي لمحافظة الضالع في تدوينة على منصة إكس، اليوم: "السذاجة الحقيقية هي تلك التي يمارسها البعض بكل خفة لتسويق انفسهم بانهم هم المنقذ وهم الضرورة التي لولاها لا يمكن الوصول الى حلول".

وأضاف: "وهم يبذلون كل جهد وكل ثمن من اجل ذلك ولا يدرون انهم مكشوفين وانهم قد صاروا بضاعة كاسدة لا مكان لها الا رفوف التاريخ .!".

يأتي هذا الهجوم المبطن، بعد تصريحات صحفية أدلى بها، نائب رئيس المجلس الانتقالي المنتمي لمحافظة حضرموت (شرق)، اللواء أحمد بن بريك، وانتقد فيها بشدة قيادات المجلس الذي ينحدر معظم قياداته من محافظة الضالع (جنوب).

ووصف بن بريك في تصريحات لوكالة سبوتنيك، أن المجلس الانتقالي الجنوبي غارق في الفساد، وحذر من استخدام "القضية الجنوبية" كشعار وشماعة مثل شماعة "القضية الفلسطينية" الذي يرفعها كثيرون لتحقيق مكاسب ومصالح شخصية.

وقال اللواء أحمد بن بريك إن المجلس الانتقالي الجنوبي تحت الوصاية الخارجية، واتهمه بالخلل في بنيته القيادية، والفشل والعجز في حل مشاكل المواطنين.