الأحد 14 أبريل 2024 08:44 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
توجيهات لرئيس الوزراء ”بن مبارك” بشأن ”مطار الريان” في حضرموت الحوثيون يعتقلون مسافرين عائدين من مناطق الحكومة الشرعية في إجازة العيد ثلاثة من أقوى الأصوات ”الحمساوية” تفضح حقيقة ”الهجوم الإيراني” على إسرائيل!!.. ماذا قالت؟ ”المصنع القاتل: سكان بني مطر وهمدان يناشدون وقف مشروع حوثي”(وثيقة) رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي مقتل شاب على يد اصدقائه في جنوب اليمن خبير عسكري: الرد الإيراني على اسرائيل تم بطائرات مسيرة بدائية وصواريخ بدون حشوات متفجرة شاهد الفضيحة بالفيديو.. الصواريخ الإيرانية على اسرائيل ”لم تكن تحمل رؤوسًا حربية”! ماذا قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري عن الرد الإيراني على اسرائيل ؟

”الرجل المناسب في المكان المناسب”.. ترحيب واسع بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيرا للخارجية اليمنية

حظي قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، بتعيين الدكتور شائع محسن الزنداني، وزيرا للخارجية وشئون المغتربين، في الحكومة اليمنية، بإشادة واسعة وتفاعل كبير في أوساط اليمنيين، لما يمتلكه من خبرات واسعة وطويلة في هذا السلك الدبلوماسي.

وتتبع "المشهد اليمني" بعض ردود الأفعال على القرار الرئاسي، بتعيين الدكتور شائع الزنداني، والذي كان سفيرا لليمن لدى المملكة العربية السعودية، وزيرا للخارجية.

وأجمعت الردود على أن الوزير الزنداني، "الرجل المناسب في المكان المناسب" بحسب تعبيرات الكثير من السياسيين والصحفيين والدبلوماسيين.

فالدبلوماسي اليمني، الدكتور عبدالوهاب طواف، قال: "نبارك للدكتور/ شايع محسن الزنداني، تعيينه وزيرا لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين"، وأضاف : "دبلوماسي قدير، وله خبرة طويلة في العمل الدبلوماسي والسياسي، وهو من قيادات وزارة الخارجية في جنوب الوطن قبل الوحدة، وقيادي في الصف الأول لوزارة الخارجية لدولة الوحدة. نسأل الله له التوفيق والنجاح لما فيه خير شعبنا المنكوب".

أما المهندس علي المصعبي، أمين عام حزب جبهة التحرير فقال: "ابارك للدكتور العزيز شايع محسن الزنداني تعيينه وزيرا للخارجية رجل عرفناه منذ كان سفيرا في الرياض يمتلك المهارة المتخصصة في السلك الدبلوماسي و ايضا رجل متواضع نتمنى له التوفيق في مهامه في ظروف حساسه تمر المنطقة برمتها".

من جانبه قال الصحفي هزاع البيل: "إجماع واتفاق وتبريكات وتهاني وثناء على قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي بتعيين الدكتور شائع الزنداني، وزير للخارجية وشؤون المغتربين".

وأضاف أن الاختيار موقف ولم يأت من فراغ، وأن الرجل ذا تاريخ دبلوماسي بأكثر من 35 سنة عمل فيها في مناصب خارجية وداخلية، وقال: "استحقاق كبير وأعتقد أول شخصية يحظى بقبول جميع الأطراف اليمنية".

من جهته قال الصحفي السعودي عبدالله آل هتيلة: "أبارك لأخي الدكتور شايع الزنداني صدور قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني بتعيينه وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين، متمنيا له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة".

فيما كتب وكيل وزارة العدل، فيصل المجيدي: "تهانينا لمعالي الدكتور شايع محسن الزنداني تعينه وزيرا للخارجية... قرار مهم في هذا الوقت الحساس وهناك إجماع على مهنية الرجل ومعرفته التامه بدهاليز السياسة والعمل الدبلوماسي اذ ان خبرته تتجاوز 40 عاما في الخارجية ومهنيته عالية وهو ممن صاغ القانون الدبلوماسي اليمني".

