الخميس 22 فبراير 2024 04:40 صـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فضيحة مدوية لحسين العزي.. الاتحاد الأوروبي يرد على مزاعم جماعة الحوثي بشأن التنسيق والاتفاق معها بشأن البحر الأحمر! مصدر عماني يكشف نوع الاتفاق بين الحوثيين والشرعية بعد إعلان السعودية استعدادها التوقيع على خارطة الطريق لماذا يتجه الحوثيون للتصعيد في ظل تراجع هجمات وكلاء إيران الآخرين؟! مأساة وفاجعة كبرى.. مستشفى يتحول إلى ساحة قتال وأب ينهار بعد مقتل ابنه الوحيد في هجوم متحوثيين جماعة الحوثي: لن تتوقف هجماتنا في البحر الأحمر حتى ولو توقف العدوان على غزة! كم عدد الطائرات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون حتى الآن وكيف سيكون الرد الأمريكي إذا استمرت هجماتهم؟ معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟

بعد وفاتة بالسرطان.. البرازيل تحي ذكري رحيل أسطورة كرة القدم بيلية

بيليه
بيليه

بعد عام من وفاته أحيَت البرازيل، مساء يوم الجمعة، الذكرى السنوية الأولى لأسطورة كرة القدم "بيليه"، وقاموا بوضع قميصه الشهير رفقة السامبا، على تمثال المسيح المخلص الذي يعد رمزا للمدينة البرازيلية في مدينتي سانتوس حيث بدأ مسيرته في ريو دي جانيرو، كما حفر ببيليه اسمه بحروف من ذهب في سجلات كرة القدم.

وفي سانتوس، بالقرب من ساو باولو، أُقيم قدّاس في المتحف المخصص لمسيرة بطل العالم ثلاث مرات (1958، 1965، و1970)، الذي توفي في 29 ديسمبر 2022 بسبب سرطان القولون عن عمر يناهز "82 عاماً".

وحفر أديسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ(بيليه)، اسمه بحروف من ذهب في سجلات كرة القدم، بفضل الإنجازات والألقاب الجماعية والفردية التي توج بها خلال مسيرته الرياضية، بالإضافة لقدراته ومهاراته الفذة التي أمتعت عشاق اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

وفي مدينة سانتوس هذه المدينة التي لعب فيها بين عامي 1956 و1974، يرقد "الملك" في ضريح زاره آلاف المعجبين منذ افتتاحه في مايو الماضي.

ونشر النادي، وهو الوحيد في البرازيل الذي لعب فيه إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، وهو الاسم الحقيقي لبيليه، مقطع فيديو لإحياء الذكرى مع صورة مصحوبة بتعليق: عام من دون إدسون، لكن بيليه أبدي.

ومن ملعب سانتوس، أطلق إدينيو، وهو أحد أبناء بيليه السبعة، عشرات البالونات البيضاء في السماء، بحسب الصور التي نشرها النادي على وسائل التواصل الاجتماعي.

وهبط النادي الذي يلعب بالقميص الأبيض والأسود إلى الدرجة الثانية هذا الموسم للمرة الأولى في تاريخه.

وفي ريو دي جانيرو، أقيمت أيضاً مراسم في موقع تمثال المسيح الفادي الشهير، الذي أُضيئ ليلاً بألوان قميص البرازيل، وتُليَت خلاله رسالة من البابا فرنسيس.

وأُقيمت مراسم دينية في تريس كوراكويس، مسقط رأس بيليه، في ولاية ميناس جيرايس (جنوب شرق)، في الكنيسة التي تعمّد فيها.

ونشر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، الجمعة، مقالاً تكريمياً لـ"الأعظم في كل العصور"، مؤكداً أن اسمه أطلق على ملاعب عدة، من بينها سبعة خارج البرازيل.

كما أحيا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذكرى السنوية الأولى لرحيل بيليه برسالة على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً "قبل عام، قلنا وداعاً لأسطورة".