الأحد 14 أبريل 2024 02:33 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

إزالة حصوة تزن نصف كيلوجرام من كلية شاب يمني

نجح فريق طبي من إزالة حصوة تزن قرابة نصف كيلوجرام، كانت في كُلية شاب ثلاثيني، في عملية جراحية "نوعية ونادرة" بمستشفى الثورة بتعز.

وقال مكتب الصحة بتعز، في صفحته على "فيسبوك"، إن فريقًا طبيًا بقسم جراحة المسالك البولية بهيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة، بإجراء عملية ناجحة لإزالة حصوة تزن 400 جرام، كانت في مثانة مريض يبلغ من العمر 37 عاماً.

وأضاف أن الشاب الذي ينحدر من مديرية حيس بمحافظة الحديدة، كان يعاني منذ عشر سنوات، من التهابات المسالك البولية وإلحاح بولي مستمر حتى وصل الأمر الى انحباس البول وارتفاع في وظائف الكليتين، حيث وصلت نسبة الكرياتينين إلى ما معدله 7.9، وهو ما يفوق أضعاف المعدل الطبيعي المحدد من 0.74 إلى 1.35 للرجال البالغين، ومن 0.59 إلى 1.04 للنساء البالغات.

وأشار مكتب الصحة إلى أن الفحوصات المخبرية والإشعاعية أثبتت وجود حصوة كبيرة في المثانة البولية للمريض، الأمر الذي دفع الفريق الطبي إلى اتخاذ القرار بإجراء تدخل جراحي لإزالتها، وإنهاء معاناة المريض.

وأكد أن هذه العملية، التي تعد "واحدة من العمليات الجراحية النوعية والنادرة التي تُجرى في مستشفى الثورة"، تكللت بالنجاح واستقرت حالة المريض".