أما أحمد المسيبلي مستشار وزارة الإعلام، فكتب أن "وزير الخارجية الدكتور شائع الزنداني قادم من السلك الدبلوماسي الذي صقله لعقود من الزمن"، مشيرا إلى أنه "نجح في أداء مهمته كسفير لكل اليمنيين في ظروف التجاذبات وأثبت جدارته، وكان قريب من الجميع متواضعا يشارك الجميع افراحهم واحزانهم و مبادرا في المشاركة والدعم لمعظم الأنشطة والفعاليات والمناسبات".

وأضاف المسيبلي متحدثا عن الوزير الزنداني: "برز كأكثر السفراء اليمنيين عطاء في مهمته الشائكة في ظل الظروف المعقدة التي تمر بها بلادنا حتى حضي باجماع كبير من كل الطيف السياسي ، شكرا للقيادة الحكيمه ممثلة بالرئيس القائد الدكتور رشاد العليمي وكل اعضاء المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة، في اختيارهم الموفق".

وأتم بالقول:"وتهانينا لمعالي الوزير الدكتور شايع الزنداني من الاعماق و لليمن عامة و نتمنى له التوفيق والنجاح في مهمته القادمة والهامه والصعبه وان يتحقق على يديه المزيد من النجاح الدبلوماسي لقضية اليمن الكبرى في مواجهة المشروع الحوثي الارهابي وبما يساعد على تحقيق الانتصار المؤزر باذن الله".

بدوره قال الصحفي رماح الجبري، إن هناك "اجماع سياسي ووطني وكذا اعلامي على صوابية تعيين الدكتور شائع الزنداني، وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين".

مضيفا أن "لدى الدكتور شائع الزنداني سجل وطني حافل في العمل السياسي والتمثيل الدبلوماسي ونعول عليه كثيراً في تفعيل السلك الدبلوماسي بما يخدم معركتنا الوطنية".

في حين قال الكاتب السياسي محمد مهدي إن "قرار بتعيين الدكتور شائع الزنداني وزيراً للخارجية، حقيقة ينطبق عليه " الرجل المناسب في المكان المناسبة " .

واضاف: "يعد الدكتور شائع أحد أقدم الدبلوماسيين اليمنيين وصاحب خبرة ممتده في العمل الدبلوماسي أكتسب الدكتور الزنداني تقدير كبير نظير الأعمال التي تقلدها ونجح فيها أخرها سفارة اليمن في المملكة العربية السعودية أبارك له هذا التعيين و أتمنى لمعاليه كل التوفيق في مهمته ونتطلع لبذل جهود تؤدي لنجاح العمل الدبلوماسي اليمني".

وأصدر رئيس الجمهورية، الدكتور رشاد العليمي، قرارا جمهوريا اليوم الأربعاء، قضى بتعيين، شائع الزنداني وزيرا للخارجية وشئون المغتربين، خلفا للدكتور أحمد عوض بن مبارك الذي جرى تعيينه يناير الماضي، رئيسا لمجلس الوزراء.

وشغل الدكتور شايع الزنداني العديد من المناصب الهامة في الدولة اليمنية وخاصة في السلك الدبلوماسي والذي كان آخرها سفيرا للجمهورية اليمنية لدى المملكة العربية السعودية، منذ العام 2017 .

وعمل الزنداني أكثر من ثلث قرن في السلك الدبلوماسي ، ويتمتع بخبرة سياسية ودبلوماسية واسعة، إذ سبق له أن عمل نائباً لوزير الخارجية، وسفيراً لليمن لدى كل من بريطانيا، وإيطاليا، والأردن، وسفيراً غير مقيم لدى اليونان، وألبانيا، وصربيا، ومندوباً دائماً لدى منظمة الأغذية والزراعة الفاو، كما عمل في بعثات اليمن في العراق وجنيف.

وولد الزنداني في مديرية جحاف بمحافظة الضالع، وحاصل على شهادة الدكتوراة في القانون، الدكتوراة الفخرية في العلاقات الدولية والسياسية .