المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:25 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”اليقظة الأمنية تُحبط مخططاً لزعزعة استقرار المهرة!” النص الكامل لكلمة الرئيس العليمي التاريخية بمناسبة العيد الوطني المجيد 22 مايو عيد الوحدة اليمنية خبير يكشف عن 3 أسباب محتملة لسقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسبق علي ناصر محمد يعلن عن مبادرة جديدة تتضمن وقف الحرب وحكومة انتقالية ”اتحادية” وانتخابات رئاسية القبض على متهم بابتزاز زوجته بصور وفيديوهات فاضحه في عدن الرئيس العليمي يزف بشرى سارة: ماضون لاستعادة الدولة وإسقاط الانقلاب وانفراجة قريبة في الأزمة التي أرقت المواطنين شاهد: مبادرة رائعة من الشعب السعودي لإسعاد طفلة يمنية في يوم مميز خطاب قوي للرئيس العليمي عشية عيد الوحدة اليمنية.. ماذا قال عن القضية الجنوبية؟ قيادي حوثي سابق ينصح البرلماني ”حاشد”: غادر إلى مأرب أو عدن قبل أن يقتلوك بصنعاء شاهد اللحظات الأخيرة: مسلح قبلي يغتال مهندس سيارات بدم بارد في شبوة! ”الوحدة طوق نجاة”...صدمة كبرى :قيادي بالحزام الأمني التابع للانتقالي الجنوبي يدعو أبناء عدن إلى التمسك بالوحدة هذا الوزير بلطجي حقير وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

أهم ما جاء في إحاطة المبعوث الأممي بشأن اليمن أمام مجلس الأمن: الطرقات والأسرى والوضع الاقتصادي

قدم المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس غروندبرج إحاطة شاملة لمجلس الأمن خلال الجلسة المفتوحة حول مستجدات الوضع في اليمن وآخر لقاءاته وجهوده لإعادة تصويب مسار السلام، اليوم الاثنين.

وقال في إحاطته، إن التحديات مستمرة أمام تحقيق السلام في اليمن، مشيرا إلى أن الوضع الإقليمي يعقّد من إمكانية إحراز تقدم.

وقال المبعوث إنه يعمل حاليا على تسهيل إطلاق سراح المحتجزين وفتح الطرق وتحسين الوضع الاقتصادي.

وأشار إلى أن "المدنيين في اليمن يواجهون باستمرار ظروفاً خطرة"، مضيفا أن الحوثيين "مستمرون بالمعارك والقصف بالمسيّرات".

وقال إنه وفريقه "مستمرون بإجراء تحضيرات لوقف النار شامل في أرجاء البلاد وتسوية عامة".

من جانبه، شدد مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة "دعم الاقتصاد اليمني وعلى أطراف النزاع أن تضع حداً للتدابير الاقتصادية المتنازعة".

وقال: "يجب أن نعمل على إعادة تصدير النفط من ‎اليمن، ولا ينبغي أن نسمح لهجمات ‎البحر الأحمر أن تؤثر على عملية السلام".

مضيفا أن "حرب ‎غزة عمّقت من حالة عدم الاستقرار في اليمن" مشيرا إلى أن "اليمنيين لم يتخطوا مرحلة الخطر بعد لا سيما الجوع"، مضيفا أن "مستويات الحرمان الشديد من الغذاء مرتفعة بشكل مفزع بشتى أرجاء البلاد، لافتا إلى أن "الصراع في ‎اليمن دمّر أكثر من نصف المنظومة الصحية".