الأربعاء 17 أبريل 2024 09:23 صـ 8 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية اشتباكات مباشرة بين الجيش الأمريكي والحوثيين في عمق سيطرة المليشيات.. وإعلان رسمي بشأنها درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأربعاء في اجتماع طارئ بالبنك المركزي .. قلق حوثي بعد تزوير العملة المعدنية و مطالبات بسحبها من السوق ”إعصار الشرق الأوسط الجديد”: خبير عسكري سعودي يكشف عن خيارين امام ايران أحلاهما مر وقرب نهاية المليشيات بالشرق الاوسط الإبادة مستمرة.. 14 ألفا و500 طفل شهيد و 10 آلاف امرأة شهيدة و 19 ألف طفل يتيم في غزة خلال 6 أشهر... اللواء الثاني زرانيق يسقط طائرة حوثية استطلاعية ويُفشل مخطط عدواني جنوبي الحديدة قيادي حوثي يثير غضب اليمنيين وينشر تصميم يهين الكعبة المشرفة.. ونداء للسعودية من هم الذين لا يدخلون النار؟.. انقذ نفسك قبل فوات الأوان تحديث جديد على واتساب يثير غضب المستخدمين ”خدع المسلمين وصلى بهم في الأقصى” ... قصة يهودي يمني تنكر كمسلم وعمل مع الموساد و اقتنصته المخابرات المصرية واعدمته ”لماذا ترد إسرائيل في عمق الأراضي الإيرانية؟”..كاتب صحفي يكشف نقاط القوة لدى اسرائيل مقارنة بإيران

الكشف عن صفقة فساد بـ ”4” ملايين دولار لإنشاء أنبوب نفط بلاستيكي في شبوة .. و ”الوثائق” تؤكد عدم مطابقته للمواصفات

أنبوب النفط الذي جرى تنفيذه
أنبوب النفط الذي جرى تنفيذه

كشف محامٍ يمني عن ما وصفها باكبر صفقة فساد على مر تاريخ محافظة شبوة شرق اليمن .
وفي بلاغ للمحامي اكرم الشاطري وجهه الى النائب العام للجمهورية والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ، وهيئة مكافحة الفساد والجهات المعنية عن مشروع انشاء خط انبوب النفط من قطاع 5 جنة هنت الى قطاع 4 عياذ بتمويل من وزارة النفط والمعادن.
وجاء في البلاغ " ان شركة انتراكس التابعة لمتنفذين استلمت مشروع انشاء خط انبوب النفط من قطاع 5 جنة هنت الى قطاع 4 عياذ ممول من وزارة النفط والمعادن، حيث قام وزير النفط السابق اوس العود بتكليف شركة انتراكس التابعة للتاجر "خ" ومتنفذين من ابناء شبوة لتنفيذ مشروع انشاء خط انبوب من قطاع 5 الى قطاع 4 بمحافظة شبوة.
ووفقا للبلاغ فقد تم تشكيل لجنة اشرافية تنفيذية من السلطة والمكاتب النفطية بالمحافظة وذلك لتمرير صفقة الفساد مقابل آلاف الدولارات ومنحها صورة قانونية اشرافية من قبل المحافظة والمكاتب المعنية وتعد اللجنة طريقا لتمرير صفقة الفساد مقابل 140الف دولار تصرف شهريا لاعضائها.
واشار الى انه تم اعتماد مخصص شهري بمبلغ وقدرة 140 الف دولار تصرف شهريا للجنة التنفيذية وذلك للاشرف وتغطية العيوب القانونية واستكمال تمرير الصفقة.
ونجحوا في تمرير صفقة فساد بمبلغ 54 مليون دولار مقابل مبلغ 140الف دولار شهري لمدة سنة وشهرين فقط
حيث قام مدير الشركة المنفذة المسمى الخراز بصرف بالمبالغ من شقة لوكس في دولة مصر العربية لكل عضو لجنة من ابناء المحافظة وتم الاتفاق على تكلفة الكيلو الواحد في تنفيذ المشروع 640 ستمائة واربعون الف دولار ، والحقيقة ان الكيلو الواحد يكلف 40 الف دولار فقط كون الانابيب البلاستيكية تتبع وزارة النفط وعلى حساب الوزارة فقط المقاولة عليه "تلحيم" ومد الانابيب فقط.
وتضمنت الشروط تركيب محطتي تحكم في خط الانبوب الجديد في حالة العمل التخريبي لكن المقاول المنفذ لم يقم بتركيبها وكذلك تركيب حماية للانبوب من التآكل من الداخل وتفريغ الشحنات من داخل الارض تسمى الحماية الكاتودية (حماية الأنبوب من التاكل الصداء داخل الأنبوب عبر الكهرباء) لم يتم تركيبها‬
وتضمن البلاغ صورة من الانبوب النفطي البلاستيكي بعد تعرضة لاضرار بسبب السيول قبل عام، وكذلك مذكرة مدير عام البيئة في شبوة وهو يطلب من المحافظ ابن الوزير إيقاف استلام انبوب نقل النفط لعدم مطابقتة معايير السلامة والبيئة، وصورة مذكرتين للجان الاشرافية التي قامت بتمرير صفقة الفساد وهم من مكتب النفط وهيئة استكشاف النفط.
لعناية
- النائب العام للجمهورية
- الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة
- الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد
- هيئة مكافحة الفساد جنوب اليمن
* اكرم الشاطري