الأحد 14 أبريل 2024 01:26 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سبب وفاة ‘‘شيرين سيف النصر’’ ووصيتها الأخيرة وأمنيتها التي لم تتحقق تحرك جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن أمطار متفرقة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر وفاة مراهق غرقًا خلال السباحة .. بالتزامن مع انتشال جثة فتاة في حديقة بصنعاء بعد أيام من غرقها الرواية الرسمية الحوثية بشأن مقتل وإصابة 22 شخصًا في حادث تصادم مروع بصنعاء مليشيا الحوثي تعتقل عددًا من المسافرين في مداخل ذمار والبيضاء حادث مروع ينهي حياة مغترب يمني في السعودية رد ناري مزلزل من قوات طارق صالح على تهديدات الحوثيين بقصف مطار المخا مقتل شاب على يد عمه بعد ساعات من اغتيال آخر خلال ذهابه لمعايدة والدته ”بالروح بالدم نفديك يا يمن” .. شاهد أطفال يخرصون حوثيون حاولوا رفع شعار الصرخة في مجلس شيخ قبلي بصنعاء - فيديو مصرع قائد الأمن المركزي التابع للحوثيين بكمين مسلح في البيضاء في ظل موجة اغتيالات واسعة اشبتباكات عنيفة بين القبائل عقب اغتيال شاب خلال ذهابه لمعايدة والدته شمال شرقي اليمن

”صنعاء: صلاة التراويح تحت تهديد الحوثيين! هل تُقمع الشعائر الدينية في اليمن؟”

ارشيفية
ارشيفية

شنت جماعة الحوثي المصنفة إرهابية، خلال اليومين الماضيين، حملة واسعة ضد عدد من المساجد، خصوصا منها التابعة للسلفيين، واعتقلت واعتدت على عدد من أئمة المساجد.

داهمت الجماعة عددا من المساجد التابعة للسلفيين، رغم الاتفاق المبرم بينهم، للضغط على تلك المساجد لفتح الكلمة اليومية لزعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي، أثناء إقامة صلاة التراويح.

حيث اقتحم مسلحون تابعون للجماعة مسجد “عمر بن الخطاب” في حي شميلة (جنوب العاصمة)، وقاموا باعتقال إمام وخطيب المسجد، واقتادوه إلى قسم الشرطة، ووجهوا له تهمة “إطالة الصلاة”.

وداهم مسلحو الجماعة مسجد “أبو بكر الصديق” في الحي السياسي (وسط العاصمة)، واشتبكوا بالأيادي مع إمام المسجد، كما داهموا مسجد” العاقل” واعتدوا على الإمام ووجهو له كيلا من الشتائم.

رصدت التقارير الحقوقية الدولية والمحلية الصادرة خلال الأعوام الماضية حوادث عديدة لاعتداءات مسلحين حوثيين على مساجد تابعة للمذاهب السنية لمنع إقامة صلاة تراويح في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة للجماعة.

تقول التقارير إن منع الحوثيين لصلاة التراويح هدفه فرض أفكار قالت إنها إيرانية ودخيلة على المجتمع وتتعارض مع معتقدات المجتمع اليمني.

ردود الفعل:

نددت منظمات حقوقية محلية ودولية بحملة الحوثيين ضد المساجد السنية، وطالبت بوقف الانتهاكات التي تطال حرية الدين والمعتقد.

واعتبر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن الحملة تهدف إلى طمس الهوية اليمنية وتغيير ثقافة المجتمع.

من المتوقع أن تؤدي الحملة إلى تصاعد التوتر بين جماعة الحوثي والمجتمع اليمني، خاصة وأنها تأتي في ظل صراع طويل الأمد بين الجماعة والحكومة الشرعية وقد تؤدي الحملة أيضا إلى انقسامات داخل المجتمع اليمني، خاصة وأنها تستهدف فئة معينة من الناس.