المشهد اليمني
الثلاثاء 23 يوليو 2024 02:24 مـ 17 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
استوكهولم (٢) ظهور قيادات حوثية في الحديدة بعد أيام من غارات إسرائيلية على الميناء مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘اتفاق مع السعودية’’ بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي!! الحوثيون بين صنعاء وتل أبيب أمطار وصواعق رعدية ورياح شديدة في عدد من المناطق اليمنية خلال الساعات القادمة إعلان رسمي للحكومة الشرعية بشأن الاتفاق الجديد مع مليشيا الحوثي وإلغاء قرارات البنك المركزي قاتل حتى آخر رصاصة.. اعتقال شيخ قبلي في صنعاء واقتحام منزله عقب مواجهات شرسة بالأسلحة الثقيلة (فيديو) مليشيا الحوثي تعلن تفاصيل اتفاق مع الحكومة الشرعية يبدأ بإلغاء قرار البنك وتسيير رحلات جوية إلى وجهتين جديدتين من مطار صنعاء إلغاء قرارات البنك المركزي واتفاق بشأن مطار صنعاء.. إعلان جديد للمبعوث الأممي ورسالة للسعودية إخماد الحريق في ميناء الحديدة بعد اقترابه من خزانات الغاز وهروب جماعي للسكان بينهم امرأة.. إنقاذ 4 أشخاص من الغرق في حضرموت.. وتحذيرات مهمة لخفر السواحل مليشيا الحوثي تتوعد بمفاجآت غير متوقعة ردًا على الهجمات الإسرائيلية

عبدالملك الحوثي يتحدث عن ”أسلحة جديدة” فاجأت أمريكا وبريطانيا ويقول: أصبحنا بمصاف أقوى دول العالم عسكريا!

تعبيرية
تعبيرية

زعم زعيم مليشيات الانقلاب التابعة لإيران في اليمن، عبدالملك الحوثي، إن قوات جماعته صارت في مصاف أقوى دول العالم عسكريًا، بعدما تمكنت من إصابة سفينتي بضائع أمريكية وإسرائيلية في خليج عدن وبحر العرب خلال الأيام الأخيرة.

وقال الحوثي في كلمة مطولة جدا، بثتها وسائل إعلام المليشيات، إن جماعته استخدمت "أسلحة جديدة في العمليات الأخيرة وتفاجأ بها الأمريكي والبريطاني"، مضيفًا: "استهداف السفينتين الأمريكية والإسرائيلية من أبرز عملياتنا".

وقال عبدالملك الحوثي إن "هناك اندهاش أميركي من الدقة في الإصابة والقوة في التدمير حتى في ضربة الأمس التي أصابت سفينة أميركية". وأضاف: "سيرى الجميع مستوى الإنجازات الاستراتيجية التي تجعل بلدنا من حيث قدراته بمصاف دول محدودة في هذا العالم".

وأشار إلى أن جماعته نفذت منذ نوفمبر الماضي، 64 عملية في البحرين الأحمر والعرب، وقال إنهم استهدفوا خلال هذا الأسبوع 7 سفن بـ19 صاروخا وطائرة مسيرة.

وكان الحوثي توعد الخميس الماضي، بما وصفها بالمفاجآت العسكرية التي لن يتوقعها العدو والصديق. حسب قوله.

ويظهر الحوثي كل خميس بخطاب مطول، يتزامن مع عمليات عسكرية تنفذها جماعته في الأيام الأخيرة من كل أسبوع في غالب الأحيان؛ لتكون حافزا للحشد الشعبي والجماهيري بمناطق سيطرة الانقلاب تحت مسمى نصرة فلسطين ومباركة عمليات الجماعة.

وكانت ناقلة البضائع "أم في ترو كونفيدينس" الأمريكية تعرضت لهجوم حوثي في خليج عدن، أمس الأربعاء، ما أسفر عن سقوط 3 قتلى وجرحى آخرين، ويُعتبرون أول 3 أشخاص تودي هجمات الحوثيين التي تستهدف السفن بحياتهم.

ومساء الإثنين استهدف الحوثيون السفينة الإسرائيلية " MSC SKY " في البحرِ العربيِّ وذلك بعددٍ منَ الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرةً"، بحسب بيان للناطق العسكري للمليشيات يحيى سريع، تابعه المشهد اليمني.

بيان الجيش الأمريكي

وكان بيان للقيادة المركزية للجيش الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، أكد مقتل ثلاثة من أفراد طاقم سفينة تبنى الحوثيون استهدافها قرب شواطئ عدن اليمنية.

وقال بيان للقيادة المركزية إن الصاروخ أصاب السفينة قرب الساعة 11 والنصف صباحاً بتوقيت صنعاء، وأكد وقوع أضرار جسيمة بالسفينة التي ذكر أنها مملوكة لجهة ليبيرية وترفع علم دولة بربادوس.

وأضاف البيان: "الصاروخ أصاب السفينة، وأفاد الطاقم بسقوط ثلاثة قتلى وإصابة أربعة آخرين على الأقل بينهم"، مشيرا إلى أن الطاقم فر من السفينة بعد إصابتها، بينما استجابت سفن التحالف التي قال إنها "تقوم بتقييم الوضع".

وأوضح البيان أن هذا الصاروخ هو الخامس الذي يطلقه الحوثيون خلال اليومين الماضيين.

وكانت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أعلنت عن إصابة ناقلة البضائع السائبة (ترو كونفيدانس) التي ترفع علم باربادوس وتعرضها لأضرار.

إجلاء الطاقم

واليوم الخميس، أعلنت البحرية الهندية إجلاء 21 فردا من طاقم السفينة "ترو كونفيدنس"، وقالت في بيان عبر منصة "إكس"، إنه "تم الإبلاغ عن اشتعال النيران في ناقلة البضائع التي تحمل علم بربادوس بعد هجوم بطائرة مسيّرة في 06 مارس (الأربعاء)، على بعد حوالي 54 ميلا بحريا جنوب غربي عدن، مما أدى إلى إصابات خطيرة في الطاقم وأجبره على ترك السفينة".

وأضافت البحرية الهندية أنها وصلت إلى الموقع وأنقذت 21 من أفراد الطاقم، بما في ذلك مواطن هندي، باستخدام طائرات هليكوبتر وقوارب، كما قدمت المساعدة الطبية للمصابين. و"تم بعد ذلك إجلاء طاقم السفينة إلى جيبوتي"، وفق البيان.

كما نشرت البحرية الهندية مقطع فيديو لعملية الإنقاذ، التي نفذت باستخدام طائرات هليكوبتر.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قالت الجهات المالكة والمشغلة للناقلة "ترو كونفيدنس"، إن 3 من أفراد طاقم لقوا حتفهم في هجوم صاروخي قبالة اليمن، الأربعاء.

وأضافت أن اثنين آخرين من أفراد الطاقم أصيبا بجروح خطيرة، وأن الأمواج تجرف السفينة بعيدا عن اليابسة ويجري اتخاذ تدابير لإنقاذها.

وأكدت مانيلا أن فلبينيين اثنين كانا من بين 3 من أفراد الطاقم الذين قتلوا، من جراء استهداف الحوثيين للسفينة.