المشهد اليمني
الأربعاء 17 يوليو 2024 06:47 مـ 11 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
آخر تحديث لأسعار صرف العملات بمناطق الانقلاب بحسب إعلان البنك المركزي بصنعاء أول تعليق حوثي بشأن إطلاق النار في ”الوادي الكبير” بالعاصمة العمانية مسقط وسقوط قتلى وجرحى ماذا لو قبلوا بنصائح الحسن؟ إنقطاع الأثر عن ”حمود عباد” وتضارب الأنباء حول اختفاءه المفاجئ من العاصمة صنعاء قبائل الجوف ترفص الكيانات التي تحاول تمزيق وحدة المحافظة بعد إعلان الحوثيين استهدافها في البحر المتوسط.. الشركة المالكة للناقلة ”أولفيا” تنفي تعرضها لهجوم إرتفاع أسعار المياه بعد إقرار الحوثيين جرعة جديدة على كل مصنع بواقع 360 مليون ريال قيادي حوثي يتخوف من مصير جماعته مستقبلا ويستجدي السعودية بتقديم ضمانات لصنعاء الحوثيون يأجرون شارع عام وحديقة عامة وسط العاصمة صنعاء لأحد المتنفذين (وثائق) بعد رسالة للمشاط.. صحفي سعودي: قريبا نزور صنعاء ونلتقي بهذا الرجل! الخطوط الجوية اليمنية تعلن توقع اتفاقية تاريخية في الإمارات.. و 8 طائرات جديدة في طريقها إلى اليمن تسريب مكالمة هاتفية بين ترامب والمرشح الرئاسي كينيدي بعد محاولة الاغتيال

الفنانة ‘‘بلقيس فتحي’’ توجه نصائح مهمة للأمهات بسبب أسئلة محرجة من طفلها (فيديو)

بلقيس فتحي وابنها
بلقيس فتحي وابنها

نقلت الفنانة بلقيس فتحي تجربتها، ورحلتها مع الأمومة إلى السيدات الحوامل والأمهات الجدد، مبدية ندمها على الكثير من الأشياء كانت ستساعدها خلال هذه التجربة، مشيرة إلى أنها تتعلم يومياً الجديد حتى الآن من طفلها، الذي يحرجها -أحيانًا- بأسئلة لا تعرف إجاباتها

وظهرت بلقيس فتحي، سفيرة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، في منطقة الخليج في فيديو بثته المنظمة عبر حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن المعلومات التي كانت تتمنى أن تعلمها قبل إنجاب طفلها تركي، خاصة ما يتعلق بالرضاعة الطبيعية.

ولفتت بلقيس فتحي إلى أن هناك من حذرها من الرضاعة الطبيعية وتأثيره على جسدها، إلا أنها اكتشفت أن هذه المعلومات غير صحيحة، قائلة: " يختلف الموضوع تماماً لما يجي الطفل على أرض الواقع، معلومات كثير كنت أتمنى معرفتها منها الرضاعة الطبيعية البعض حذرني أن لها تأثيرات قد لا تكون إيجابية على جسمي، واكتشفت ان هذا الكلام غير صحيح تماماً إذا تمت بطريقة صحيحة".

وأكدت أنها ما زالت تتعلم الجديد يومياً من طفلها تركي، خاصة بسبب الأسئلة التي يطرحها عليها، وتعتبر دليلاً على ذكائه، قائلة: "تركي كل يوم يعملني شيء جديد وهو مصدر إلهام، ويسأل الكثير عن الكون وعن الله، وأنا أعلم أنها علامة من علامات الذكاء"، بحسب "ليالينا".

وأشارت إلى أنها حتى في حالة عدم امتلاك الإجابة على أسئلة طفلها تذهب للبحث عنها من أجل تقديمها له، محذرة الأمهات من الاستهانة بأطفالهن، وقالت: "بعض هذه الأسئلة لا يكون لدي إجابة عليها اضطر أني أروح أعمل بحث، لا تستهينوا بأطفالكم أبدا".

وتحرص بلقيس، دائماً، على أن تقضي وقتاً برفقة طفلها حتى خلال الأيام التي تضطر فيها للعمل ساعات طويلة وتشعر فيها بالتعب والإرهاق، تصر على أن تكون قصص قبل النوم منها ليخبره بما فعله في يومه وقالت: "أقضي معه وقت قدر الإمكان حتى لو ما كان فيه وقت وراجعة تعبانة من الشغل، قصص قبل النوم في السرير إلزامية، ويخبرني بكل ما فعله في اليوم، لا أحب ابني ما يعمل حواجز بيني وبينه".

وعن أصب ما في الأمومة، أكدت بلقيس فتحي أن التجربة ليست سهلة، وتواجه فيها الأمهات صعوبات كبيرة خاصة الأمهات الجدد والأمهات اللاتي يتحملن المسؤولية بمفردهن، مؤكدة أن الأمر يزداد صعوبة مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي وإمكانية وصول الأطفال لها، وعدم وجود القدرة على السيطرة مثلما كان يحدث مع الأجيال الأقدم، لذا شددت على ضرورة بذل الجهد الأكبر في مراقبة الأطفال.

ووجهت بلقيس فتحي نصيحة إلى الأمهات قائلة: "أولادنا أمانة في أعناقنا التجربة كلها مش سهلة فيها تحديثات كثيرة وصعوبات كثيرة خاصة إذا كانت سينجل مام الجهد عليها مضاعف، أولادنا أمانة في عنقنا ولازم نعمل جهد أكبر"

وشددت سفيرة اليونسيف، على ضرورة كسب الجهد من أجل توعية الأطفال والحصول على ثقتهم الكاملة، حتى تصبح الأم هي محطة الأسرار لأولادها منذ الطفولة حتى الكبر.

ومن جهتها نشرت اليونسيف الفيديو، وكتبت تعليقاً عليه: "يبذل كل أب أو أم قصارى جهدهم لاتِّباع ما هو صحيح في تنشئة طفل قوي يتمتع بصحة جيدة، ويشعر بالحب والسعادة. كما أنهم يعرفون أن سلوكياتهم تؤثر على نمو أطفالهم.

ولفتت المنظمة أنها وفرت الكثير من المصادر لمساعدة أولياء الأمور على منح أطفالهم بداية أفضل لحياتهم، وجعل رحلة الأبوين ممتعة وشيقة في تنشئة الأطفال.

وكانت بلقيس فتحي، قد ارتبطت برجل الأعمال السعودي سلطان بن عبد اللطيف، في العام 2016، وأنجبت طفلها الأول تركي بعد عامين من الزواج، قبل أن تعلن انفصالها عنه عام 2021.