المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:44 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

احتجاجات مسلحة بصنعاء لإفشال مخطط حوثي والنائب ”عبده بشر” يدعو للتحرك

شهدت منطقة شملان بالعاصمة صنعاء، أمس السبت، وقفة احتجاجية مسلحة ضد مخطط تسعى المليشيات الحوثية التابعة لإيران، بتنفيذه، رغم رفض الأهالي والمواطنين.

وبحسب مصادر محلية، فإن العشرات من أبناء قبيلة همدان، بمشاركة مشايخ ووجهاء القبيلة نفذوا وقفة احتجاجية رفضا لقرار المليشيات الحوثية باستقطاع أجزاء من مديرية همدان، وضمها إداريًا إلى أمانة العاصمة.

وندد المحتجون بالقرار وعبروا عن رفضهم القاطع للمساعي الحوثية باستقطاع أجزاء من أراضي مديريتهم، وهددوا بالتصعيد في حال شرعت المليشيات بالتنفيذ.

من جانبه، دعا البرلماني في مجلس نواب الانقلاب غير الشرعي، بالعاصمة صنعاء، عبده بشر، للتحرك وإيقاف القرار الحوثي بهذا الشأن، مؤكدا أنه مخالفة صريحة لقانون السلطة المحلية بالجمهورية اليمنية.

النائب عبده بشر، وجه الاتهام بمخالفة القانون لثلاثة قيادات حوثية، هي السلالي عبدالباسط الهادي، المعين من قبل سلالته محافظا على صنعاء، وحمود عباد، المعين أمينا للعاصمة، وعلي القيسي، المعين من المليشيات وزيرا للسلطة المحلية بحكومة الانقلاب غير المعترف بها. وطالب بإيقاف هذا المخطط.

وأشار في منشور على منصة إكس إلى أن المساعي الحوثية “مخالفة لنصوص المادة (١٤٥) والمادة (١٤٦) من الدستور، ومخالف لنصوص قانون السلطة المحلية وخصوصا المادة (٥) و(٦) و (٧) من قانون السلطة المحلية ومخالف لنصوص قانون وقرار التقسيم الإداري في الجمهورية اليمنية”.

وتسعى المليشيات الحوثية عبر السيطرة على الأراضي والقرى وتفجير المنازل، إلى إحداث تغيير ديموغرافي يمكنها من تنفيذ أجندتها السلالية الخبيثة.

وتعتزم السلالة الحوثية، فرض تقسيم مديرية همدان واستقطاع مناطق شملان وعرة ودار الحجر (الرمز التاريخي بهمدان) وضمها ضمن التقسيم الجديد لتكون تابعة لمديرية معين احدى مديريات أمانة العاصمة صنعاء، بحسب مصادر مطلعة.