المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 09:27 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’ هذه الدولة الوحيدة التي عبرت عن واقعنا في القمة العربية.. وشخصية بارزة كانت أشجع من كل القادة... انفجار عنيف قرب مقر محافظة عدن وتحليق للطيران .. وإعلان للسلطة المحلية هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها بين الجماعة والفرد درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها الحوثيون يُعلنون فتح طريق... ثم يُطلقون النار على المارين فيه!

”أهل اليمن مايروحون للشّامي والشّام مايقبلون اليمانيه”..شاعر يمني الأصل يثير الجدل بشيلة في منصيتي تيك توك وانستقرام (فيديو)

بكر الحضرمي والجبرتي
بكر الحضرمي والجبرتي

شهدت منصتا "إنستغرام" و"تيك توك" انتشارًا واسعًا لشيلة "يا بكر أنا جيتكم ضيف عجلاني" للشاعر بكر الحضرمي، وذلك بعد أن أداها منشدين سعوديين وهي محاورة بين شاعرين ، ما أثار تساؤلات حول هوية الشاعر بكر الحضرمي وخلفيته.

وتناقل رواد المنصتين الشيلة متسائلين عن "بكر الحضرمي" الذي رد على الشاعر السعودي الشهير "محمد الجبرتي" في هذه الأبيات:

يقول الجبرتي:

يابكر أنا جيتكم ضيف عجلاني... والضيف ماينِّكِر مع معازيبه
وأهل اليمن مايروحون للشّامي... والشّام مايقبلون اليمانيه

ليرد عليه بكر الحضرمي:

الله من ضيف يالربع عنّاني... ويصيح وأنا مكمل مطاليبه

أهل اليمن ضلعها نايفٍ سامي... راسي ومريود والدّار محميه

فمن هو بكر الحضرمي؟

يُعدّ بكر الحضرمي شاعرًا يمنيًا شعبيًا معاصرًا، ينحدر من محافظة حضرموت شرقي اليمن ويدعى ابوبكر بازعزوع.

وبرز اسمه في التسعينيات من القرن الماضي في السعودية من خلال مشاركته في الأمسيات الشعرية وإلقائه للقصائد الشعبية التي تميزت بأسلوبها السهل وبحسها الفكاهي، ما جعله يحظى بشعبية واسعة في اليمن والسعودية.

اشتهر الحضرمي بقصائده التي تُغنى في جلسات المجرور، وتناولت مواضيع متنوعة من الحب والفراق والغربة إلى قضايا اجتماعية وسياسية.

كما تميزت بعض قصائده بردودها على أشعار شعراء آخرين، مثل الشاعر الشهير محمد الجبرتي في شيلة "يا بكر أنا جيتكم ضيف عجلاني" والشاعر الكبير خلف بن هذال.

انتشار شيلة "يا بكر أنا جيتكم ضيف عجلاني"

أعاد منشدين سعودييين اداء الشيلة بعنوان خزنة بن سليماني إمن خلال أدائهما المميز ونشرها على حسابات في منصتي "إنستغرام" و"تيك توك".

وقد لاقت الشيلة رواجًا واسعًا بين رواد المنصتين، ما أثار تساؤلات حول هوية الشاعر بكر الحضرمي وأعماله.

ساهمت هذه الشيلة في تعريف الجمهور العربي، وخاصةً في دول الخليج، بالشاعر اليمني بكر الحضرمي وشعره الشعبي المميز، كما سلطت الضوء على ثراء وتنوع الشعر اليمني.