الثلاثاء 27 فبراير 2024 06:33 صـ 17 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد ان ترك السائق سيارته في وضع التشغيل وغادرها .. وفاة و اصابة 8 نساء جراء سقوط سيارة من اعلى جبل في... الكشف عن مخطط حوثي وشيك لشن هجمات صاروخية على ” عبده الكوري ”! مصادر بصنعاء تكشف عن اشتراطات تعجيزية للحوثيين لفتح الطريق والتجاوب مع مبادرة ”العرادة” خبير سعودي يبرئ الحوثيين ضمنيا من تدمير كابلات اتصالات تحت البحر الأحمر ويتم هذا الطرف والسبب مفاجئ! خطأ كارثي وقع فيه العرادة ولم يكن في حسبانه أثناء فتح طريق مأرب صنعاء.. وحرب مفصلية على الأبواب خبير عسكري سعودي يفجر مفاجأة: ترتيبات غربية مع الحوثيين وخيوط اللعبة تتكشف وهذا الهدف النهائي قناة إماراتية تكشف من يقف وراء تفجير كابلات الاتصالات قبالة سواحل اليمن وزير الإعلام اليمني: تصنيف الحوثيين ليس كافيا في اليوم الـ143 من حرب الإبادة على غزة.. 29782 شهيد و70043 جري والاحتلال يوافق على بعض مطالب حماس الاتحاد يواصل انتصاراته فى الدورى السعودى ويفوز على الوحدة الكشف عن سر تدخين صدام حسين ”السيجار” - ”يا نهار أسود وملون”.. شاهد كيف احتفل الشاب خالد اليمني بزواجه في مصر بعد معاناة طويلة

تعرف على اشهر 10 أنواع للقهوة على مستوى العالم

اشهر 10 أنواع للقهوة على مستوى العالم
اشهر 10 أنواع للقهوة على مستوى العالم

تعد القهوة من أشهر وأهم المشروبات التي يفضلها الناس حول العالم، والتى تنوعت طرق إعدادها بين الساخن والبارد، ومع مرور الأيام تخطت القهوة فكرة أنها مشروب يساعد على التيقظ والتركيز، بل أصبحت ضرورية للصحة.

وعندما يتعلق الأمر بالحصول على الجرعة اليومية من الكافيين فإن الخيارات عديدة جدًا. ومابين صراعاتك الداخلية في البعد عن القهوة أو تقليلها، يجد كل عاشق للقهوة نفسه حالياً أمام معضلة اختيار النوع الذي يريد.

فاليوم لدينا قهوة من كل أنحاء العالم في متناولنا، وطرق عديدة ومختلفة لتحويل الحبوب اللذيذة إلى مشروب ألذ بمكونات مختلفة وعديد، الخيارات والأنواع عديدة جدًا، لذلك فإن لائحتنا ستتضمن ألذ وأفضل أنواع القهوة، وأكثرها شهرة حول العالم.

وقد عرفت القهوة قديماً في اليمن (حسب مراجع من موقع ويكيبيديا)، ثم انتقلت للحبشة (إثيوبيا)، وقد كانت تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، وبعدها انتقلت للبلاد الأُخرى وأصبحت من المشروبات المُحببة للكثيرين وهذا ما أكسبها شهرة كبيرة.

وحبيبات القهوة أو البن تنقسم إلي نوعان على مستوى العالم هما الأرابيكا والروبوستا، فلكل منهما خصائص ونكهة مختلفة، قالروبوستا حبيباته صغيرة ودائرية وطعمه ألذ من الأرابيكا، ويتم زراعتها في البرازيل وفيتنام والهند واندونيسيا.

بينما الأرابيكا نسبتها أقل في الكافيين، لكن نسبة حموضتها أعلى، وتمتاز بطعم ألذ وتحتوي على نكهة الأزهار، وتًزرع في أثيوبيا والبرازيل والمكسيك، وتعتبر من أجود أنواع القهوة.

ولكي تعرفي نوع قهوتك المفضلة يجب ان تعرفي أنواع القهوة على مستوى العالم واختاري مايناسب زوقك:

الإسبرسو:

قهوة سوداء قوية يتم صنعها بآلة خاصة لصنع الإسبرسو، الإسبرسو المثالي يجب أن يملك كثافة سميكة، ورغوة ذهبية تميل إلى اللون البني على السطح. عندما تكون الرغوة مثالية فإن السكر الذي تضيفه يجب أن يطفو على السطح لبضع ثوان قبل أن يغرق إلى قاع الفنجان.

كمية القهوة المستخدمة تختلف باختلاف التركيز، الذي تريده يمكنك استخدام ١٨ جرامًا أو ٢١ جرامًا لنكهة أقوى.

النوع هذا هو أساس لمجموعة متنوعة من القهوة كالكابتشينو، لكن المولعين بالقهوة يعتبرون أن أي إضافة باستثناء السكر هو جريمة بحق هذا المشروب اللذيذ.

الكابتشينو:

من المشروبات الشائعة جداً والمفضلة عند اغلب عشاق القهوة، هناك نسخ عديدة من الكابتشينو في ظل التفنن بالإضافات، لكن ما يهمنا هو النسخة التقليدية.

