المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 04:47 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”البحر الأحمر يشتعل: صواريخ حوثية تهدد الملاحة الدولية والقوات الأمريكية تتدخل وتكشف ماجرى في بيان لها” ”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد جماهير الهلال في عيد... فريقها يُحقق إنجازًا تاريخيًا جديدًا! ”الحوثيين سيأكلون الآن من قمل ثوبهم”...كاتب سعودي يعلق على اقوى قرار للبنك المركزي بعدن ”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية

كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب

السفينة جلاكسي ليدر المختطفه من قبل الحوثيين
السفينة جلاكسي ليدر المختطفه من قبل الحوثيين

في تدوينة نشرها على موقع اكس، علق الكاتب الصحفي اليمني خالد سلمان على التقييم الاستخباري الأمريكي للبنتاجون، الذي يؤكد أن جماعة الحوثي المتمردة في اليمن ما زالت تمتلك قدرات نوعية في السلاح، تهدد السفن التجارية والمصالح الدولية في المنطقة.

وقال سلمان إن الحوثي يملك فترسانة من السلاح السطحي والمائي والجوي، بما في ذلك الغواصات والمسيرات والصواريخ، التي تستخدم لمهاجمة الجميع.

وانتقد سلمان قرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإلغاء تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية، ما ساعد الجماعة على تعزيز قوتها العسكرية والمالية بدعم من إيران، التي ترسل لها السلاح والأموال عبر شبكات تهريب معقدة.

وأضاف سلمان أن الحوثي ينطق بلسان حال إيران، ويستخدم كبريد مسلح لإرسال رسائل سياسية مفخخة لواشنطن، تطالبها بالتنازل عن مطالبها في الملفات النووية والإقليمية، وتهددها بالمزيد من التصعيد والاستنزاف.

وختم سلمان تدوينته بالقول إن إعادة تصنيف الحوثي كإرهابي لا يكفي، وأنه لابد من التفكير بآليات مضافة، تشمل العمل مع القوى السياسية والعسكرية الوطنية المحلية في اليمن، وتوفير دعم تسليحي وتدريبي ولوجستي لها، لكسر مفاصل الحوثي المسلحة، وفرض خارطة قوى جديدة، تعيد الحوثي إلى قمقمته، أو تجتثه من الوجود.