الأربعاء 28 فبراير 2024 01:22 مـ 18 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

أمير قطر من جدة يعلن القاعدة الرئيسية لإنهاء الحرب في اليمن

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة، في كلمته التي ألقاها في قمة جدة، عن القاعدة الرئيسية لإنهاء الحرب في اليمن.

وأكد الشيخ تميم على أن حل الأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث وهي: المبادرة الخليجية ، ومخرجات الحوار الحوار الوطني ، وقرارات مجلس الأمن الدولي.

كما شدد أمير قطر، على ضرورة أن يكون السلاح حكرا على الدولة كقاعدة لحل مستدام.

وثمن أمير قطر الهدنة بين الأطراف اليمنية، ومبادرة المملكة العربية السعودية إلى طرحها، مضيفا: "ونتطلع إلى استمرارها حتى التوصل إلى حل لهذه الأزمة وفقاً للمرجيعات الثلاث".

وفي وقت سابق، دعت قمة "جدة للأمن والتنمية" بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، جميع الأطراف اليمنية إلى اغتنام الفرصة والبدء الفوري في المفاوضات المباشرة برعاية الأمم المتحدة.


وقال البيان الختامي لـ (قمة جدة للأمن والتنمية) لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن ومصر والعراق والولايات المتحدة، إن قادة هذه الدول رحبوا بالهدنة الإنسانية في اليمن وبتشكيل مجلس القيادة الرئاسي.


وأضاف" أنهم عبروا عن أملهم في التوصل إلى حل سياسي وفقاً لمرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ومنها قرار مجلس الأمن 2216.


وأكد على أهمية استمرار دعم الحاجات الإنسانية والإغاثية والدعم الاقتصادي والتنموي لليمنيين وضمان وصولها لجميع أنحاء البلد.

وانطلقت في مدينة جدة السعودية، ظهر السبت، “قمة جدة للأمن والتنمية”، بعد وصول القادة المشاركين فيها، والتي تبحث المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.