الكابتشينو المثالي هو مزيج متساوي من القهوة والحليب المُبخر، والحليب المخفوق، بحيث تكون كمية كل عنصر ٦٠ ملٍ ومن الشائع رش القليل من الكاكاو غير المحلى أو الشوكولاتة السوداء كلمسة اخيرة.

القهوة العربية:

هناك نسخ مختلفة من القهوة العربية، لكن النسخة التقليدية تتضمن الهيل، كثافة القهوة تعتمد على الذوق بشكل عام، فالبعض يفضلها ثقيلة والبعض الآخر يفضلها خفيفة، ومع أو بدون الهيل.

تتضمن ٣ ملاعق كبيرة من البن، ثلاث ملاعق صغيرة الحجم من الهيل المطحون، وثلاثة أكواب من الماء. لتحضير القهوة السعودية يمكن اعتماد المكونات نفسها، وإضافة ١/٤ ملعقة من الزعفران.

أما الإماراتية فيتم اعتماد نفس المكونات لكن القهوة التي يصار الى استخدامها هي الخضراء وليس المحمصة.

القهوة التركية:

القهوة التركية بسيطة، ومباشرة رغم وجود نسخ تتضمن إضافات كالقرفة وكبش القرنفل. طريقة التحضير هي الأساس للحصول على نكهة القهوة التركية المميزة، المكونات هي الماء والقهوة والسكر حسب المذاق، أما طريقة التحضير فهي كالتالي:

-إضافة القهوة إلى الماء حين يصل إلى مرحلة الغليان، وفي هذه المرحلة لا يجب خلطها، بل ترك القهوة تطفو على السطح.

-إضافة السكر من دون تحريك المزيج أيضًا.

-حين تبدأ القهوة بالغرق إلى قاع الوعاء حينها يمكن تحريك المزيج؛ حتى تظهر الرغوة.

-يجب الحرص على ظهور فقاعات صغيرة الحجم من دون وصول الماء لمرحلة الغليان.

-حين تتحول الرغوة كاملة إلى فقاعات صغيرة حينها تكون قهوتك جاهزة.

الموكا:

الموكا مثالي لمن يعشق المشروبات الحلوة، هناك طرق تحضير مختلفة، فكل مقهى يقدم نسخته الخاصة. النسخة التقليدية تتضمن ٦٠ ملل من الإسبرسو، ٦٠ ملل من الشوكولاتة و٣٠ ملل من الحليب المبخر. ويمكن إضافة بودرة الكاكاو، أو الشوكولاتة أو قليل من الكريما المخفوقة كلمسة أخيرة.

لاتيه:

لاتيه تعني القهوة بالحليب، وهي إحدى أكثر المشروبات شهرة ورواجًا في العالم. النسخة الإيطالية التقليدية لا تحتوي على الحليب، لكن النسخة المعتمدة عالميًا تتضمن ٦٠ ملل من الإسبرسو، و٣٠٠ ملل من الحليب المبخر و٢ ملل فقط من الحليب المخفوق. لا يوجد الكثير من الخيارات، التي يمكن إضافتها باستثناء السكر.

كافيه اوليه:

القهوة الفرنسية التقليدية هذه تشبه قهوة اللاتيه لكنها تختلف عنها باستخدام القهوة المخمرة وليس الإسبرسو. يتم استخدام نسب متساوية من القهوة المخمرة والحليب المبخر، وتعتبر نسخة «مُخففة» من قهوة لاتيه. لا يصار عادة إلى وضع الإضافات باستثناء السكر.

أمريكانو:

إن كنت من محبي نكهة الإسبرسو لكنك لا تحب الكمية الضئيلة التي يتم تقديمها، فهذا المشروب مثالي لك. النكهة بطبيعة الحال أقل حدة من الإسبرسو؛ لأن الأميركانو عبارة عن ٣٠ ملل من الإسبرسو و٦٠ ملل من الماء. يمكن إضافة السكر أو الحليب، ويمكن تناولها كمشروب مثلج خلال الأيام الحارة.

دوبيو:

دوبيو قهوة إيطالية مركزة جدًا، وهي تعني جرعة مزدوجة. تشبه الإسبريسو كثيرًا لكنها أكثر تركيزًا، وأكبر حجمًا أي أنه عوض ٣٠ ملل من الإسبرسو، فستحصل على ٦٠ ملل من القهوة المركزة.

طريقة التحضير مماثلة تمامًا لطريقة تحضير الإسبرسو، وإنما بتقليل كمية الماء المستخدم إلى النصف.

ريستريتو:

من أكثر أنواع القهوة كثافة، ونسبة الماء المستخدمة لتحضيرها قليلة جدًا مقارنة بالقهوة، تختلف عن أنواع القهوة الأخرى لناحية النكهات المستخلصة من حبوب القهوة؛ إذ تمتاز بنكهة خفيفة الحموضة. يتم تحضيرها باستخدام آلة الإسبرسو لكن التوقيت هنا هو كل شيء.

فنجان قهوتك يصبح جاهزاً حين تحصل على ١٥ ملل من القهوة خلال مدة لا تتجاوز ٢٠ إلى ٢٥ ثانية.