المشهد اليمني
الخميس 13 يونيو 2024 10:59 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مليشيات الحوثي تعلن صرف نصف راتب أكتوبر 2018 عاجل: الحوثيون يطاردون السفينة ”توتور” حتى خليج عدن وهجوم ثالث يشعل الحريق على متنها استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على نشاط الحاويات بالبحر الأحمر بنسبة 90 بالمائة انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟ كلمة قوية لليمن أمام دول مجلس الأمن: نعومتكم تجاه مليشيات الحوثي شجعتها طوال السنوات الماضية عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة كم أسعار الصرف الآن للريال اليمني مقابل السعودي والدولار في عدن بعد المنحة السعودية الجديدة؟ ”فضيحة تهز صنعاء: معارض سعودي يسيء للصحابة وصدام حسين والحوثيون في موقف محرج!” مركزي عدن يتحذ اول القرارات لوقف انهيار العملة الحوثيون يمارسون الضغط على أصحاب المطاعم والسوبر ماركات في رداع محلل سياسي يكشف :قرارٌ واحد يقلب موازين الحوثيين ويحرجهم أمام العالم أول تعليق للمبعوث الأممي على حملة الاعتقالات الحوثية لموظفي المنظمات

فوائد صحية مذهلة للخس لا يمكن تخيلها

فوائد صحية مذهلة للخس
فوائد صحية مذهلة للخس

تظل الخضروات الورقية مثل الخس من أفضل الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها، فهو يعطي مريض السكري الكثير من الفوائد الصحية.

فالخس يمتاز باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ك، كما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة.

وفوائد الخس هائلة، ستجعلك تتناوله بشكل يومي ومنتظم، ولن تجعله يفارق مائدة طعامك، وتشمل:

1- يحتوي الخس على سعرات حرارية قليلة، وهو خالٍ من الدهون تقريبا، لذا يمكن تناوله بين الوجبات حال الشعور بالجوع دون الخوف من زيادة الوزن أو أي مشاكل صحية، كما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية والسيلولوز، التي تعزز الشعور بالشبع، وهو من أفضل الأطعمة لضبط الوزن ولكن على المدى البعيد.

2- يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، التي قلما تجدها فس الأطعمة المطهية والوجبات السريعة مثل فيتامين “ك” وحمض الفوليك والمنجنيز والبوتاسيوم والثيامين وفيتامين “ج” والكالسيوم وفيتامين “أ”.

3- يتميز الخس بمؤشر جلايسيمي منخفض، أي لا يرفع مستوى سكر الدم بشكل كبير، لذا يمكن لمرضى السكر تناوله دون خوف، وخاصة أنه لن يساهم أيضا في زيادة الوزن.

4- يتمتع الخس بمذاق رائع، لذا لن تشعر بالملل حال تناوله يوميا، ويفضل أكل النبات كله، وليس الأوراق فقط، وأثبتت بعض الأبحاث أنه يساهم في خفض ضغط الدم لأنه غني بمركبات النترات.

5- يتمتع الخس بفاعلية رائعة في تعزيز عملية الهضم والحد من مستويات الكولسترول بالدم.

6- يساهم في تعزيز صحة القلب، نظرا لاحتوائه على تركيزات جيدة من فيتامين ج والبيتا كاروتين، وهما يعملان معا لمنع أكسدة الكولسترول، وبالتالي تقل معدلات ترسبه على الشرايين.

7- يحتوى على كميات متوازنة ونسبة جيدة من أحماض الأوميجا-3 والأوميجا-6، والأوميجا-3 من الأحماض الدهنية الصحية التي تحد من الالتهابات ولها وظائف رائعة على المخ والعديد من أعضاء الجسم.

8- الخس من الأكلات الغنية جداً بالبروتين، وهو يمثل 20% من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتوى عليها، وبالتالي فإن تناول ثمرة الخس سيجعلك تحصل على قدر كبير من احتياجات جسمك من البروتين.

9- يحتوي الخس على سائل أبيض اللون، يمكن رؤيته عند تقطيع أوراقه، يعرف باسم “لاكتوكاريوم lactucarium”، وهو يتمتع بخواص مهدئة تعزز الشعور بالنوم، لذا ينصح مرضى الأرق بتناول بعض أوراق الخس أو تناوله عصيره قبل النوم.

10- تساهم المعادن داخل الخس في التخلص من السموم بالجسم، كما أنه يتمتع بخواص قلوية تحد من معدلات الحموضة بالدم، ما ينعكس بالإيجاب على صحة الإنسان.