المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 05:03 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المبيدات السامة تفتك بـ”ثلاثة أشقاء” يمنيين في زهرة شبابهم السيسي يزور تركيا للقاء أردوغان قريبا تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن

دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل!

قالت صحيفة لبنانية، إن التصعيد الحوثي الأخير ضد السفن البريطانية والأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن، جاء في أعقاب ما وصفتها بـ"محاولات أميركية - بريطانية لتمرير ناقلات محظورة، بحماية عدد من السفن والفرقاطات العسكرية في خليج عدن، وإعادة انتشار البحرية الأميركية في المياه الدولية في البحر الأحمر".

وزعمت صحيفة الأخبار اللبنانية، المقربة من إيران، إن الولايات المتحدة وبريطانيا وبمساندة قوات يمنية محلية تستعد لشن حرب برية واسعة ضد مليشيات الحوثي في السواحل اليمنية.

ونقلت عن مصادر وصفتها بالملاحية في مدينة الخوخة جنوب الحديدة، إن البحرية الأميركية أعادت التموضع في المنطقة الواقعة بين أرخبيل الزبير وأرخبيل حنيش في المياه الدولية في البحر الأحمر.

وذكرت أن تلك القوات منعت الصيادين اليمنيين من ممارسة الصيد في المناطق المذكورة، مضيفة أن التحرّكات الجديدة أتت في أعقاب إعلان وزارة الخارجية الأميركية دخول تصنيف جماعة الحوثي في قائمة الكيانات الإرهابية، مساء يوم الجمعة، حيّز التنفيذ، ولا تزال مستمرة حتى الآن.

الصحيفة ذكرت أيضا أن "مراقبون عسكريون"، أشاروا إلى أن إعادة التموضع تلك لها علاقة ببدء مهمة الأسطول الأوروبي الإثنين في البحر الأحمر.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية مطّلعة، أن الاتحاد الأوروبي أبلغ جماعة الحوثي، عبر سلطنة عُمان، يوم السبت، عدم نيته الانخراط في تنفيذ ضربات ضد الحوثيين أو المشاركة في عمليات برية تعتزم الولايات المتحدة وبريطانيا، بالتعاون مع قوات يمنية، تنفيذها جنوب مدينة الحديدة. حسب زعمها.

والإثنين، أعلن الاتحاد الأوروبي ، رسميا إطلاق عملية عسكرية لردع جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه أطلق في البحر الأحمر مهمة دفاعية لضمان حرية الملاحة وحماية السفن من هجمات الحوثيين.

جاء ذلك خلال اجتماع في بروكسل لإطلاق قوّة بحرية تساعد على حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، وفق ما أعلن مسؤولون أوروبيون.