المشهد اليمني
الأحد 12 مايو 2024 03:47 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
كشفت تحركات عسكرية خطيرة.. إيران تعلنها صراحة: الحوثيون يمضون على طريقنا وهذا ما يفعلونه باليمن تحرك نوعي ومنهجية جديدة لخارطة طريق السلام في اليمن أفضل دعاء يغفر الذنوب ولو كانت كالجبال.. ردده الآن يقضى حوائجك ويرزقك عاصفة مدريدية تُطيح بغرناطة وتُظهر علو كعب ”الملكي”. احتجاجات مسلحة بصنعاء لإفشال مخطط حوثي والنائب ”عبده بشر” يدعو للتحرك شاهد.. شخص يشعل النار في سيارة جيب ”جي كلاس” يتجاوز سعرها مليون ريال سعودي الحوثيون يطورون أسلوبًا جديدًا للحرب: القمامة بدلاً من الرصاص! فوضى عارمة في إب: اشتباكات حوثية تُخلف دماراً وضحايا ”هذا الشعب بلا تربية وبلا أخلاق”.. تعميم حوثي صادم يغضب الشيخ ”ابوراس” وهكذا كان رده الحوثيون يغرقون في وحل الانتهاكات: 1941 شكوى خلال 3 أشهر وصنعاء تتصدر القائمة! بعد فوزها على مقاتلة مصرية .. السعودية هتان السيف تدخل تاريخ رياضة الفنون القتالية المختلطة ”محمد صادق السناوي: بطل من تعز يُسقط 20 حوثياً ويستشهد في معركة شجاعة!”

هل تصرف عمليات الحوثيين أنظار العالم عن اسرائيل؟.. ولماذا تزامن قصف وإحراق السفينة البريطانية مع قرار محكمة العدل الدولية!

السفينة مارلين لواندا
السفينة مارلين لواندا

لأول مرة في تاريخ دولة الكيان الصهيوني، عُقدت جلسة في محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى قضائية تتهم دولة الكيان بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وبينما كانت أنظار العالم وأسماعه منصبة على قضية "محاكمة إسرائيل" في محكمة العدل الدولية، في أول جلساتها يوم الخميس 11 يناير الجاري، إذ بالعالم يتفاجأ بعدها بساعات قليلة جدا بضربات عسكرية بريطانية على مواقع ومنشآت الحوثيين باليمن، ومعها تحول اهتمام العالم بمعدل 180 درجة نحو الحوثيين!.

وبدلا من الانشغال بالحدث التاريخي، المتمثل برفع دعوى قضائية ضد اسرائيل في محكمة العدل الدولية، بتهمة الإبادة الجماعية، أصبح العالم يتحدث عن الضربات الأمريكية البريطانية على مواقع الحوثيين، والتي لم تؤثر على قدراتهم في استهداف السفن التجارية، بحسب اعترافات واشنطن ولندن نفسهما.

وأمس الجمعة، في مكسب وُصف بالتاريخي، أصدرت محكمة العدل الدولية قرارا يلزم "إسرائيل" بالتوقف عن قتل المدنيين وتهجيرهم وسرعة إيصال المساعدات الإنسانية إليهم وغيرها من التدابير، وقبل ذلك، أعلنت المحكمة قبولها الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، ما وضع اسرائيل في قفص الاتهام بنظر العالم أجمع، كدولة متهمة بالإبادة الجماعية، وهو ما أصاب الكيان الصهيوني بالجنون، بحسب محللين تابعهم المشهد اليمني، وأخذ ذلك اهتمام كل وسائل الإعلام الدولية والعالمية.

إقـرأ أيضــًا : أول تعليق أمريكي على قرار ”العدل الدولية” بشأن الإبادة الجماعية في غزة

وفي خضم هذا الاهتمام، أعلن الحوثيون استهداف سفينة نفط بريطانية ترفع علم جزر المارشال في قلب خليج عدن، بصواريخ باليستية مضادة للسفن وإصابتها إصابة مباشرة، ما تسبب باشتعال النيران فيها، وما تزال النيران منذ أكثر من ساعتين مشتعلة، بحسب هيئة العمليات البحرية البريطانية، وهي عملية نوعية وغير مسبوقة، حيث "تمكن" الحوثيون من إصابة هدف متحرك وبعيد بدقة، صرفت اهتمام الإعلام العالمي بشكل كبير عن القرار التاريخي الذي اصدرته محكمة العدل ضد الكيان الصهيوني.

هذه التزامنات عززت الشكوك حول أن العمليات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن، بالفعل، من أهم أهدافها تخفيف الضغط العالمي على الكيان الصهيوني وصرف الأنظار إلى حد كبير، عن ما يرتكبه الكيان من مجازر إبادة جماعية مستمرة منذ 113 يومًا.

إقـرأ أيضــًا : محللون: هجمات البحر الأحمر صرفت الأنظار عن مجازر الاحتلال في غزة وأي ضربة أمريكية على الحوثيين لن تؤثر

وكان الناطق العسكري للحوثيين، يحيى سريع قال في بيان مساء الجمعة ، اطلع عليه المشهد اليمني، إن قوات جماعته البحرية نفذت "عمليةَ استهدافٍ لسفينةٍ نفطيةٍ بريطانيةٍ ( مارلين لواندا MARLIN LUANDA ) في خليجِ عدن، بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ مباشرةً ما أدَّى إلى احتراقِها ".