الإثنين 15 أبريل 2024 06:50 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

وزارة الصحة توضح بشأن مركز الغسيل الكلوي بعدن

مركز الكلى
مركز الكلى

أكد مصدر مسؤول في وزارة الصحة العامة والسكان، أن معظم مراكز الغسيل الكلوي في المحافظات المحررة تعاني من نقص في الموازنات التشغيلية وتعتمد على المساعدات الإنسانية لزيادة الحالات وفتح مراكز جديدة.

وقال المصدر في رد له على الأنباء المتداولة بشأن مركز الغسيل في مستشفى الجمهورية إن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يقدم مواد الغسيل الكلوي بشكل دوري منذ عام ٢٠١٨ م.

وأضاف المصدر أنه تم وللمرة الأولى منذ ٢٠١٤ م اعتماد موازنة لشراء مواد الغسيل الكلوي للمراكز العام الماضي لوزارة الصحة وأنه تم توريد دفعة منتصف العام، ويجري تجهيز الدفعة الأولى للعام ٢٠٢٤ م.

وأكد أنه تم اعتماد موازنات تشغيلية جزئية لبعض المراكز، بما في ذلك مركز الغسيل الكلوي بمستشفى الجمهورية عدن، وان الوزارة تتابع مع الجهات الحكومية اعتماد موازنات تشغيلية للمراكز التي لا تملك موازنات تشغيلية.

ودعا المصدر الجهات الإعلامية والنشاطين إلى الابتعاد عن التناولات الإعلامية السلبية للعمل الإغاثي والإنساني لما لها من أثر سلبي على التدخلات الإنسانية مؤكدا على حرص الوزارة على توفير خدمات الغسيل الكلوي للمرضى بشكل مستمر.

وأوضح المصدر أن الوزارة مستمرة في سعيها لتوفير الموازنات التشغيلية اللازمة لضمان استمرارية عمل مراكز الغسيل الكلوي معبر عن شكره الكبير لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على دعمه المستمر والكبير للقطاع الصحي باليمن.

كما دعا المصدر الجهات الحكومية والإنسانية إلى مزيد من التنسيق والتعاون مع الوزارة لتضافر الجهود للصالح العام.