الإثنين 15 أبريل 2024 05:49 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

الهجوم استمر 5 ساعات بصواريخ أرض - بحر.. صحيفة اسرائيلية تكشف تفاصيل انفجار باب المندب وسر ”الرقم 9”

مدمرة أمريكية بالبحر الأحمر
مدمرة أمريكية بالبحر الأحمر

قالت صحيفة "Ynet" الإسرائيلية إن الهجوم الذي تعرضت له سفينتان "يشتبه أنهما اسرائيليتان" في البحر الأحمر، استمر لخمس ساعات، وتم باستخدام صواريخ أرض بحر، وأحدث ضررا بالغًا .

سبق وأن تحدث البحرية البريطانية اليوم، عن انفجار في باب المندب، ونشاط لطائرات مسيرة.

وقالت الصحيفة إن الحوثيين الموالين لإيران، أصابوا سفينتان، واستمر الهجوم "حوالي خمس ساعات وبدأ حوالي الساعة 09:00 بتوقيت إسرائيل".

الصحيفة في تقرير ترجمه "المشهد اليمني" نقلت ذلك عن تصريحات لمسؤول أميركي، تحدث لوكالة أسوشييتد برس للأنباء مساء اليوم (الأحد).

قال المسؤول إن إحدى السفن التي تضررت - سفينة بريطانية تعرف باسم "رقم 9"، كانت تمر بالمنطقة اليمنية في مضيق باب المندب، أصيبت بأضرار جسيمة بصاروخ أرض-بحر - وهي معرضة لخطر الغرق . وغرقت آلاف الحاويات التي كانت عليها في الهاوية.

فيما قالت الصحيفة إن السفينة لم تزر إسرائيل، ولم تنقل إليها ولا منها بضائع - وكل خطيئتها كانت تمر بسواحل اليمن.

واكتشف مسؤولو الأمن أن الهدف الأصلي للحوثيين كان سفينة مملوكة جزئيًا لإسرائيل، لكنهم أخطأوا في التعرف عليها وضربوا السفينة البريطانية وأغرقوها على الرغم من أن أفراد طاقمها من جميع أنحاء العالم - ولكن ليس من إسرائيل.

وربما يفسر الخطأ في تحديد الهوية بحقيقة أنه قبل أربع سنوات، كانت السفينة مرتبطة بملكية إسرائيلية.
سفينة أخرى تعرضت لهجوم الحوثيين ليست إسرائيلية أيضًا ولا تحمل العلم الإسرائيلي. ويبدو أن أحد المساهمين فيها هو رجل أعمال إسرائيلي. تضيف الصحيفة.

صحيفة التلغراف البريطانية من جهتها، قالت إن هذه السفينة كانت تحمل علم جزر البهاما. ولا يُعرف أي من أفراد الطاقم الإسرائيلي على متن الطائرة.

وتم استدعاء المدمرة الأمريكية يو إس إس كارني، التي تعمل في البحر الأحمر، إلى المنطقة الواقعة قبالة سواحل اليمن اليوم - واعترضت طائرة بدون طيار واحدة على الأقل كانت تهدف إلى مهاجمة السفن.

في إسرائيل، يقولون إن الحوثيين يحاولون في الأسابيع الأخيرة تحدي السفن التي يعتقدون أن لها انتماء إسرائيلي، لكن هذه السفن ذات انتماء إسرائيلي منخفض - نسبة قليلة منها مملوكة لمواطنين إسرائيليين. هذه السفن لا ترفع العلم الإسرائيلي، ولا يوجد عليها طاقم إسرائيلي - والبضائع الموجودة عليها ليست متجهة إلى إسرائيل أيضًا. بحسب الصحيفة العبرية.

وسُئل المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانييل هاغاري، هذا المساء في بيان أدلى به في كيريا في تل أبيب عما إذا كان الجيش الإسرائيلي ينوي الرد - فقال: "نحن نتابع التهديدات ضد دولة إسرائيل، ونجمع معلومات استخباراتية ونختبر القدرات. وسوف نرد حيثما ومتى يكون ذلك مناسبا للقيام بذلك.

نفى المتحدث باسم جيش الاحتلال علاقة السفن التي تعرضت لهجوم من قبل مليشيات الحوثي التابعة لإيران في البحر الأحمر، بإسرائيل. وقال: ""السفينتان اللتان تعرضتا للاستهداف بالبحر الأحمر اليوم لا علاقة لهما بإسرائيل".