المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 08:08 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أول تعليق للشركة المالكة للسفينة ”لاكس” بعد إصابتها بهجوم حوثي بـ5 صواريخ منظمة ”صحفيات بلا قيود” تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر لأول مرة.. قوات الجيش الوطني بالجوف تسقط طائرة مسيرة أمريكية ”فيديو” قيادي حوثي يضرب جماعته من الداخل وينشر فساد القيادات العليا وهكذا انتقموا منه بعد اكتشاف أمره بالوثائق: صحفي استقصائي يكشف فضايح عن شحنات المبيدات القاتلة التي يستوردها التاجر الحوثي دغسان بتوجيه من المشاط مصر تعلن زيادة سعر الخبز بنسبة 300% عاجل: جماعة الحوثي تعلن عن ”6 عمليات عسكرية واسعة ونوعية” إحداها في البحر الأبيض المتوسط وجه رسالة نارية لعيدروس الزبيدي.. أول رد من ‘‘أمجد خالد’’ على حكم الإعدام الصادر بحقه: ستتكرر تجربة أفغانستان (فيديو) إعلان بشأن مصير طاقم سفينة تعرضت لهجوم حوثي وأضرار بالغة أصاب عددًا من الجنود.. صحيفة عبرية: هجوم واشتباكات في معبر رفح قبيل مقتل جندي مصري قناص حوثي يصطاد جنديًا في الجيش الوطني بمارب من الذهب الخالص.. تاجر آثار إماراتي يبيع درع ملك اليمن

خلال 9 أشهر.. 55.9 مليون دولار صافي أربح «أغذية» الإماراتية

خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2023.. ارتفعت أرباح شركة مجموعة أغذية الإماراتية، بنسبة 12.7 بالمئة إلى 205.5 مليون درهم 55.9 مليون دولار مقارنة بأرباح 182.4 مليون درهم 49.6 مليون دولار، تم تحقيقها حال نفس الفترة من عام 2022.

كما ارتفعت الإيرادات أثناء نفس الفترة بنسبة 11 بالمئة إلى 3.27 مليار درهم مقارنة بإيرادات بلغت 2.95 مليار درهم تم تحقيقها أثناء ذات الفترة من عام 2022.
إيرادات قوية لمجموعة "أغذية" الإماراتية بالنصف الأول من 2023.


وأوضحت الشركة أن السبب في نمو الأرباح أثناء هذه الفترة يعود إلى ارتفاع الإيرادات، بالإضافة إلى ارتفاع الحصة في الربح من استثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة بنسبة 36 بالمئة لتصل إلى 3.4 مليون درهم قياسا بـ 2.5 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

إضافة إلى ارتفاع إيرادات التمويل بنسبة 13 بالمئة، لتصل إلى 20.7 مليون درهم مقابل 18.4 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى 2022، بالإضافة إلى تراجع تكاليف البحث والتطوير بنسبة 10 بالمئة لتصل إلى 6.3 مليون درهم مقابل 7 ملايين درهم خلال نفس الفترة من عام 2022.

كما ارتفعت أرباح مجموعة أغذية، خلال الربع الثالث بنسبة 30.1 بالمئة إلى 61.4 مليون درهم مقارنة بأرباح بلغت 47.2 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

وارتفعت الإيرادات خلال ذات الفترة بنسبة 12.1 بالمئة إلى 1.07 مليار درهم مقارنة بإيرادات بلغت 953.5 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

حيث يتعلق بأداء المجموعة خلال الفترة المالية، تمكن قسم الوجبات الخفيفة من خلال التحول بالمزيج من البيع بالجملة إلى البيع بالتجزئة لتحقيق نمو قوي في القيمة في كل من أسواق الإمارات العربية المتحدة والأسواق الدولية.

وفي الأعمال الزراعية، تعززت مكاسب الحصة السوقية في الدقيق من أثناء المنتجات المتميزة والمتخصصة الجديدة، مع نمو قوي في إيرادات الأعلاف بفضل التنفيذ الجيد في الأسواق المفتوحة، والمشاركة في برنامج الأعلاف المركبة التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ونسبة متزايدة من المبيعات من خلال تطبيق Agrivita الفريد، مما يزيد من القدرة التنافسية.

وشهد قسم المياه والأغذية في مجموعة أغذية نمواً إيجابياً في الأحجام في الإمارات وعلى المستوى الدولي، مع أداء مميز في المملكة العربية السعودية والكويت وتركيا. وحافظت مياه "العين" المعبأة على مكانتها الرائدة في السوق بالإمارات.

وعقب تعديل الإيرادات للتأثير الخاص بانخفاض قيمة العملة في مصر "-287.4 مليون درهم"، ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 20.7 بالمئة على أساس سنوي، مع نمو بنسبة 46.5 بالمئة و15.0 بالمئة على التوالي من قسمي الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية، ونمو بنسبة 19.4 بالمئة، من البروتين والأغذية المجمدة باستثناء تأثير العملة، ونمو بنسبة 6.6 بالمئة من أقسام المياه والأغذية.


كما ارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك "أبو عوف" في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 3.5 بالمئة على أساس سنوي بالدرهم ، أو 12.6 بالمئة باستثناء تأثير صرف العملة.

وتفوق نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على الإيرادات، حيث ارتفع بنسبة 18.0 بالمئةعلى أساس سنوي ليصل إلى 465.1 مليون درهم "نمو 30.3 بالمئة باستثناء تأثير تحديات العملة".

قسم الوجبات الخفيفة في مجموعة أغذية

كان نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 73.4 بالمئة "نمو بـ 52.2 بالمئة في الربع الثالث على أساس سنوي" مدفوعًا بالأداء القوي في كل من أسواق التمور المحلية والدولية، إلى جانب النمو القوي لـ "أبو عوف" - مصر - في القهوة، وزيادة الربحية من إعادة الهيكلة التشغيلية لـ "بي إم بي" في المملكة العربية السعودية.

وكان نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 16.7 بالمئة "نمو بـ 47.9 بالمئة في الربع الثالث على أساس سنوي" في الأعمال الزراعية بفضل التنفيذ الجيد عبر المزارع التجارية وعمليات السوق المفتوحة، وفعالية التكلفة في الدقيق، وبيئة السلع الأكثر ملاءمة.

وفي مجال المياه والأغذية، أدى مزيج من النمو الإيجابي عبر القنوات الإماراتية والدولية، والمزيج المناسب وزيادة كفاءة التكلفة في الإمارات والسعودية، إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 26.6 بالمئة على أساس سنوي "نمو بـ 55.5 بالمئة في الربع الثالث".

وحافظت الميزانية العمومية لمجموعة أغذية على قوتها مع وجود نقد وما يعادله بقيمة 500 مليون درهم.

كما انخفضت نسبة صافي دين المجموعة إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء عند 1.4 مرة "صافي دين بقيمة 900 مليون درهم" من 2.3 مرة كما في ديسمبر 2022.