المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 09:58 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’ هذه الدولة الوحيدة التي عبرت عن واقعنا في القمة العربية.. وشخصية بارزة كانت أشجع من كل القادة... انفجار عنيف قرب مقر محافظة عدن وتحليق للطيران .. وإعلان للسلطة المحلية هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها بين الجماعة والفرد درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها الحوثيون يُعلنون فتح طريق... ثم يُطلقون النار على المارين فيه!

الكشف عن وساطة سعودية عمانية جديدة بعد إصدار الحوثيين عملة معدنية وقرار الشرعية بنقل البنوك من صنعاء إلى عدن

العملة غير القانونية
العملة غير القانونية

كشفت صحيفة، عن وساطة سعودية عمانية، مع مبعوث الأمم المتحدة لاحتواء تداعيات خطوة جماعة الحوثي المتمثلة في سك عملة معدنية غير قانونية من فئة 100 ريال يمني.

ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر في القطاع التجاري أن الوسطاء من السعودية وسلطنة عمان يعملون على احتواء تداعيات الحرب الاقتصادية بين الحكومة المعترف بها دولياً والحوثيين عقب قيام الأخيرة بإصدار العملة المعدنية من طرف واحد، ورد البنك المركزي في عدن على ذلك بمنع تداول هذه الفئة، وتوجيهه البنوك التجارية بنقل إداراتها المركزية من صنعاء إلى عدن خلال شهرين.

وكانت مليشيات الحوثي التابعة لإيران، أعلنت نهاية مارس الماضي، عن سك عملة معدنية فئة 100 ريال، بمزاعم حل مشكلة العملة الورقية التالفة.

وردا على ذلك، أصدر البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، مطلع إبريل الجاري، أمرا يُلزم البنوك وشركات الصرافة وبنوك التمويل الأصغر، لنقل مقراتها الرئيسية من صنعاء الواقعة تحت سيطرة الانقلاب الحوثي، إلى عدن.

وأصدر محافظ البنك المركزي اليمني بعدن، قراراً بإمهال البنوك 60 يوماً للتنفيذ، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتخلفين، طبقاً لأحكام قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب النافذة ولائحته التنفيذية.