المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 02:17 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
حاول رفع الماء إلى سطح المنزل.. صعقة كهربائية تنهي حياة شاب جنوبي اليمن الإعلان عن تسعيرة رسمية صادمة لـ‘‘الروتي’’ في عدن عاجل: الإفراج عن عشرات الأسرى من سجون الحوثيين بصنعاء الصبيحة تنهي ‘‘الثارات’’ بميثاق شرف تأريخي جريمة وحشية تهز اليمن.. إحراق امرأة في الشارع وطعن زوجها المُسن حتى الموت (فيديو) عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو أمطار وصواعق رعدية وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة خلال الـ24 ساعة القادمة.. والأرصاد تحذر مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘استكشافات نفطية’’ في مناطق سيطرتها وتتوعد بالوصول إلى منابع النفط في مارب وحضرموت بريطانيا تعلن عن تواصلها مع مليشيا الحوثي عبر القنوات الخلفية.. وتشكر السعودية على تسهيل المهمة شاهد.. تفجير منازل وإحراق مزارع في صنعاء على طريقة جيش الاحتلال الإسرائيلي (فيديو) انهيار جنوني للريال اليمني .. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز عبودية في صنعاء.. مكاتب لبيع البشر وعاملات بلا مقابل في ‘‘فلل’’ العاصمة

ما حكم تجميد ”النطفة” للميت دماغيًا واختيار جنس المولود؟.. تعرف على الإجابة

عبدالسلام السليمان
عبدالسلام السليمان

تحدث عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، الشيخ عبدالسلام السليمان، عن عدة مسائل فقهية مثل اختيار جنس الجنين، وهل يجوز تجميد "النطفة" للميت دماغيًا أم لا؟.

وقال السليمان، خلال حديثه على قناة الإخبارية: "مسألة الميت دماغيًا لها حالتين، إما أن يكون متزوج أو غير متزوج، فإذا كان متزوج أيضًا يُنظر فيها، هل بدأ بإجراءات تتعلق بتجميد النطفة، أم لا، وإذا حدثت الموافقة بين الزوجين، لكنه تعرض للموت الدماغي، فالأقرب أنه لا بأس في ذلك، ويقوموا بوضع البويضة في رحم المرأة".

وأضاف: "في الحالة الثانية ينظر فيها لأنه لا بد من موافقة الزوج، وأحياناً الشخص الميت دماغيًا لم يتزوج، ويكون لوالديه حاجة أن يكون لابنهم ذرية، فهنا يؤخذ من الرجل ويكون هناك ولي يزوجه"

اختيار جنس المولود

أشار إلى أن هذا الأمر ينقسم إلى قسمين، الأول إذا كان هناك إجراءات استباقية فيما يتعلق بالأمراض الوراثية، وهناك أيضًًا من لا يستطيع أن ينجب إلا عن طريق زرع البويضة.

وتابع: "إذا حصل هذا الأمر وكان الأصل في العملية ولم يبقى إلا تحديد جنس المولود، نقول أنه لا حرج في ذلك".

واختتم: "لكن لو كان هذا ابتداء وأراد الشخص تحديد جنس المولود، لا بد أن ننظر لماذا يريد تحديد جنس المولود، فالبعض يكثر عندهم البنات، أو هناك مشاكل زوجية، فهنا ينظر في حاجات الناس، إذا أراد الشخص فقط أن يكثر جنس مولود معين، فهنا يحرم إجراء ذلك".