الأحد 14 أبريل 2024 02:39 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

ثالث انتقام أمريكي على قصف سفينة ”ترو كونفيدانس” في خليج عدن.. ضربات عنيفة تهز هذه المحافظة

ضربات سابقة بمحافظة الحديدة
ضربات سابقة بمحافظة الحديدة

أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، بأن الطيران الأمريكي شن عصر اليوم الخميس، ضربات جديدة على مواقع للجماعة في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال الإعلام الحوثي إن غارتان استهدفتا منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف شمالي الحديدة، المحافظة اليمنية المطلة على البحر الأحمر.

كما استهدفت غارة ثالثة مطار مدينة الحديدة، ورابعة منطقة الجبانة، شمال غرب المدينة، مع استمرار التحليق الجوي للطيران الحربي الأمريكي.

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان القيادة المركزية الأمريكية، أنها قصفت مسيّرتين وصفتهما بأنهما "مركبتان جويتان غير مأهولتين" في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن.

وقالت في بيان سابق من اليوم، إن المسيّرتين "شكلتا تهديدا للسفن التجارية ولسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

ومساء أمس، أعلنت وسائل إعلام حوثية تنفيذ القوات الأمريكية والبريطانية غارتين على مطار مدينة الحديدة، المركز الإداري لمحافظة الحديدة، التي يسيطر عليها الحوثيون.

جاء ذلك بعد تعرض ناقلة البضائع "أم في ترو كونفيدينس" الأمريكية لهجوم حوثي في خليج عدن، أمس الأربعاء، والذي أسفر عن سقوط 3 قتلى وجرحى آخرين، ويُعتبرون أول 3 أشخاص تودي هجمات الحوثيين التي تستهدف السفن بحياتهم.

بيان الجيش الأمريكي

وكان بيان للقيادة المركزية للجيش الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، أكد مقتل ثلاثة من أفراد طاقم سفينة تبنى الحوثيون استهدافها قرب شواطئ عدن اليمنية.

وقال بيان للقيادة المركزية إن الصاروخ أصاب السفينة قرب الساعة 11 والنصف صباحاً بتوقيت صنعاء، وأكد وقوع أضرار جسيمة بالسفينة التي ذكر أنها مملوكة لجهة ليبيرية وترفع علم دولة بربادوس.

وأضاف البيان: "الصاروخ أصاب السفينة، وأفاد الطاقم بسقوط ثلاثة قتلى وإصابة أربعة آخرين على الأقل بينهم"، مشيرا إلى أن الطاقم فر من السفينة بعد إصابتها، بينما استجابت سفن التحالف التي قال إنها "تقوم بتقييم الوضع".

وأوضح البيان أن هذا الصاروخ هو الخامس الذي يطلقه الحوثيون خلال اليومين الماضيين.

وكانت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أعلنت عن إصابة ناقلة البضائع السائبة (ترو كونفيدانس) التي ترفع علم باربادوس وتعرضها لأضرار.

إجلاء الطاقم

واليوم الخميس، أعلنت البحرية الهندية إجلاء 21 فردا من طاقم السفينة "ترو كونفيدنس"، وقالت في بيان عبر منصة "إكس"، إنه "تم الإبلاغ عن اشتعال النيران في ناقلة البضائع التي تحمل علم بربادوس بعد هجوم بطائرة مسيّرة في 06 مارس (الأربعاء)، على بعد حوالي 54 ميلا بحريا جنوب غربي عدن، مما أدى إلى إصابات خطيرة في الطاقم وأجبره على ترك السفينة".

وأضافت البحرية الهندية أنها وصلت إلى الموقع وأنقذت 21 من أفراد الطاقم، بما في ذلك مواطن هندي، باستخدام طائرات هليكوبتر وقوارب، كما قدمت المساعدة الطبية للمصابين. و"تم بعد ذلك إجلاء طاقم السفينة إلى جيبوتي"، وفق البيان.

كما نشرت البحرية الهندية مقطع فيديو لعملية الإنقاذ، التي نفذت باستخدام طائرات هليكوبتر.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قالت الجهات المالكة والمشغلة للناقلة "ترو كونفيدنس"، إن 3 من أفراد طاقم لقوا حتفهم في هجوم صاروخي قبالة اليمن، الأربعاء.

وأضافت أن اثنين آخرين من أفراد الطاقم أصيبا بجروح خطيرة، وأن الأمواج تجرف السفينة بعيدا عن اليابسة ويجري اتخاذ تدابير لإنقاذها.

وأكدت مانيلا أن فلبينيين اثنين كانا من بين 3 من أفراد الطاقم الذين قتلوا، من جراء استهداف الحوثيين للسفينة.