المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 06:52 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أطلقها الحشد من سوريا.. رواية جديدة عن ”مسيرة يافا” التي قصفت تل أبيب وتبناها الحوثيون لحظة سقوط الرئيس الإيراني الجديد ”مسعود بزشكيان” وإقامة عزاء في طهران ”فيديو” شاهد لحظة اصطدام الطائرة المسيرة ”يافا” وانفجارها بمبنى وسط تل أبيب ”فيديو” خبير تقني يكشف سبب حدوث عطل في الأنظمة بعدة دول وخطوط الطيران وشركة ”مايكروسوفت” تصدر بيان كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة

مئات المرضى.. عشرات الوفيات.. انتشار واسع لوباء في مناطق سيطرة الحوثيين.

تعبيرية
تعبيرية

أفادت مصادر طبية بانتشار وباء الكوليرا بشكل واسع في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي في محافظة الحديدة، مما أدى إلى ازدحام المستشفيات بمرضى الإسهالات المائية الحادة وارتفاع كبير في حالات الوفاة.

ازدحام المستشفيات ونقص الإمكانيات:

تواجه مستشفيات مدينة الحديدة وأريافها ازدحاماً شديداً بسبب تدفق مئات المرضى المصابين بالكوليرا أسبوعياً. وتفتقر هذه المستشفيات إلى الإمكانيات اللازمة لعلاج هذا الوباء، مما يُفاقم الوضع سوءاً.

تجاهل حوثي يهدد حياة السكان:

يُظهر تجاهل مليشيا الحوثي التام لهذا الوباء وعدم اتخاذ أي إجراءات للسيطرة عليه، إهمالاً مروعاً لحياة المدنيين في الحديدة.

ازدياد عدد الوفيات:

خلال الأسبوع الماضي فقط، تم تسجيل أكثر من 20 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا، معظمها بين الأطفال. وتتركز حالات الوفاة بشكل خاص في مديرية باجل (شرق الحديدة).

الحديدة: بؤرة للأوبئة:

تُعد محافظة الحديدة من أكثر المحافظات اليمنية التي تعاني من تفشي الأوبئة والأمراض المعدية، وذلك نتيجة انهيار المنظومة الصحية واستيلاء الحوثيين على المساعدات الطبية المقدمة من المنظمات الدولية وتحويلها لأغراض عسكرية أو لصالح قياداتهم.

مسؤولية مزدوجة:

يقع على عاتق مليشيا الحوثي، بصفتها سلطة الأمر الواقع في هذه المناطق، مسؤولية توفير الرعاية الصحية اللازمة للمدنيين ومكافحة تفشي الأوبئة.

كما تقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية الضغط على الحوثيين لضمان حصول المدنيين على المساعدات الطبية والإنسانية العاجلة.

الآثار المترتبة:

يُشكل تفشي وباء الكوليرا في الحديدة كارثة إنسانية تهدد حياة المدنيين، خاصة الأطفال وكبار السن. ونقص الرعاية الصحية وازدياد عدد الوفيات يُنذر بكارثة أكبر إن لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.