المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 06:44 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل : قصف جوي إسرائيلي على إيران و تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن إيرانية استدرجوه من الضالع لسرقة سيارته .. مقتل مواطن على يد عصابة ورمي جثته في صنعاء سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة

إحاطة في الكونجرس : تصنيف واشنطن لمليشيا الحوثي ”متساهلا للغاية وغير كافٍ”

أقام مركز واشنطن للدراسات اليمنية إحاطته الاولى في الكونجرس حول تأثير تصنيف الحوثي على اليمن والبحر الأحمر ، بحضور السفير اليمني لدى واشنطن والباحثة الخبيرة في الشأن اليمني " فاطمة أبو الأسرار .
وخلال الإحاطة والتي كانت بدعم من عضو الكونجرس " جو ويلسن" قدم السفير اليمني لدى واشنطن " الدكتور محمد الحضرمي ، والباحثة غير مقيمة في معهد الشرق الأوسط " فاطمة أبو الاسرار ، رؤيتهما بشأن آثار وتداعيات هذا التصنيف.
وذكر السفير الحضرمي في معرض كلامه بإن هذه التصنيف متساهل للغاية وغير كاف، ودعا إلى تصنيف أقوى لمنظمة إرهابية أجنبية، مؤكداً أن هذا الخيار يأتي في ظل تسامح كبير من قبل القوى العالمية مما يوفر للحوثيين طريقا سهلا للهروب من المساءلة، موكدا الحاجة إلى ضغط اقوى ونهج اكثر صرامة يدفع باتجاه نحو اتفاق وسلام حقيقي .
وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة، مساء الجمعة، أن تصنيف جماعة الحوثي اليمنية "منظمة إرهابية" دخل حيز التنفيذ.
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، نشر على منصة إكس: "دخل اليوم (الجمعة 16 فبراير) حيز التنفيذ تصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية دولية، ردا على هجماتها المستمرة على السفن المدنية في البحر الأحمر".
وأضافت الوزارة "ستظل الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني".
وأشار السفير أن تشابك المخاوف مع الأزمة الإنسانيّة أدى إلى تعقيد المشهد السياسي والعسكري ، في إشاره للسياق التاريخيّ ما حدث في وقف إطلاق النار في الحديدة والذي نجم عنه اتفاق استوكهولم عام ٢٠١٨
وقال السفير ان الأزمة الإنسانية تتفاقم بسبب تصرفات الحوثيون مثل هجمات البحر الأحمر والتي تعطل خطوط إمداد المساعدات ، لافتا إلى وجود ممرات مساعدات بديلة ولكنها اقل كفاءة.
وحول موقف الحكومة اليمنية دعا السفير إلى تصنيف اكثر صرامة للمنظمات الارهابية وأهمية تمكين الحكومة اليمنية بشكل مباشر وغير مباشر لمواجهة الإرهاب الحوثي واستعادة الدولة واضعاف قدراتهم القتالية .
وبما يخص خارطة الطريق، قال ان السلام كان في متناول اليد حتى تصاعد العنف في غزة ، وهذا ما اجبر الحكومة اليمنية على تقديم تنازلات ، مما اضعف موقفها التفاوضي .
وفي ختام حديثه لم يغفل السفير عن الحديث عن الحالة الإنسانية والوضع المتردي في تعز ، حيث يواجه اربعة ملايين من السكان نقصا حادا في الماء والغذاء، فضلاً عن تقييد الوصول إلى الرعاية الطبية وذلك نتيجة للحصار التي تفرضه مليشيات الحوثي .
من جانب آخر تحدثت أبو الاسرار عن خشيتها ان يؤدي وقف إطلاق النار في غزة إلى رفع التصنيف العالمي وعودة الصراع بين الحوثي والشعب اليمني واستمرار الاعتداءات الحوثية على المواطنيين اليمنيين كما حدث في رداع قبل أيام
وشددت على الحاجة إلى استراتجية واضحة المعالم وطويلة المدى من قبل الولايات المتحدة نحو نهج الحوثي العسكري.
مؤكدة أن الحوثي دائما ما يستغل اي ميزة للسيطرة الكاملة على اليمن سعيا لتحقيق هدفهم الإيدلوجي المتمثل في إعادة الامامة تحت حكمهم وسلطت الضوء على كيف ساعدتهم هجمات البحر الأحمر على تعزيز روايتهم بالدفاع عن المقدسات ومحاربة امريكا وإسرائيل، مما شكل تعاطف داخلي وخارجي مع العالم العربي والإقليم بشكل أوسع .
ووصفت ابو الاسرار الحوثيين بانهم لاعب مركزي في محور المقاومة الخاضع لايران ، وكل هذه الدوافع الايدلوجية لدى الحوثي تدفع هذه الجماعة إلى اعادة تأسيس حكم غير مباشر في اليمن