الخميس 29 فبراير 2024 02:01 صـ 18 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن معلومات جديدة عن طالبة الصيدلة التي عثر عليها مقتولة داخل سيارتها في صنعاء (صورة) ليفربول يفوز على ساوثهامبتون ويواجه يونايتد بربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بينهم بلقيس فتحي ووالدها ...11 فنانا عربيا في نسخة جديدة من الأوبريت الحلم العربي إيقاف لاعب النصر السعودي كريستيانو رونالدو وتغريمه 30 ألف ريال بقرار من لجنة الانضباط والأخلاق هل الوقود الجديد يورو 5 يختلف عن بنزين 91 و95؟.. خبير نفطي يجيب قيادي جنوبي: القوى الجنوبية ترفض تشكيل المجلس الانتقالي جبهة وطنية تحت قيادته ”بسبب مطالبتهم برواتبهم” ..المليشيات الحوثية تعتقل موظفين من المؤسسة العامة للكهرباء في الحديدة بينهم قتلة ”محمد الربع”...مليشيات الحوثي تعلن التخلص من خلية لتنظيم داعش في البيضاء وناشطون يسخرون من الأفلام الحوثية ”تصرفا همجيا وغوغائيا”...كاتب سعودي ينتقد عمل موكب للشيخ ”الضبيبي” بالسعودية ويحذر من مخالفة الأنظمة قرارات عاجلة للجنة الأمنية في عدن بعد الاشتباكات الدامية بين فصائل المجلس الانتقالي ”تصفية القيادات الحوثية”...الكشف عن خيار أمريكي محتمل قد يؤدي إلى مواجهة شاملة” ”رسالة سعودية للحوثيين ووكلاء إيران”..شاهد :”المملكة تفتح صفحة جديدة في التاريخ

‏جيل كامل ينشأ لخدمة المسيدة

نشر الصحفي مجلي الصمدي منشورا صادما لما وقع له.
قيل له: عد إلى قريتك واشتغل بالزراعة.

هذه الجملة تحدد ملامح الهندسة الاجتماعية في كوكب الحوثي.
ادوار الناس محددة سلفاً والشرف والرفعة والوسائل معينة ومخصصة وفق تصورات مسبقة.
مجال التأثير يجب إلا يذهب إلى الجميع بل ينبغي ان يبقى بيد طرف معين.

هل يعقل ان يتلفظ احدهم بهذه الجملة؟

نعم لانها ليست إلا تصريحا لواقع قائم واقل ايلاما من الممارسات اليومية.

لننظر إلى حال التعليم في اليمن خلال السنوات القليلة الماضية.

يخدم رؤية سلالية في المستويات الدنيا والمتوسطة، وتعبوي في المستويات الثانوية والجامعية.
لكنه يضيق في المستوى الجامعي لان اعداد الملتحقين بالتعليم الجامعي يقل عام عن آخر. وقد وظف هذا التعليم الجامعي لاحتواء ورعاية مقاتلي الحوثي على حساب العملية التعليمية.

يجري انشاء تعليم موازي طائفي يحظى برعاية وتمويل كبيرين في كوكب الحوثي ليس في مناطق المذهب الربدي بل في تخومه حيث المذهب الشافعي.

نحن امام تكرار تجربة "المعاهد العلمية السلفية الإخوانية" بحذافيرها الإجرائية مع الفارق الطائفي والواعي الخارجي.

كلمة تزيرع في البلاد تعني تكوين منفى داخلي. المدن ليست لكل الناس وهي مقر صناعة القرار وإنشاء السلطة والتأثير. هي الفضاء الحاكم والريف تابع وفي خدمه الفضاء الحاكم. هذه المدن تضيق بالمختلفين. اصبحت نمطا واحدا لا تقبل التنوع ولا التعدد وليست عواصم جامعة لكل اليميين.

سُمع مثل هذا في عدن ولاقى تشنيعاً كبيراً. وكانت المقارنة مع صنعاء هي حربة التشنيع.
اليوم ستتساوى صنعاء بغيرها من مدن العنصرية.

ما عادت صنعاء تحوي كل فن.

لكنها ايضا تدل على مفهوم طبقي للمكان وسكان المكان.

تخيل ان يراد القذف بك إلى مربع الفقر والإقصاء دفعة واحدة.
في هذا الكوكب تقام حدود اجتماعية لفرز الناس. عشر سنوات مضت من هذه الهندسة الاجتماعية وستلحقها عشر باسم السلام او اسم الحرب.

جيل كامل ينشأ لخدمة المسيدة.