المشهد اليمني
الخميس 16 مايو 2024 01:15 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انتفاضة قبلية غاضبة ضد الحوثيين في عمق سيطرتهم.. ومحاولات للتواصل مع الحكومة الشرعية على الطريقة الإسرائيلية.. حصار خانق ضد ‘‘بني يمن’’ ومنع الأهالي من إسعاف الجرحى عقب اشتباكات دامية من هم الزعماء الذين حضروا القمة العربية في البحرين ومن هم الغائبون عنها (أسماء) لماذا شتموني في مأرب؟! إصابة مواطن وطفله في انفجار جنوبي اليمن أمطار الخير والبركة تعم عددًا من المحافظات خلال الساعات القادمة.. وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة في محافظات أخرى استعدادات لحرب مصيرية حاسمة .. ودخول أسلحة نوعية لأرض المعركة لم تستخدم من قبل استقرت الرصاصة في رأسه.. مسلح يطلق النار على منزل مواطن وإصابة طفل في منزل مجاور ترحيل أكثر من 16 ألف مغترب يمني من السعودية أوقفوا هذا العار.. إعلان إسرائيلي غاضب ضد ‘‘توكل كرمان’’ بسبب تصريحاتها الجريئة عن حرب غزة أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ انهيار جنوني .. الريال اليمني يصل إلى أدنى مستوى منذ سنوات وقفزة خيالية للدولار والريال السعودي

أول رد عسكري أمريكي على هجوم الحوثيين ضد الناقلة ‘‘كونفيدينس’’ وسقوط قتلى

السفينة الأمريكية كونفيدينس
السفينة الأمريكية كونفيدينس

توعّدت الولايات المتحدة "بمحاسبة" الحوثيين في اليمن على ضربة استهدفت ناقلة البضائع "أم في ترو كونفيدينس" وأسفرت عن سقوط 3 قتلى، ويُعتبرون أول 3 أشخاص تودي هجمات الحوثيين التي تستهدف السفن بحياتهم.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين "سنواصل محاسبتهم. ندعو الحكومات حول العالم للقيام بالأمر ذاته".

وأضاف ميلر إن هجمات الحوثيين على السفن "لم تعطّل التجارة الدولية فحسب، ولم تؤد إلى اضطراب حرية الملاحة في مياه دولية فحسب، ولم تعرّض البحارة إلى الخطر فحسب، بل قتلت الآن عددا منهم".

وردًا على الهجوم الحوثي، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الخميس، أنها قصفت مسيّرتين وصفتهما بأنهما "مركبتان جويتان غير مأهولتين" في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن.

وقالت في بيان أن المسيّرتين "شكلتا تهديدا للسفن التجارية ولسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

وفي وقت سابق، أكدت القيادة المركزية الأمريكية مقتل ثلاثة من أفراد طاقم سفينة تبنى الحوثيون استهدافها قرب شواطئ عدن اليمنية.

وقال بيان للقيادة المركزية إن الصاروخ أصاب السفينة قرب الساعة 11 والنصف صباحاً بتوقيت صنعاء، وأكد وقوع أضرار جسيمة بالسفينة التي ذكر أنها مملوكة لجهة ليبيرية وترفع علم دولة بربادوس.

وأضاف البيان: "الصاروخ أصاب السفينة، وأفاد الطاقم بسقوط ثلاثة قتلى وإصابة أربعة آخرين على الأقل بينهم"، مشيرا إلى أن الطاقم فر من السفينة بعد إصابتها، بينما استجابت سفن التحالف التي قال إنها "تقوم بتقييم الوضع".

وأوضح البيان أن هذا الصاروخ هو الخامس الذي يطلقه الحوثيون خلال اليومين الماضيين.

عقب هذه التصريحات، أعلنت وسائل إعلام حوثية تنفيذ القوات الأمريكية والبريطانية غارتين على مطار مدينة الحديدة، المركز الإداري لمحافظة الحديدة، التي يسيطر عليها الحوثيون.

وكانت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أعلنت عن إصابة ناقلة البضائع السائبة (ترو كونفيدانس) التي ترفع علم باربادوس وتعرضها لأضرار.