المشهد اليمني
الثلاثاء 18 يونيو 2024 10:46 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
كيف تمكن الحوثيون من تأسيس شركات عملاقة في الصين؟ دول عربية ساندتهم «بينها الإمارات» فضيحة اختطاف قائد عسكري في عدن تحرج الانتقالي.. وقيادي في الحراك يتساءل: من يحكم عدن؟ مكرمة غير مستغربة من الملك سلمان لآلاف الحجاج من 88 دولة ضربات مدمرة ضد الحوثيين خلال 24 ساعة .. وإعلان عسكري للجيش الأمريكي طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الخامسة) استمرار ارتفاع درجات الحرارة في معظم المحافظات اليمنية فرنسا تتغلب على النمسا وسلوفاكيا تفجر مفاجاة بفوزها على بلجيكا في يورو 2024 أب يمني يفقد حياته بسبب رفضه تزويج ابنته من حوثي ! بعد أزمته الصحية الأخيرة...شاهد.. أول ظهور للفنان عبدالله الرويشد ب شاهد.. ثور ”هائج” يهاجم عمال بعدما هرب منهم في مكة ويتسبب في إصاباتهم بجروح وكسور وزارة الخزانة الأميركية تستهدف شبكات شراء وتمويل أسلحة الحوثيين أزمة اختطاف قيادي عسكري كبير تُشعل فتيل التوتر في أبين: إدارة الأمن تُحذر من الفوضى

ما حكم صلاة الجمعة إذا صادفت يوم العيد؟.. فتوى للشيخ ”بن باز” تجيب

حكم صلاة الجمعة يوم العيد
حكم صلاة الجمعة يوم العيد

طرح أحد المسلمين، سؤالًا لمفتي المملكة العربية السعودية السابق، الشيخ عبدالعزيز بن باز، رحمه الله ، حول حكم صلاة الجمعة إذا صادفت يوم العيد.

وقال السائل: "هل تجب إقامتها على جميع المسلمين؟ أم على فئة معينة؟ ذلك أن بعض الناس يعتقد أنه إذا صادف العيد الجمعة فلا جمعة إذا؟".

وكان رد الشيخ بن باز، رحمه الله ، كما يلي:

"الواجب على إمام الجمعة وخطيبها أن يقيم الجمعة وأن يحضر في المسجد ويصلي بمن حضر، فقد كان النبي ﷺ يقيمها في يوم العيد يصلي العيد والجمعة عليه الصلاة والسلام، وربما قرأ في العيد وفي الجمعة جميعًا بسبح والغاشية فيها جميعا، كما قاله النعمان بن بشير رضي الله عنهما فيما ثبت عنه في الصحيح، لكن من حضر صلاة العيد ساغ له ترك الجمعة ويصلي ظهرًا في بيته أو مع بعض إخوانه إذا كانوا قد حضروا صلاة العيد، وإن صلى الجمعة مع الناس كان أفضل وأكمل، وإن ترك صلاة الجمعة لأنه حضر العيد وصلى العيد فلا حرج عليه لكن عليه أن يصلي ظهرًا فردًا أو جماعة. والله ولي التوفيق".

جاء ذلك، في برنامج (نور على الدرب). (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 12/ 341).