المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 09:06 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أول رد حوثي على التحركات الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني أوروبا... إلى اليمين المتطرف در درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الأحد مدرب عربي شهير يهتك عرض مراهقات بطريقة شيطانية خسيسة المنتخب البلجيكي يحقق فوزاً مهماً على حساب رومانيا والبرتغال تؤكد تأهلها وتقترب من الصدارة بفوز كبير على تركيا في يورو2024 ثورة واجتماع ضد الحوثيين في صنعاء عقب مقتل نجل شيخ قبلي بارز رحيل كبير سدنة بيت الله وحامل مفتاح الكعبة المشرفة فتاة تفجر اشتباكات مسلحة بين الانتقالي وقوات قبلية والأخيرة تستولي على أطقم المجلس وعيدروس يدخل على الخط بالفيديو.. الفنانة السورية ”كندة علوش” تعلن إصابتها بمرض خطير طفل يقتل بنت جاره بسكين وسط شارع في العيد.. والكشف عن دوافع الجريمة صدمة عالمية ...رئيس دولة يتوقع حرب كبرى في أوروبا خلال 3 أشهر وضحايا بالملايين وإسقاط بوتين وروسيا لن تكون بشكلها الحالي نجاح باهر لحج هذا العام: وزير الأوقاف يُثني على جهود قيادات الوزارة ويُؤكد على ضرورة الاستمرار في التطوير

عقبة ابن نافع.. القائد المسلم الذي فتح مصر وشمال إفريقيا حتى وصل الأندلس

عقبة ابن نافع تعبيرية
عقبة ابن نافع تعبيرية

في إطار الفترة الرائعة لانتشار الإسلام، أبرزت شخصيات فارقة قادتها إلى الانتصارات والفتوحات، ومن بين هؤلاء القادة البارعين كان التابعي عقبة ابن نافع، الذي برز بدوره الفعال في خدمة الإسلام والمساهمة الكبيرة في الفتوحات الإسلامية.

عقبة ابن نافع، الذي كان من التابعين، قاد الجيش الإسلامي في معظم المعارك الهامة، وكان له دور كبير في فتح شمال أفريقيا والأندلس. ومن أبرز محطات حياته العسكرية كانت مشاركته في معركة معاوية ابن أبي سفيان، حيث كانت هذه المعركة نقطة تحول في فتح شمال أفريقيا.

الفتوحات الإسلامية

وفي إطار الفتوحات الإسلامية في الأندلس، لعب عقبة ابن نافع دورًا حاسمًا في تحقيق الانتصارات، حيث نظم الجيش الإسلامي وقاده إلى تحقيق انتصارات كبيرة، وبناء مؤسسات إسلامية نموذجية.

لم يكن دور عقبة بن نافع مقتصرًا على الميدان العسكري فقط، بل امتد إلى تأسيس نمط إداري وثقافي إسلامي في المناطق التي تمت فتحها. وبفضل هذه الجهود، بات للإسلام والحضارة الإسلامية أثر بارز في تلك البلاد، مما يجعل عقبة ابن نافع واحدًا من الشخصيات البارزة التي ساهمت في بناء حضارة إسلامية رائعة في تلك المناطق.

تأتي من بين الفتوحات التي شارك فيها عقبة ابن نافع فتح مصر عام 20 هـ، حيث قاد الجيش الإسلامي نحو الانتصار على الرومان، وتم تحقيق النصر العظيم. بفضل جهوده والصحابة المشاركين معه، استقرت الحكومة الإسلامية في مصر وبدأت فترة طويلة من الاستقرار والتطور في هذا البلد الهام.

مسجد عقبة ابن نافع

نشر رسالة الإسلام

تميز الصحابي عقبة ابن نافع بدور بارز في الفتوحات الإسلامية، حيث قدم إسهامات كبيرة في نشر رسالة الإسلام وتوسيع حدود الدولة الإسلامية في العصر الفتوحات.

عقبة ابن نافع كان قائدًا عسكريًا ممتازًا وقائدًا حكيمًا، شارك في العديد من المعارك الهامة في عهد الخلفاء الراشدين. شارك في فتح مصر ولعب دورًا بارزًا في الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا.

واشتهر عقبة ابن نافع بالعدالة والحكمة في تعامله مع الشعوب المحلية، حيث أظهر احتراماً لتقاليد البلاد التي فتحها. ساهم في بناء المدن وتطوير البنى التحتية، مما أثر إيجابياً على حياة السكان.

تاريخ الفتوحات

ترك عقبة ابن نافع إرثًا هائلاً في تاريخ الفتوحات الإسلامية، حيث شكل نموذجًا للقادة الفذين الذين كانوا يدافعون عن قيم الإسلام ويسهمون في انتشارها.

عقبة ابن نافع يظل إحدى الشخصيات المهمة في تاريخ الإسلام، حيث كان له دور كبير في توسيع نطاق الدعوة الإسلامية وضمان استقرار المناطق التي تم فتحها. يظل إرثه حيًا كمظهر للتضحية والإيمان في سبيل الله.