الأربعاء 21 فبراير 2024 07:26 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
صحيفة إماراتية: تصعيد خطير في جنوب اليمن للي ذراع حكومة ”بن مبارك” وهذا ما سيحدث الأسبوع القادم عرض عسكري للحوثيين وعيونهم على مأرب ”شاهد” ورد الآن.. انفجارات عنيفة في مدينة الحديدة وإعلان حوثي بشأنها أقوى رد سعودي على مجلس الأمن بعد فشله في إصدار قرار بوقف الحرب على غزة عاجل: صورة للسفينة البريطانية التي قصفها الحوثيون قرب باب المندب والنفط يتسرب منها وعليها مواد شديدة الخطورة تفاصيل عقد مبابي الجديد مع ريال مدريد.. تنازل عن ”رقم مهم” فنان ”مصري”: شفت الرسول محمد و4 أنبياء في المنام.. واتكلمت مع سيدنا إبراهيم أول تعليق من أحمد على عبد الله صالح على مقتل رفيقه ”بن جلال” في القاهرة كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل! ضابط استخبارات إسرائيلي: السنوار هرب من غزة إلى سيناء ”ممنوع الجلوس”.. شاهد كرسي بسعر ربع مليون ريال سعودي بمعرض العقار يُثير الجدل

مصر تتدخل لإنقاذ سفينة تجارية تعرضت لهجوم حوثي بالبحر الأحمر وإعلان رسمي بذلك

السفينة زغرافيا بقناة السويس
السفينة زغرافيا بقناة السويس

تدخلت السلطات المصرية اليوم الإثنين، لإنقاذ سفينة شحن، بعد تعرضها لهجوم شنه الحوثيون الموالون لإيران، في البحر الأحمر.

وبحسب وسائل إعلام مصرية ودولية، فقد أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، اليوم، أن شركة ترسانة السويس البحرية استقبلت سفينة الصب الجاف (ZOGRAFIA) التي تحمل علم مالطا، بمساعدة قاطرات تابعة للهيئة، تمهيداً لإتمام أعمال الصيانة والإصلاح اللازمة لها، بعد تعرض بدن ومكونات السفينة لأضرار خارجية وداخلية، إثر هجوم تعرضت له خلال رحلتها عبر البحر الأحمر، في 16 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ويعود تاريخ شركة "ترسانة السويس" إلى عام 1866، وتمتلك حوضاً عائماً يبلغ طوله 302 متر، وعرضه 55 متراً، وملحق به أوناش ذات قدرات رفع مرتفعة، بالإضافة إلى حوض جاف يستخدم في إصلاح وصيانة السفن متوسطة الحجم.

وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع، في بيان، إنها مستعدة للتعاون مع عملائها من الخطوط والتوكيلات الملاحية لتقليل تأثير الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر وباب المندب، عبر تقديم الخدمات الملاحية وخدمات الإصلاح والصيانة، والتي قد تحتاجها السفن العابرة في حالة التعرض للأعطال أو المواقف الطارئة.

وأضاف ربيع أن طول السفينة (ZOGRAFIA) يبلغ 190 متراً، وعرضها 32 متراً، وغاطسها نحو 6 أمتار، وبمجرد تواصل ملاكها مع الهيئة بشأن الحادث وجه بتحرك فريق طوارئ للفحص الفني، وحصر التلفيات في السفينة، بعد وصولها منطقة الغاطس الخارجي للقناة.

وتابع أن الهيئة تواصلت مع الشركة اليونانية المالكة للسفينة على مدار رحلة إبحارها بالبحر الأحمر للوقوف على حالتها، وسلامة الطاقم الخاص بها، مؤكداً أن قناة السويس لن تدخر جهداً في تقديم خدماتها الملاحية والبحرية لتقليل آثار الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر، والحفاظ على انتظام حركة الملاحة في القناة، وضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية.

وتراجعت عائدات قناة السويس الدولارية بنحو 40% منذ بداية عام 2024، مقارنة بنفس الفترة في عام 2023، بعدما أدت الهجمات على سفن الشحن البحري إلى تحويل مسار إبحارها بعيداً عن القناة، إذ انخفضت حركة عبور السفن بنسبة 30% في الفترة من 1 إلى 11 يناير على أساس سنوي، من 777 سفينة إلى 544 سفينة.