المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 07:04 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أطلقها الحشد من سوريا.. رواية جديدة عن ”مسيرة يافا” التي قصفت تل أبيب وتبناها الحوثيون لحظة سقوط الرئيس الإيراني الجديد ”مسعود بزشكيان” وإقامة عزاء في طهران ”فيديو” شاهد لحظة اصطدام الطائرة المسيرة ”يافا” وانفجارها بمبنى وسط تل أبيب ”فيديو” خبير تقني يكشف سبب حدوث عطل في الأنظمة بعدة دول وخطوط الطيران وشركة ”مايكروسوفت” تصدر بيان كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة

بعد هجرة روؤس الأموال.. المليشيات الحوثية تهجّر نجوم الدراما وشركات الإنتاج الفني وشركة ”الهادي” تحتكر الساحة

من مسلسلات رمضان 2024 - اليمن
من مسلسلات رمضان 2024 - اليمن

بعدما هجرت رؤوس الأموال من مناطق سيطرتها، هجّرت المليشيات الحوثية التابعة لإيران، نجوم الدراما اليمنية وشركات الإنتاج، من المناطق الواقعة تحت سيطرتها، وسط احتكار كامل، لمجموعة "الهادي" التابعة للسلالة.

وبحسب ناشطون وفنانون وأدباء ومصادر فنية، تابعها المشهد اليمني، فإن المليشيات الحوثية منعت تصوير المسلسلات الدرامية المحلية والبرامج المسابقاتية الرمضانية، في مناطق سيطرتها، ما اضطر العديد منها، للهجرة نحو مناطق الشرعية.

وأُنتجت هذا العام، المسلسلات ومنها دروب المرجلة، وخروج نهائي، ولقمة حلال، وكذا برنامج طائر السعيدة، ومسلسلات وبرامج أخرى، في محافظات تعز وحضرموت والمهرة.

ورفضت وزارة الثقافة في حكومة الانقلاب الحوثية، منح التصاريح لجهات الإنتاج لتصوير مسلسلات رمضانية بصنعاء وهو ما اضطر الأخيرة الى الاستعاضة عن العاصمة بالتوجه إلى محافظات تعز وحضرموت والمهرة حيث تحولت العاصمة صنعاء الى مجرد موقع للتصوير.

واحتكرت شركة " الهادي" التابعة لجماعة الحوثي السلالية، الإنتاج الفني بالعاصمة صنعاء، وتم حرمان شركات الإنتاج الفني من تصاريح عمل أي أعمال فينة لا تخدم السلالة وتوجهاتها السياسية والطائفية.

ومن بين الشركات الفنية التي تم إغلاقها، شركة الوافي التي يمتلكها الفنان اليمني صلاح الوافي، والذي الفترة الماضية إنتاج مسلسل "غربة البن" بنسخته الأخيرة في العام 2020، لكن المليشيات رفضت منحه التصريح للتصوير، إلا قبل ثلاثة أيام فقط من شهر رمضان من ذلك العام، ما تسبب بخروج المسلسل بنسخة غير التي كان يطمح إليها المنتج، ما دفع الوافي لإغلاق الشركة.