الإثنين 15 أبريل 2024 09:22 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

محلل اقتصادي: عقوبات أمريكية ودولية متوقعة ضد البنوك المخالفة لتعليمات البنك المركزي في عدن

توقع محلل اقتصادي يمني، صدور عقوبات من الخزانة الأمريكية، وجهات دولية أخرى، ضد البنوك المخالفة لتعليمات البنك المركزي اليمني في عدن.

وقال المحلل الاقتصادي ماجد الداعري، إن "رفض أي بنك تنفيذ تعليمات البنك المركزي بأي دولة يعني رفضه القبول بتطبيق قوانين العمل المصرفي والإجراءات التنظيمية كلها، ورفض الامتثال للقوانين يعني التمرد ورفض الامتثال لكل القوانين الدولية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

وأضاف أن "عدم الامتثال لكل القوانين الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب يعني تورطه بارتكاب أخطر الجرائم المالية وادراجه لا محالة في قوائم العقوبات السوداء الدولية وأولها الخزانة الأمريكية".

وتساءل الداعري: "فهل يعني هذا اننا على وشك انتظار قرار تصنيف هذه البنوك المعمم عليهآ بشجاعة، ولأول مرة من قبل محافظ لبنك مركزي يمني، على قوائم البنوك المعاقبة دوليا وقائمة العار وعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية".

وأضاف المحلل والصحفي الاقتصادي، قائلًا: "أم أن الضغوط الكبيرة الممارسة على المحافظ المعبقي والبنك المركزي بعدن، قد تثنيه عن الاستمرار في استكمال إجراءات القرار وصولا إلى إيقاف تصاريح عملها والابلاغ بهل إلى صندوقي النقد الدولي والعربي وكل المؤسسات المالية والبنوك المراسلة".. مستدركًا:"نراقب وننتظر الأهم.. والايام حبلى بمفاجآت من العيار المصرفي الثقيل"، حسب تعبيره.

وأمس الأربعاء، جه البنك المركزي اليمني، كافة البنوك وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات، بوقف التعامل مع 5 بنوك يمنية، بسبب مخالفتها تعليماته.

ونص التعميم على إيقاف التعامل الكامل مع البنوك المخالفة لتعليمات البنك المركزي بما في ذلك الشبكات التابعة لها، وهي:
- بنك التضامن
- بنك اليمن والكويت
- بنك الأمل للتمويل الأصغر
- مصرف اليمن والبحرين الشامل
- بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي

كما أكد البنك المركزي بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين لما نص عليه هذا التعميم.