الإثنين 15 أبريل 2024 07:45 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

تدمير ثلاث سفن .. إعلان أمريكي عن عملية عسكرية ناجحة وبيان للقيادة المركزية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، تدمير ثلاث سفن سطحية مسيرة وصاروخي كروز مضادة للسفن وطائرة مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي نحو السفن في البحر الأحمر.

وقالت "سنتكوم" في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنه: "في 26 فبراير بين الساعة 4:45 مساءً والساعة 11:45 مساءً (بتوقيت صنعاء)، دمرت قوات القيادة المركزية الأمريكية ثلاث سفن سطحية مسيرة وصاروخي كروز مضادة للسفن وطائرة مسيرة هجومية، وذلك دفاعًا عن النفس".

وأضاف البيان أن السفن والصواريخ والطائرة "كانت جاهزة للانطلاق نحو البحر الأحمر، وكانت الطائرة بدون طيار قد انطلقت في الأجواء".

"وحددت قوات القيادة المركزية الأميركية السفن المسيرة والصواريخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بالإضافة إلى الطائرة المسيرة فوق البحر الأحمر، وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة"، وفق البيان.

وأكد البيان أنه: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".


ويوم السبت الماضي، اتهمت القيادة المركزية الأمريكية، مليشيا الحوثي، بالتسبب في تسرب بقعة زيت بطول 18 ميلاً بحرياً، وحذرت من كارثة بيئية محتملة في البحر الأحمر، جراء استهداف الجماعة السفينة "روبي مار" بالصواريخ، مؤكدة أن "السفينة راسية ولكن الماء أصبح يتسلل إلى داخلها ببطء".