المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:45 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تزامنا مع ذكرى عيد الوحدة.. عيدروس الزبيدي يتحرك عسكريا في عدن ويوجه رسائل صريحة بشأن مصير ”الدولة الجنوبية” كم عدد اليمنيين المقيمين في المملكة؟.. البرنامج السعودي لإعمار اليمن يجيب (صور) كان الأطفال يلعبون جوار منزل أقاربهم فانفجر بهم لغم حوثي .. مأساة جديدة في تعز (شاهد) وكالة الأنباء الرسمية سبأ: الوحدة اليمنية منجز عظيم شابه المؤامرات والصراعات بغية السيطرة والاستحواذ أول تصريح لولي العهد السعودي بشأن صحة والده الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد فضيحة فساد.. وزير سابق يخسر قضيته أمام محكمة بمارب.. ومحاكمته كـ‘‘فار من وجه العدالة’’ طلب إيراني عاجل إلى واشنطن عقب سقوط طائرة الرئيس إبراهيم رئيسي.. وهكذا كان الرد موقف جريء لـ ‘‘بن عديو’’: تجربة الوحدة اليمنية تعرضت لسوء الإدارة.. وهذا هو الحل الذي سيحفظ لليمني كرامته!! هل اغتيل الرئيس الإيراني ومن وراء الحادث؟ انشاء جهاز قمعي جديد في صنعاء بقيادة نجل مؤسس المليشيات الحوثية .. والكشف عن مهمته رئيس هيئة الأركان ‘‘صغير بن عزيز’’ يوجه دعوة لليمنيين في ذكرى الوحدة.. ويستفز الانفصاليين برسالة قاسية بعد الانهيار المروع.. أكاديمي اقتصادي يستبعد نجاح فكرة البنك المركزي للحد من تدهور الريال اليمني!

شاهد.. القاضي العمراني يحسم الجدل بشأن حكاية ‘‘يوم الغدير’’ وكيف دخل اليمن وما حكم الاحتفال به (فيديو)

كشف القاضي محمد بن إسماعيل العمراني، عن حقيقة ما يسمى يوم الغدير، الذي تحتفل به الشيعة في عدد من البلدان، بما فيها مليشيا الحوثي في اليمن.

وأكد القاضي العمراني، وهو مفتي الديار اليمنية، في فتوى مكتوبة بخط يده، أن "[عيد الغدير] هو عيد بإسم الدين ، ولا وجود له في كتب السنة ، وإنما أحدثه أبوالحسن علي بن بويه بعد مضي أكثر من ثلاثة قرون من الهجرة"

وأوضح أن "أول من أحدثه في اليمن سيف الإسلام أحمد بن الحسن بن القاسم في أيام خلافة عمه المتوكل إسماعيل بن القاسم ، وأقره عمه على ذلك ، فهو على ذلك بدعة".

كما سرد العمراني في محاضرة مسجلة له، حكاية يوم الغدير، وكيف دخلت إلى اليمن، ولماذا احتج بها الشيعة، وأريقت بسببها الدماء.

وفيما يلي نص الفتوى، إلى جانب سردية تأريخية للقاضي العمراني، حول هذه المناسبة: