الخميس 29 فبراير 2024 04:06 مـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سخرية ‘‘الفضول’’ وتعرية ‘‘الإمام’’ جريمة شنيعة.. مقتل قبليين غدرًا على أيدي مسلحين حوثيين ونهب سيارة مواطن في الجوف بعد تجربته على أيدي الحوثيين في اليمن.. إيران تزود حزب الله اللبناني بسلاح جديد وفعال صحفي سعودي يكشف عن شرط وحيد لنجاح مبادرة فتح الطرقات في اليمن.. وأمر لن ينساه اليمنيون دعم بريطاني لهذه القوات لبسط نفوذها على الساحل الغربي.. ومحلل سياسي يكشف السبب الحقيقي لزيارة ‘‘طارق صالح’’ إلى لندن هكذا رد رونالدو على لجنة الإنضباط بشأن الحركة البذيئة أمريكا تتعهد بردع الحوثيين ووكلاء إيران في المنطقة وتوجيه رسالة حاسمة لطهران قيادي حوثي يقتل طفلًا مجندًا من مسافة الصفر خلال فعالية ‘‘لنصرة فلسطين’’ والسبب لا يخطر على بال الحوثيون يعلنون عن ‘‘لقاءات شبه يومية’’ مع أطراف إقليمية ودولية.. وموقف مساند لعملياتهم البحر الأحمر مقيم يمني في السعودية نشر محتوى خادشًا للحياء.. وهكذا كانت نهايته (فيديو) وفاة شاب و16 إصابة خلال يومين.. كلب يتحول إلى وحش مفترس ويقتل مواطنًا وسط اليمن ضبط شبكة دعارة من جنسيات متعددة شرقي اليمن

منتخب مصر على رأس المرشحين للفوز بكأس الأمم الإفريقية

منتخب مصر
منتخب مصر

تفصلنا أيام قليلة لإنطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية المقررعقدها فى 13 يناير إلي 11فبراير الجاري فى ساحل العاج، وتتميز هذه النسخة من البطولة بتأهل جميع المنتخبات الكبرى فى القارة السمراء وعلى رأسهم المنتخب الوطنى، والذى يعد أحد المرشحين للتتويج باللقب القارى الغائب عنه منذ 2010.

ومن هنا نستعرض لكم أبرز المنتخبات المرشحين للفوز بلقب كأس أمم أفريقيا:

منتخب مصر

تصدرالمنتخب المصري الأكثر تتويجًا بلقب البطولة برصيد سبعة ألقاب بفارق كبير عن الوصيف مما يجعلة يتربع على عرش كأس الأمم الإفريقية، وإذا كان آخر تتويج لرفاق محمد صلاح يعود إلى عام 2010، فقد عادوا إلى النهائي عامي 2017 و2021 (حيث خسروا بركلات الترجيح أمام السنغال).

منتخب مصر لديه العديد من اللاعبين أصحاب الخبرات والمحترفين ونجوم الأهلي أبطال دوري أبطال أفريقيا، كما أن لديه لاعبا من طراز فريد وهو محمد صلاح، والذي بلا شك سيرغب في الفوز بكأس الأمم الأفريقية لأول مرة.

منتخب السنغال

يستعد للمشاركة في نهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة الـ17 في تاريخه خلال بطولة الكان بكوت ديفوار 2023.

وفى عام 1965 شارك منتخب السنغال للمرة الأولى في أمم أفريقيا في تونس، وفي ذلك الوقت حصد المركز الرابع بعدما خسر أمام منتخب ساحل العاج بهدف دون مقابل، وتوج بلقب أمم أفريقيا مرة واحدة، في النسخة الأخيرة والتي أقيمت في الكاميرون، وجاء التتويج بعد الفوز في الدور النهائي على حساب مصر بركلات الترجيح 5-4 عقب نهاية المباراة بالتعادل سلبيا.

وكان "أسود التيرانجا" بلغ الدور النهائي في أمم أفريقيا، الأولى في نسخة مالي 2002 عندما خسر اللقب أمام الكاميرون بركلات الترجيح 3-2، والثانية في نسخة مصر 2019، وخسر أمام منتخب الجزائر بهدف دون رد.

منتخب المغرب

يعد منتخب المغرب أول منتخب أفريقي يصل إلى الدور نصف النهائي من كأس العالم قبل أشهر قليلة في قطر، ويأمل المغرب في تأكيد مكانته على الساحة الإفريقية، فمنذ لقبها الوحيد عام 1976، أفلتت بطولة كأس إفريقيا للأمم من أسود الأطلس.

ومع ذلك لديهم دوافع كبيرة للفوز باللقب، حيث يحتلون تصنيف الفيفا لمنتخبات افريقيا بالمركز 13 عالميا، سيقدم المغرب نفسه بفريق مليء بالنجوم على غرار: أشرف حكيمي، ياسين بونو، سفيان أمرابط، يوسف النصيري وحكيم زياش.

منتخب كوت ديفوار

بالرغم من أن منتخب كوت ديفوار يظل أقل بدرجة من السنغال أو المغرب، لكن لا يمكن تجاهل انه يلعب على أرضه وهو البلد المضيف للبطولة. خاصة وأن الإيفواريين سيثأرون بعد خروجهم من دور الـ16 على يد مصر بركلات الترجيح (0-0، 4 علامة 5) خلال النسخة الأخيرة عام 2021.

وستتمكن الأفيال بقيادة المدرب جان لويس جاسيت، من الاعتماد على العديد من النجوم أبرزهم "إبراهيم سانجاري، وفرانك كيسي، وجوناثان بامبا، وسيكو فوفانا، وسيباستيان هالر.

منتخب الجزائر

بعد تتويجهم في عام 2019، من الصعب معرفة أى وجه ستظهر به الجزائر، حيث خرج منتخب الخضر من دور المجموعات في عام 2021 ولم يتأهل لكأس العالم 2022، لكن المدرب جمال بلماضي لديه لاعبين جيدين لتصحيح الوضع، ولا سيما بانضمام حسام عوار بجانب رياض محرز.