الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:11 صـ 7 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
نجحت بأوكرانيا وفشلت بإسرائيل.. لماذا أخفقت مسيّرات إيران؟ شيخ يمني يلقن الحوثيين درسا قويا بعدما طلبوا منه تأدية ”الصرخة”.. شاهد الفيديو صدمة العمر.. خليجي يتزوج مغربية ويكتب لها نصف منزله.. وبعد حصولها على الجنسية كانت المفاجأة! ”فيديو” هل ستطيح أمريكا بالنظام الإيراني كما أطاحت بنظام ”صدام حسين” وأعدمته بعدما قصف اسرائيل؟ ”إيران تسببت في تدمير التعاطف الدولي تجاه غزة”..كاتب صحفي يكشف عن حبل سري يربط بين اسرائيل وايران ماذا يحدث بصنعاء وصعدة؟؟.. حزب الله يطيح بقيادات حوثية بارزة بينها محمد علي الحوثي وعبدالملك يضحي برجالاته! لا داعي لدعم الحوثيين: خبير اقتصادي يكسف فوائد استيراد القات الهرري اليمن يطرح مجزرة الحوثيين بتفجير منازل رداع على رؤوس ساكنيها في جلسة لمجلس الأمن الدولي ”قد لا يكون عسكريا”...صحيفة امريكية تكشف طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران كان عائدا من العمرة.. الكشف عن هوية المواطن اليمني الذي قتل بانفجار لغم حوثي الكشف عن ”بنك أهداف” إسرائيل في الرد المحتمل داخل العمق الإيراني! حضرموت تستعد للاحتفال بالذكرى الثامنة لتحرير ساحلها من الإرهاب

كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب

السفينة جلاكسي ليدر المختطفه من قبل الحوثيين
السفينة جلاكسي ليدر المختطفه من قبل الحوثيين

في تدوينة نشرها على موقع اكس، علق الكاتب الصحفي اليمني خالد سلمان على التقييم الاستخباري الأمريكي للبنتاجون، الذي يؤكد أن جماعة الحوثي المتمردة في اليمن ما زالت تمتلك قدرات نوعية في السلاح، تهدد السفن التجارية والمصالح الدولية في المنطقة.

وقال سلمان إن الحوثي يملك فترسانة من السلاح السطحي والمائي والجوي، بما في ذلك الغواصات والمسيرات والصواريخ، التي تستخدم لمهاجمة الجميع.

وانتقد سلمان قرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإلغاء تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية، ما ساعد الجماعة على تعزيز قوتها العسكرية والمالية بدعم من إيران، التي ترسل لها السلاح والأموال عبر شبكات تهريب معقدة.

وأضاف سلمان أن الحوثي ينطق بلسان حال إيران، ويستخدم كبريد مسلح لإرسال رسائل سياسية مفخخة لواشنطن، تطالبها بالتنازل عن مطالبها في الملفات النووية والإقليمية، وتهددها بالمزيد من التصعيد والاستنزاف.

وختم سلمان تدوينته بالقول إن إعادة تصنيف الحوثي كإرهابي لا يكفي، وأنه لابد من التفكير بآليات مضافة، تشمل العمل مع القوى السياسية والعسكرية الوطنية المحلية في اليمن، وتوفير دعم تسليحي وتدريبي ولوجستي لها، لكسر مفاصل الحوثي المسلحة، وفرض خارطة قوى جديدة، تعيد الحوثي إلى قمقمته، أو تجتثه من الوجود.