الأحد 14 أبريل 2024 11:50 صـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الرواية الرسمية الحوثية بشأن مقتل وإصابة 22 شخصًا في حادث تصادم مروع بصنعاء مليشيا الحوثي تعتقل عددًا من المسافرين في مداخل ذمار والبيضاء حادث مروع ينهي حياة مغترب يمني في السعودية رد ناري مزلزل من قوات طارق صالح على تهديدات الحوثيين بقصف مطار المخا مقتل شاب على يد عمه بعد ساعات من اغتيال آخر خلال ذهابه لمعايدة والدته ”بالروح بالدم نفديك يا يمن” .. شاهد أطفال يخرصون حوثيون حاولوا رفع شعار الصرخة في مجلس شيخ قبلي بصنعاء - فيديو مصرع قائد الأمن المركزي التابع للحوثيين بكمين مسلح في البيضاء في ظل موجة اغتيالات واسعة اشبتباكات عنيفة بين القبائل عقب اغتيال شاب خلال ذهابه لمعايدة والدته شمال شرقي اليمن دول عربية تعيدان فتح المجال الجوي بعد هجمات إيرانية على إسرائيل وفاة شقيقتين غرقا بأحد السدود المائية بمديرية بني مطر غرب ‎صنعاء وسط غياب تام للدفاع المدني الحوثيون يدمرون سوق الحلقه بصنعاء القديمة تمهيدا لإقامة مزار شيعي يضاهي النجف (تقرير) قيادي حوثي يظهر بملابس خلال العيد تفوق قيمتها مرتبات 800 ألف موظف يمني !

أمير قطر من جدة يعلن القاعدة الرئيسية لإنهاء الحرب في اليمن

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة، في كلمته التي ألقاها في قمة جدة، عن القاعدة الرئيسية لإنهاء الحرب في اليمن.

وأكد الشيخ تميم على أن حل الأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث وهي: المبادرة الخليجية ، ومخرجات الحوار الحوار الوطني ، وقرارات مجلس الأمن الدولي.

كما شدد أمير قطر، على ضرورة أن يكون السلاح حكرا على الدولة كقاعدة لحل مستدام.

وثمن أمير قطر الهدنة بين الأطراف اليمنية، ومبادرة المملكة العربية السعودية إلى طرحها، مضيفا: "ونتطلع إلى استمرارها حتى التوصل إلى حل لهذه الأزمة وفقاً للمرجيعات الثلاث".

وفي وقت سابق، دعت قمة "جدة للأمن والتنمية" بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، جميع الأطراف اليمنية إلى اغتنام الفرصة والبدء الفوري في المفاوضات المباشرة برعاية الأمم المتحدة.


وقال البيان الختامي لـ (قمة جدة للأمن والتنمية) لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن ومصر والعراق والولايات المتحدة، إن قادة هذه الدول رحبوا بالهدنة الإنسانية في اليمن وبتشكيل مجلس القيادة الرئاسي.


وأضاف" أنهم عبروا عن أملهم في التوصل إلى حل سياسي وفقاً لمرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ومنها قرار مجلس الأمن 2216.


وأكد على أهمية استمرار دعم الحاجات الإنسانية والإغاثية والدعم الاقتصادي والتنموي لليمنيين وضمان وصولها لجميع أنحاء البلد.

وانطلقت في مدينة جدة السعودية، ظهر السبت، “قمة جدة للأمن والتنمية”، بعد وصول القادة المشاركين فيها، والتي تبحث المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.