الإثنين 15 أبريل 2024 06:45 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

إعلان إيراني بشأن الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الأحمر!!

جددت إيران نفي علاقتها بالهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي التابعة لها، في باب المندب والبحر الأحمر.

وقال وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان، في تصريحات، اليوم الإثنين، إن "الادعاءات الأمريكية بشأن دور لنا في الهجمات على سفن إسرائيلية غير صحيحة ولا قيمة لها".

بدوره نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إرسال بلاده طائرات مسيرة إلى اليمن، تم استخدامها من قبل مليشيا الحوثي في استهداف السفن في البحر الأحمر.

وأضاف كنعاني، في مؤتمر صحفي، أن هذه مزاعم لا أساس لها وهي مسعى لصرف أنظار العالم عن الجرائم الإسرائيلية في غزة، حسب تعبيره.

والأسبوع الماضي، قال كنعاني إن "إيران لم يكن لها دور في الهجمات الأخيرة على السفن المرتبطة بإسرائيل، بما في ذلك الهجوم على الناقلة “سنترال بارك” التي ترفع علم ليبيريا"، في خليج عدن.

ويوم أمس الإثنين، هاجمت مليشيا الحوثي "سفينتينِ إسرائيليتينِ في بابِ المندب وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين"، حيثُ تم استهدافُ السفينةِ الأولى بصاروخِ بحري والسفينةِ الثانيةِ بطائرةٍ مسيرةٍ بحرية".

وتنفي إيران علاقتها بأي هجمات ضد السفن الإسرائيلية والبحرية، في الوقت الذي توعز لمليشياتها في المنطقة بإحداث مناوشات، بحجة دعم المقاومة الفلسطينية، لكنها تنأى بنفسها عن التورط في أي عملية، خوفًا من التبعات المباشرة على طهران إزاء تلك التصرفات.